2012/07/04

هند صبري ومكسيم خليل أفضل ممثلين عربيين في "موركس دور"
هند صبري ومكسيم خليل أفضل ممثلين عربيين في "موركس دور"


دار الخليج – فنون

وزعت مساء أمس الأول على شاطئ مدينة جبيل اللبنانية (شمال بيروت) جوائز “موركس دور” في دورتها الثانية عشرة، وحصد التونسي صابر الرباعي والمصرية شيرين عبدالوهاب جائزتي نجمي الغناء العربيين فيما توج السوري ماكسيم خليل والتونسية هند صبري أفضل ممثل وممثلة عربيين .

وحصل الفنان الإماراتي منصور زايد على لقب “النجم الخليجي الواعد” وأهدى جائزته إلى الإمارات وكل الفنانين الإماراتيين .

وحصلت المغنية اللبنانية ميريام فارس على “موركس” افضل نجمة استعراضية، والنجمة الأكثر انتشارا في العالم العربي .

واستهل الاحتفال الذي أقيم في مجمع “اده ساندز” بتكريم شخصيات طبعت الحياة الثقافية والفنية في لبنان والعالم ومن بينها الفنانة نضال الاشقر تكريماً لعطاءاتها في دنيا المسرح والسينما والتلفزيون .

وقالت الأشقر “تشرفني هذه الجائزة، إذا تضاءلت الحرية تضاءل الابداع، هذه المناسبة هي انتصار للفرح ضد الحزن والعطاء ضد التصحر الثقافي” .

وتسلم جائزة موركس الفخرية التقديرية عن مجمل أعماله الممثل انطوان كرباج الذي حمل التمثال الذهبي متأثراً قائلاً: “لم اعمل في هذا المجال بدافع الشهرة والنجومية لكن لأنني وجدت انني استطيع عبرها ان احقق ذاتي واعطي شيئا لوطني” .

واعتبرت الاعلامية راغدة درغام التي حصلت على موركس فخري تقديري ان هذه الجائزة تاج على رأسها .

وشكر الفنان العراقي كاظم الساهر اللفتة التقديرية وجمهوره الذي وصفه بأنه عائلته . ودعا الى المحبة وأن يحل السلام والانسانية العالم .

ومنحت جائزة موركس فخرية كذلك الى الممثلة المصرية بوسي .

وتخلل الاحتفال تحية الى عميد جريدة “النهار” والصحافة اللبنانية، الراحل غسان تويني، وتسلمت الجائزة الفخرية عن العائلة الاعلامية بولا يعقوبيان، ومنح موركس فخري آخر تكريمي لروح الفنانة وردة الجزائرية تسلمه المايسترو ايلي العليا .

ومنحت جائزة “موركس” “نجم الغناء العربي” للمغني التونسي صابر الرباعي وفازت اغنيته “عد حبايبك” بموركس افضل أغنية عربية . وأهدى الرباعي الجائزة “الى تونس الكرامة والحرية” ودعا العالم العربي “الى المحبة بعيداً عن المشاكل لنعيش بسلام” .

أما جائزة “موركس” نجمة الغناء العربية فذهبت الى المصرية شيرين عبدالوهاب التي تفوز بها للمرة الثانية على التوالي، وقالت المغنية السمراء “أنا سعيدة جداً جداً هذه المرة لأني في المرة الأولى لم اشعر بطعم الجائزة بسبب الثورة” .

ونال السوري ماكسيم خليل جائزة “موركس” لأفضل ممثل عربي عن دوره في “الولادة من الخاصرة”، وقال “اهدي هذه الجائزة الى من يستاهل التكريم والاحترام اكثر مني، الى شهداء سوريا” .

وحصلت التونسية هند صبري على موركس أفضل ممثلة عربية للمرة الثانية، وقالت ان على كل فنان عربي مبدع ان يدافع عن الحرية موضحة “نحن هنا لنخفف عن هموم الناس” .

وحصد لقب نجم الغناء اللبناني لعام 2011 عاصي الحلاني الذي رأى ان العالم العربي يمر بمرحلة حساسة تستوجب ان نضع يدنا بيد بعض ودعا الى نزع الطائفية والمذهبية . وحصلت اللبنانية نوال الزغبي على “موركس” نجمة الغناء اللبنانية وعبرت عن سرورها بالجائزة واعتبرتها ثمرة نجاحها وأهدتها الى روح ملهمتها في الفن وردة الجزائرية .

وقالت ميريام فارس بعد تسلمها موركس افضل نجمة استعراضية انها تتشرف بتمثيل الفتاة العربية واللبنانية اينما حلت .

ونال جائزة التميز الفني لسنة 2011 الفنان اللبناني رامي عياش . وفازت أغنية “مجنون” من كلمات وألحان سليم عساف عن فئة “أفضل أغنية متكاملة” وهي من غناء عياش وعن فئة افضل فيديو كليب تولت اخراجه انجي جمال .

كذلك فاز “نبينا الزين” للبناني وائل جسار بجائزة “أفضل البوم”، في حين ذهبت جائزة أفضل أغنية لبنانية الى “يا ليل أنا بحبك” غناء سارة الهاني من كلمات ميشال جحا والحان جوزف جحا .

أما عن فئة “التميز بالهوية الفنية” فتسلم الجائزة حافي القدمين الفنان الشاب مايك ماسي . وحل انور نور افضل نجم واعد وسابين افضل نجمة واعدة .

وفاز زياد برجي بجائزة “الفنان الشامل” لعام 2011 في حين نالت موركس افضل “فنانة شاملة” كارول سماحة التي أدت دور صباح في مسلسل الشحرورة وتسلم الجائزة عنها مدير أعمالها .

ونال مسلسل “الشحرورة” موركس أفضل مسلسل لبناني لعام 2011 وتسلم الجائزة المنتج صادق الصباح الذي اعتبر ان هذه الجائزة اشترك فيها اكثر من 250 شخصاً من مصر وسوريا ولبنان .

وقطفت جائزة افضل كاتبة سيناريو كلوديا مارشيليان عن 5 أعمال درامية قدمتها العام الفائت .

ونالت نادين نسيب نجيم جائزة افضل ممثلة عن دوريها في “باب ادريس” و”اجيال” . واختارت لجنة التحكيم سمير حبشي كأفضل مخرج درامي عن “باب ادريس” في حين لم يتسلم يوسف حداد جائزته كأفضل ممثل لبناني .

“موركس” افضل ممثل مساند كان من نصيب مجدي مشموشي عن دوريه في “الغالبون” و”اجيال” وافضل ممثلة مساندة نالتها جويل داغر عن دورها في “باب ادريس” .

وحاز فيلم “هلا لوين” للمخرجة نادين لبكي “موركس” افضل فيلم لبناني فضلا عن جائزة افضل موسيقا تصويرية لخالد مزنر الذي تسلم الجائزتين شاكرا فريق عمل الفيلم و350 ألف لبناني شاهدوه .

ومنحت لجنة التحكيم جائزة خاصة للممثلة التونسية الشابة درة التونسية التي أهدت الجائزة الى تونس و”مصر التي احتضنتها ولبنان الجميل” .

والفنانون الفائزون والأعمال الرابحة هي التي حصلت على أعلى نسبة من تصويت الجمهور عبر إذاعة “صوت الغد” ومحطة “إم تي في” التلفزيونية، وموقع الجائزة الإلكتروني، في حين أن 60% من النتيجة احتسبت من أصوات لجنتي تحكيم، الأولى تخصصت في الأعمال الدرامية والثانية في الأعمال الموسيقية .