2012/07/04

يسرا: سأغير جلدي الفني تماماً
يسرا: سأغير جلدي الفني تماماً

دار الخليج - فنون

رغم أن اسمها جاء ضمن ما يعرف بـ”القائمة السوداء” للفنانين الذين كانوا ضد الثورة أو لم يشاركوا فيها أو دافعوا عن النظام المصري السابق، لكنها ترفض تلك القائمة وترفض فكرة التخوين وتقسيم الوسط الفني . . إنها الفنانة يسرا التي تكشف موقفها من الثورة وتعترف بأنها لا تعرف حتى الآن مصير مسلسلها “شربات لوز” في ظل الغموض الذي يحيط بالخريطة الدرامية في رمضان المقبل، كما تتكلم عن أجور النجوم الفلكية وحقيقة مراجعتها الفترة المقبلة وغيرها من الاعترافات في حوارنا معها .

* ما تعليقك على وضع اسمك في القائمة السوداء للفنانين؟

- أرفض تماماً فكرة “القوائم السوداء” والتشكيك في وطنية بعضنا والتخوين وتقسيم الوسط الفني، وعن نفسي أنا سعيدة بالثورة وإنجازاتها التي أرى أهمها إسقاط الفساد، فالثورة جعلتنا نكتشف كماً رهيباً من الفساد الذي كنا نعيش فيه، ولذلك أنا سعيدة وفخورة بالثورة وشبابها .

* لكن هناك من اتهموك بتأييد النظام السابق فما ردك؟

- لم أكن من مؤيدي النظام، فأنا في النهاية فنانة كنت ملتزمة أمام جمهوري بما أقدمه من أدوار ولم أكن منتمية إلى أي حزب سياسي، كما أنني قدمت أدوارا عديدة حاربت فيها الفساد بصوره المختلفة .

* هل صحيح أن مسلسلك “شربات لوز” مهدد بالتوقف؟

- حتى الآن لا أعرف مصير العمل وموقف شركة الإنتاج منه، لكنني أتمنى  خروجه للنور لأنه من الأعمال التي سأغيّر بها جلدي الفني تماماً .

* ما الذي تقصدينه بتغيير جلدك الفني؟

- المؤلف تامر حبيب كتب السيناريو بشكل رائع ووجدت في ما كتبه فكرة مختلفة تماما عن كل ما قدمته من قبل، وهو ما جعلني شديدة التمسك بهذا العمل الذي اخترته من بين عشرة سيناريوهات عرضت عليّ مؤخراً .

* تتعاونين في هذا المسلسل مع المخرج خالد مرعي وهو أول عمل تلفزيوني ألا تخشين ذلك؟

- سبق أن تعاونا عندما قام بمونتاج مسلسلي “خاص جداً” وهو مخرج لديه حس فني عالٍ، كما أن له وجوده السينمائي المميز .

* ما دورك في المسلسل؟

- أجسد شخصية “شربات” امرأة مطلقة تعمل في الحياكة في مشغل كبير يملكه أهم مصمم أزياء مصري، ورغم أنها تزوجت مرتين فإن هذا الزواج لم يثمر عن إنجاب أبناء، فتتعامل مع أبناء مصمم الأزياء كأنهم أبناؤها تعويضاً عن أمومتها، والشخصية تعري مشاعر دائماً ما نسعى إلى إخفائها بالإضافة إلى أن دمها خفيف وذكية وتأخذ حقها بذراعها .

* هل تتخلين بهذا الدور عن الشخصية المثالية التي قدمتِها في أكثر من عمل مؤخراً؟

- هذا صحيح وكما قلت أنا أغيّر جلدي الفني تماماً من خلال هذا العمل، فأنا أبتعد فيه عن الأدوار المثالية رغم أنني لست ضد المثالية لأن كثرة تقديم الشخصيات الشريرة ليست أمراً جيداً، لكنني قررت أن أستفيد من النقد البناء خاصة أنني اتهمت خلال الفترة الماضية بأنني  أهتم بالشخصيات المثالية فقررت هذه المرة أن أغير جلدي وأقدم شخصية مختلفة تماماً، وهو ما أسعى إليه في الفترة المقبلة .

* تعاونك مع المنتج يحيى شنب في هذا المسلسل جعل البعض يتهمك بالتخلي عن المنتج جمال العدل الذي تعاونت مه لسنوات طويلة ما ردك؟

- للأسف هناك من وصف تعاوني مع شركة إنتاج جديدة بأنها خيانة للعدل جروب، وأنا مندهشة جداً ممن يحاولون إفساد علاقتي بأصدقائي خاصة أن هذه ليست المرة الأولى التي أتعاون فيها مع شركة أخرى غير العدل جروب، فقد تعاونت من قبل مع شريف عرفة في مسلسل “لحظات حرجة” ثم عدت مرة أخرى للتعاون مع “العدل جروب” وهذا هو الطبيعي . والمتابع لأعمالي يدرك أنني دائماً ما أعمل مع منتج عدة أعمال متتالية ثم أنتقل للعمل مع منتج آخر ثم أعود إلى المنتج نفسه من جديد، أي أن انتقالي من شركة إلى أخرى لا يفسد علاقتي أحد، فأنا يحكمني في هذا التنقل بين شركة انتاج وأخرى توفر السيناريو الجيد ولذلك من الوارد جداً أن أعود للعمل مع العدل جروب في أي وقت .

* وماذا كان موقف جمال العدل؟

- تربطني علاقة صداقة قوية بجمال العدل وهو شخصياً بارك لي على اختياري مسلسل “شربات لوز” وكان ذلك أثناء تصويري أوبريت “مصر مفتاح الحياة” الذي شاركت فيه مع مجموعة كيرة من الفنانين للرد على أعمال الإرهاب ضد كنيسة القديسين في الإسكندرية، وعندما التقينا وأخبرته عن المسلسل الجديد هو من قال لي إن البعض من أصحاب النفوس السيئة سيحاولون استغلال الموقف للوقيعة بيننا، ومن الممكن أن يقولوا لي كلاماً غير صحيح على لسانه أو العكس وأنه علينا ألا نلتفت لأية شائعات وأن تظل علاقة الصداقة قائمة بيننا .

* ما حقيقة خلافكما على أجرك، وأن هذا هو السبب الذي جعلك تتجهين إلى شركة إنتاج أخرى؟

- لم أختلف مع أي منتج طوال مشواري الفني، وما تردد مجرد شائعات وجمال العدل موجود واسألوه فلم يحدث خلال عملنا الكثير معاً أن تحدثت معه في الأجر فهو كان يقدرني بشكل جيد .

* اتجاهك للعمل مع منتج آخر هل يعني أن ما تردد عن وجود عقد احتكار بينك وبين جمال العدل لم يكن صحيحاً؟

- بالفعل لم يكن هناك أي عقد احتكار وربما ظن البعض ذلك بسبب الفترة الطوية التي عملنا فيها معاً .

* بعد الثورة هناك مطالبات بمراجعة أجور الفنانين الفلكية ما رأيك؟

- أنا شخصياً لا أحصل إلا على الأجر الذي أستحقه بعد سنوات طويلة من العمل والنجاح، لكن بالتأكيد علينا كفنانين الآن أن نراعي الظروف الإنتاجية الصعبة، وأن نقف بجوار المنتجين المحترمين لأن قضية الفنان الحقيقي هي ما يقدمه من فن وليس ما يجنيه من أموال .

* ما خطوتك المقبلة لو تم تأجيل مسلسلك “شربات لوز”؟

- لم أحدد خطوتي المقبلة فما أزال في انتظار بدء التصوير في أي وقت خاصة أننا حضرنا لهذا العمل فترة طويلة، لكن إذا قرر المنتج التاجيل فمؤكد أنني سأفكر وقتها في العروض الأخرى الموجودة أمامي