2012/07/04

ياسمين رئيس: تدربت على الكاراتيه من أجل "إكس لارج"
ياسمين رئيس: تدربت على الكاراتيه من أجل "إكس لارج"


شيماء محمد - دار الخليج

ياسمين رئيس ممثلة شابة، جاءت من عالم الإعلانات إلى السينما، واستطاعت في فترة قصيرة أن تحجز لنفسها مكاناً وسط بنات جيلها، حيث يعرض لها حالياً فيلمان في دور العرض، وهما “إكس لارج” الذي تشارك فيه مع النجم أحمد حلمي، وفيلم “واحد صحيح” مع النجم هاني سلامة، إضافة إلى دورها في مسلسل “عرض خاص”، كما تواصل تصوير دورها في فيلم “المصلحة” مع النجم أحمد السقا، كما أن لديها الكثير من الطموحات، سواء في السينما أو في التلفزيون .

حول بدايتها وطموحاتها وأدوارها السينمائية ومساندة زوجها المخرج هادي الباجوري لها كان معها اللقاء الآتي .

بدأت كموديل في الإعلانات، فلماذا كان التحول من الإعلانات إلى السينما؟

- دخولي عالم الإعلانات كان من خلال موهبة بداخلي تبحث عن متنفس، لأنني أحلم بالتمثيل منذ صغري، ولكني لم أجد وسيلة لاقتحام هذا العالم، وحاولت لسنوات ونصحني بعض الأصدقاء بخوض مجال الإعلانات كوسيلة للدخول إلى عالم التمثيل، وبالفعل استطعت في فترة قصيرة أن ألفت الأنظار من خلال الإعلانات وعبرت إلى التمثيل والسينما .

باعتبار الإعلانات كانت مرحلة أو بوابة عبور . . هل يعني ذلك أنك ستتوقفين عنها تماماً؟

- بالتأكيد، فقد توقفت تماماً عن تقديم الإعلانات منذ بداية عملي في مجال التمثيل، ولكن إذا جاءتني فرصة جيدة لتقدم إعلان بصفتي “ياسمين رئيس” الممثلة وليس “الموديل”، فيمكن أن أوافق في هذه الحالة، لأن كبار النجمات يقدمن إعلانات تجارية من دون أن ينتقص ذلك منهن .

أليس زواجك من المخرج هادي الباجوري، كان السبب الأقوى والأهم في دخولك عالم التمثيل؟

- لا يمكن أن أنكر دور زوجي في دخولي لهذا العالم، فهو الذي اختارني للتمثيل في مسلسل “عرض خاص”، حيث كانت طبيعة المسلسل تتطلب وجوهاً جديدة، وقد اختار معي خمسة وجوه جديدة أخرى كنا نتدرب جميعا في ورشة محمد حفظي .

قدمت في فيلم “واحد صحيح”، بطولة جماعية مع عدد من النجمات مثل بسمة وكندة علوش ورانيا يوسف ومن إخراج زوجك أيضاً، بصراحة لو لم يكن المخرج زوجك هل كان من الممكن أن تحصلي على هذه الفرصة؟

- ليس لزوجي علاقة بترشيحي لفيلم “واحد صحيح”، فقد رشح في البداية دنيا سمير غانم، ولكنها اعتذرت وجاء ترشيحي من قبل المؤلف تامر حبيب الذي رأى أنني مناسبة للدور وهو من أقنع زوجي بذلك .

ألم يقلقك قبول الدور بعد اعتذار دنيا سمير غانم وهي نجمة كبيرة؟

- الأمر ليس فيه أي قلق، لأن كل فنانة لها ظروفها الخاصة التي تجعلها تقبل أو ترفض أي دور، كما أنني مازلت في بداية حياتي الفنية ولا أهتم بمثل هذه الاعتذارات، لأن الجمهور لا يعتني إلا بأداء الممثلة التي يشاهدها في العمل، ولا يتذكر من اعتذر عن هذا الدور ومن رفضه .

كيف كان استعدادك للدور؟

- كانت هناك جلسات عمل مكثفة جمعتني بالمؤلف تامر حبيب لوضع الشكل النهائي الذي ستظهر به الشخصية، إضافة إلى جلسات عمل مع المخرج هادي الباجوري ونجم العمل الفنان هاني سلامة .

ما رأيك في الانتقادات التي واجهت الفيلم بسبب احتوائه على مشاهد وصفت بأنها خادشة للحياء، الأمر الذي جعل رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، سيد خطاب، يعيد مشاهدته مرة أخرى؟

- أنا لم أقدم أي مشهد خادش للحياء، بل أقدم دوراً لفتاة تدعى “مريم” تعمل مذيعة تستضيف في برنامجها شخصيات عامة ومشهورة، وفي إحدى الحلقات تستضيف مهندس الديكور الشهير عبدالله “هاني سلامة”، لتقع في غرامه من دون أن يبادلها هذا الشعور، وأكد سيد خطاب بعد مشاهدته الفيلم أنه ليس فيه أية مشكلات، ولذا أجازته الرقابة منذ البداية، ولا يمكن لأحد توجيه تهمة إلى عمل فني بسبب دعاية مضادة له، وهذا ما تعرض له فيلم “واحد صحيح”، حيث انتقده من قرروا وصفه بأن به مشاهد خادشة، من دون أن يشاهدوه .

كيف ترين توقيت عرض الفيلم خصوصاً أن البعض يرى أنه ظلم بهذا التوقيت؟

- لم يقلقني طرح الفيلم خلال الفترة الحالية، لأنه تأجل أكثر من مرة، وكان لابد أن يطرح في دور العرض في فترة إجازة منتصف العام الدراسي، وأعتقد أن الظروف الحالية مناسبة وأفضل بكثير من ذي قبل، خصوصاً إذا ما قارناها بما حدث للأفلام التي عُرضت في موسم عيد الأضحى الماضي .

هل كان رد فعل الجمهور والنقاد مرضياً بالنسبة إليك؟

- بالفعل رد فعل الجمهور كان مفاجأة بالنسبة لي، وخاصة عند عرض الفيلم في مهرجان دبي، وكانت فرحتي بالمشاركة في المهرجان كبيرة على الرغم من عدم الحصول على أي جوائز في المسابقة الرسمية، ولكن المشاركة ورد فعل الجمهور بالنسبة لي كان له تأثير إيجابي أهم من أية جوائز .

كيف تم اختيارك لفيلم “إكس لارج” للمخرج شريف عرفة مع أحمد حلمي؟

- كان صنّاع الفيلم قد أعلنوا عن عمل “كاستينج” لاختيار وجوه جديدة وتقدمت بالفعل، وقابلني المخرج شريف عرفة وأبدى استحسانه لأدائي، وبعدها مر وقت كبير دون أن يتصل بي أحد فتوقعت أنهم لم يقبلوني، إلا أنني فوجئت باتصال هاتفي من الشركة المنتجة يطلبونني للتصوير، حيث كان الفيلم قد توقف بسبب الثورة .

كيف كان استعدادك للشخصية التي قدمتها في فيلم “إكس لارج”، وهل ساعدك المخرج أو نجم العمل؟

- قمت بالتدريب على لعبة “الكاراتيه”، كما تعاملت مع عدد من البنات اللائي يلعبن هذه الرياضة للتعرف إلى طريقتهن في التعامل والحديث، خصوصاً أنها رياضة عنيفة وليس هناك عدد من الفتيات المصريات يحترفن اللعب بها، ولذلك كان دوري صعباً واحتاج منيّ إلى مجهود كبير، ساعدني فيه المخرج الكبير شريف عرفة، وكذلك ساندني بطل الفيلم الفنان أحمد حلمي .

بصراحة، ما الفرق بين العمل مع شريف عرفة والعمل مع هادي الباجوري؟

- العمل مع مخرج كبير بحجم شريف عرفة مكسب لأي ممثل، لأنه يقوم بتعليم الممثل كل صغيرة وكبيرة، حتى إنه كان يقول لي كيف أدخل وأخرج من الشوت والكادر، وهي أشياء ضرورية لأي ممثل وخبرات ستلازمني طوال حياتي، أما العمل مع هادي الباجوري فهو ممتع جداً، لأن الباجوري يحب الممثلين الذين يتعامل معهم ويحاول أن يخرج أحسن ما فيهم، كما أنه يعطي فرصة للممثل أن يتناقش معه في حال الاختلاف للوصول إلى أفضل نتيجة .

ما الذي تقدمينه في دورك في فيلم “المصلحة”؟

- أقدم في الأحداث دور زوجة الفنان “أحمد صلاح السعدني” الذي يجسد شقيق الفنان أحمد السقا بطل الفيلم، وهو السبب في تورط السقا في أزمات كثيرة ولا أستطيع الحديث كثيراً عن العمل بسبب تعليمات المخرجة ساندرا نشأت، ولكن كل ما أستطيع أن أقوله إنه دور فعال ومؤثر في الأحداث وليس مجرد وجه نسائي في العمل .