2013/05/29

نيكول سابا: موهبتي ونجوميتي ترشحانني لأي عمل
نيكول سابا: موهبتي ونجوميتي ترشحانني لأي عمل


المعتصم بالله حمدي – دار الخليج

تستعد المطربة اللبنانية نيكول سابا للجلوس على كرسي المذيع من خلال تقديمها لبرنامج “التفاحة”، الذي سيتم عرضه خلال شهر رمضان المقبل، كما تخوض تجربة فنية جديدة مع مسلسلها “ألف ليلة وليلة”، الذي تجسد فيه شخصية الساحرة “أسنا”، وهي ترى أن موهبتها ونجوميتها هما السبب الرئيسي لترشيحها لأي عمل فني، كما أن الأمور المادية لا تشغلها ولا تهم جمهورها الذي يركز في مضمون ما تقدمه . الحوار التالي مع نيكول سابا يكشف كواليس تجاربها الفنية الجديدة .

لماذا قررت خوض تجربة تقديم البرامج التلفزيونية؟

- بعد فترة تردد طويلة درست فيها أكثر من عرض، اخترت برنامجاً اجتماعياً فنياً إنسانياً بعنوان “التفاحة”، ووافقت على خوض هذه التجربة بعد إعجابي بالفكرة وإحساسي بالأمان مع الشركة المنتجة، وثقتي بها لأنني أحرص دائماً على أن أكون عند حسن ظن جمهوري الذي يثق كثيراً باختياراتي .

ما الفكرة الرئيسية للبرنامج؟

- الفكرة تقوم على استضافة ثلاثين شخصية من نجوم المجتمع في كل المجالات، وسأحاورهم في بعض الأمور الشخصية والاجتماعية والفنية والترفيهية، وسيتم تصوير البرنامج خلال الأيام المقبلة ليلحق بالعرض الرمضاني .

هل ستقدمين البرنامج بالشكل التقليدي للمذيعة أو المحاورة؟

- بالطبع لا، وسأظهر بشخصيتي الحقيقية وطريقتي الطبيعية في الحوار، وأنا رفضت وجود أي قالب يجبرني على التقييد بدور المذيعة التقليدية، بل سيكون البرنامج جلسة صداقة ودية بيني وبين الضيوف، وسأحاول أن أتفق على شكل بعيد تماماً في الصياغة عن أي شكل تم تقديمه من قبل في البرامج التقليدية .

هل ستحرجين ضيوفك بالأسئلة لتحقيق قدر من التشويق؟

- أرفض هذه السياسة وأحب أن يتحدث ضيفي بحرية ومن دون ضغوط، وأنا ضد سياسة الإثارة في البرامج التلفزيونية وفي الإعلام عموما .

لماذا أخترتم “التفاحة” ليكون اسم البرنامج؟

- فكرة العمل تقوم على “التفاحة”، التي ترمز في البرنامج إلى قدرتها على تغيير مصير الضيف مثلما لعبت دوراً في اكتشاف الجاذبية الأرضية للعالم نيوتن، وكما أخرجت التفاحة “آدم وحوا” من الجنة، كذلك تدور فكرة البرنامج حول الاختيار ومصير ما بعد الاختيار لتدور أحداث البرنامج في إطار تشويقي ترفيهي، إضافة إلى محاورة الضيف حول حياته الاجتماعية والسياسية والشخصية ورؤيته للمواقف والذكريات المرتبطة بكل عمل قدمه أو قرار اتخذه .

من هم أبرز ضيوف البرنامج؟

- عدد من نجوم الفن مثل النجم أحمد السقا وشريف منير وهند صبري وخالد سليم، إضافة إلى العديد من رموز الصحافة والسياسة والإعلام .

يتردد أنك ستتقاضين في البرنامج أجراً يصل إلى مليون دولار؟

- هذا الكلام غير حقيقي، وأنا لا أحب الحديث عن التفاصيل المادية، لأنها لا تهم أحداً كما أن الجمهور يبحث عن مضمون العمل الذي يقدمه الفنان ولا ينشغل بأشياء أخرى .

لكن هناك من يرى أن الفنانات اللبنانيات يبحثن عن فرص تقديم البرامج التلفزيونية لتحقيق مكاسب مادية؟

- أنا لم أسع لتقديم البرنامج ولا تهمني المسائل المادية، وأرى أن موهبتي ونجوميتي هما أساس ترشيحي للبرنامج ولأي عمل فني .

بعيداً عن البرنامج، ما هي الشخصية التي تجسدينها ضمن أحداث مسلسل “ألف ليلة وليلة”؟

- أجسّد شخصية الساحرة “آسنا”، وذلك ضمن الجزء الذي يتناول قصة “علي بابا” إحدى أشهر قصص كتاب “ألف ليلة وليلة”، ويشاركني البطولة في هذا الجزء كل من إياد نصار وغادة عبدالرازق ودنيا سمير غانم وعمرو عبدالجليل .

كيف جاء ترشيحك للعمل؟

- بعد دخول معظم المسلسلات للتصوير منذ فترة وعدم وجود مسلسل يناسبني، اعتقدت أنني لن أكون ضمن المشاركين في السباق الرمضاني، لكن عرض عليّ المخرج طارق العريان والمؤلف محمد أمين راضي دور الساحرة “آسنا”، جعلني أعيد حساباتي بالكامل، وأوافق لأن الدور جيد ومبهر ومختلف تماماً، والمسلسل بوجه عام نقلة فنية من حيث النوعية والأدوار والإبهار، كما أنه تجمع رائع لكثير من النجوم بشكل مختلف، وهذا مهم للغاية لإحداث نوع من التغيير في شكل الأعمال الفنية العربية .

كيف ترين وجود أكثر من بطلة للمسلسل مثل دنيا سمير غانم وغادة عبدالرازق وزينة وغيرهن؟

- لا أبحث عن مساحة كبيرة من المشاهد ولا بطولة مطلقة لا تترك أي أثر عند الجمهور، وما يهمني أكثر قوة الدور وأهميته وتأثيره، وبالعكس فالتنافس بين البطلات والأبطال ووجود عدد كبير منهم في عمل واحد يفيد المشاهد .

هل سيكون هذا الوجود النسائي محفزاً للبطلات لتقديم أفضل أداء؟

- معك حق فتواجد عدد كبير من الأبطال في عمل فني يحفز كل فنان على بذل أفضل ما لديه، وطبيعة مسلسل “ألف ليلة وليلة” مختلفة تماماً عن أي مسلسل، ودائماً نرى هذه النوعية من المسلسلات وهي تحشد كبار النجوم من دون خوف من فكرة تجميع عدد كبير منهم، لأن هذه هي طبيعة الأعمال الأسطورية الكبيرة .

ماذا عن جديدك السينمائي؟

- أشارك كضيفة شرف في فيلم “بابا”، الذي يلعب بطولته كل من أحمد السقا ودرة وصلاح عبدالله وهناء الشوربجي وسليمان عيد، تأليف زينب عزيز وإخراج علي إدريس .

الملاحظ أنك تقبلين الظهور كضيفة شرف في عدد من الأعمال الدرامية؟

- ليس عندي مانع في ذلك مادام ظهوري سيوظف بشكل جيد وسيخدم العمل.