2013/05/29

16 عملاً قيد التجهيز ومرشحة للزيادة الأزمة السورية تفرض نفسها على دراما 2013
16 عملاً قيد التجهيز ومرشحة للزيادة الأزمة السورية تفرض نفسها على دراما 2013


خلدون عليا – دار الخليج

بعد انتهاء الموسم الدرامي الرمضاني، وخلود عدد من الفنانين والمخرجين والمنتجين لفترة راحة بعد شهور عمل طويل وشاق، بدأ الوسط الدرامي السوري يشهد حركة مكثفة تحضيراً للموسم المقبل . وتتلخص هذه التحضيرات بالمفاوضات والاتفاقات مع المخرجين والكتاب والممثلين والفنيين حول أعمال جديدة . ورغم الظروف الأمنية الصعبة التي تشهدها البلاد، فإن إمكانية التصوير في قلب دمشق وعدد من المدن التي لا تشهد اشتباكات واردة جداً، وهو ما يعمل عليه عدد من المنتجين، إضافة إلى إمكانية تصوير قسم من الأعمال في بلدان مجاورة مثل لبنان والأردن، وتكرار تجربة التصوير في دبي، كما حصل في الموسم الماضي مع مسلسلي »صبايا4« و»أبو جانتي 2« .

الأحاديث والتحضيرات الملموسة لموسم 2013 تشير إلى نحو 16 عملاً يعد لها، مع إمكانية زيادة الرقم بنحو عشرة أعمال، مع انطلاق مراحل التصوير التي تبدأ خلال أسبوعين، وكان موسم ،2013 بدأ مبكراً مع مسلسل »العشق الإلهي« للكاتب عثمان جحا والمخرج زهير قنوع، وتلعب دور البطولة فيه الفنانة نسرين طافش التي تجسد شخصية »رابعة العدوية« التي يروي العمل سيرتها الذاتية، وأنهى المخرج تصوير القسم المحدد من مشاهد العمل في سوريا، ويعكف حالياً على اختيار مواقع تصوير بين مصر والمغرب لاستكمال العمل .

وأعلن قنوع نيته تقديم مسلسل »وداع« ويقدم في 30 حلقة منفصلة متصلة، قصصاً لمجموعة من الشخصيات والأبطال والبطلات السوريين الذين يعيشون جميعاً حالات وداع، وكل حسب قصته التي خلقتها تداعيات الأزمة التي تعصف بسوريا، وذلك بحسب قنوع، الذي أكد أيضاً أنه سيتناول في العمل التداعيات الاجتماعية المأساوية للأزمة السورية وبكل جرأة وبشكل غير مسبوق .

ومن الأعمال التي يجري التحضير لها، الجزء السادس من المسلسل الشهير »باب الحارة« للمخرجين بسام ومؤمن الملا، والعمل، كما أعلن أكثر من مرة، في طور التحضير على صعيد النص الذي ينتظر كاتبه مروان قاووق تكليفه بشكل رسمي بكتابته حسب تصريحه .

وينتظر المخرج تامر إسحاق انتهاء نور شيشكلي من كتابة مسلسل »الشعلان« ليبدأ عمليات التصوير، والعمل يستقي اسمه من حي »الشعلان« التجاري في وسط العاصمة السورية دمشق . وقالت كاتبته ل »الخليج«: »إن العمل سيتناول في جوانب منه انعكاسات الأزمة التي تعيشها البلاد منذ أكثر من عام ونصف العام، وتأثيرها في حياة الناس، خاصة في منطقة مثل حي »الشعلان« بما تمثله من مكونات اجتماعية مختلفة، تعيش نمط الحياة العصري، وتتأثر بما يجري في محيطها« .

ولن تكتفي شيشكلي بهذا العمل للموسم المقبل، فهي حاضرة بعمل آخر هو »المشهد الأخير« الذي بحوزة شركة »بانة« وعلى الأرجح ستنطلق بتصويره منتصف أكتوبر/ تشرين الأول، فيما لم يتحدد اسم مخرج العمل . ويتناول المسلسل، وللمرة الأولى بحسب كاتبه، »كواليس« الوسط الفني، وهموم الفنانين ومشكلاتهم وراء الكاميرا، وتحكم شركات الإنتاج بهم، وتداخل القضايا السياسية مع الفنية، وتأثيرها في حياة الفنانين .

وتعكف شيشكلي مع كتابتها لنص »الشعلان« على وضع الخطوط الرئيسة لنص آخر بعنوان »علاقات خاصة« ويبدأ مشاهده الأولى من أربع حفلات زفاف، ليرصد مصائر العائلات الأربع التي بدأت بالتشكل، وما يمكن أن يتعرضها من عقبات في حياتها الجديدة . ومن المتوقع أن يكون العمل على قائمة إنتاجات 2013 .

بدورها تجهز شركة »كلاكيت« نفسها لإنتاج أكثر من عمل لموسم ،2013 وفي مقدمتها الجزء الثالث من مسلسل »الولادة من الخاصرة« للكاتب والسيناريست سامر رضوان، الذي قال ل »الخليج«: »لم أتخذ قراراً نهائياً بالموضوع بعد، لأنني لغاية الآن لم أجد تركيبة جيدة ومقنعة للحكاية، والأمر مرهون بهذا الموضوع، فإن لم يحدث فلن يكون هناك جزء ثالث من العمل« .

واستحوذت الشركة على نص »الخونة« للكاتب خلدون قتلان، وعلى الأرجح سيكون العمل ضمن قائمة إنتاجاتها للموسم المقبل، ويقول كاتبه ل »الخليج«: »يتناول العمل الواقع الاجتماعي السوري في ظل ما يحدث في شارعنا الذي مازال يتفاعل مع واقعه اليومي المزدحم بالأحداث، وذلك من خلال تناول الأزمة الراهنة التي تمر بها البلاد وانعكاس ذلك على العائلة والانقسام بين أفرادها« .

وهناك مسلسل بيئة شامية جديد ضمن اهتمامات شركة »كلاكيت« وهو »الدومري« للكاتبين عثمان جحا وسليمان عبدالعزيز، فيما لم يتحدد اسم المخرج بعد، وأكد جحا ل »الخليج«: »إن »الدومري« عمل بيئة شامية تاريخي عن الصراع على السلطة في عام ،1890 والحالة الدمشقية في تلك الفترة بشكل عام، كما يتناول العمل صراع »آغاوات« الشام على السلطة والتقرب إلى الوالي العثماني آنذاك بغض النظر عن المصلحة العامة« .

شركة »بانة«، إضافة إلى مسلسل »المشهد الأخير«، تفكر جدياً بإنجاز جزء خامس من مسلسل »صبايا«، فيما لم يتحدد اسم كاتب العمل أو مخرجه بعد، وإن أكدت الكاتبة نور شيشكلي أنها لن تقوم بتأليفه، كما أكد المنتج عماد ضحية مدير عام الشركة أن في جعبتها عملاً آخر هو »شهر العسل« وسيصور في دبي .

ويستعد المخرج المثنى صبح للانطلاق بتصوير مسلسل »بيئة شامية« بعنوان »ياسمين عتيق« للكاتب رضوان الشبلي، وتدور حكاية أبطاله في ثلاثينات القرن التاسع عشر، وهي مرحلة وصفت بالمهمة والحساسة من تاريخ سوريا ودمشق . والعمل من إنتاج شركة »سوريا الدولية« التي تتحضر لإنتاج عملين آخرين هما الجزء العاشر من »بقعة ضوء« للمخرج عامر فهد و»سكر وسط« للكاتب مازن طه، ولم يتحدد اسم مخرجه بعد، وإن كان المثنى صبح هو المرشح لإنجاز العمل .

وأعلن الكاتب مروان قاوون أنه يعكف على كتابة الأجزاء الثانية من مسلسلات »طاحون الشر« للمخرج ناجي طعمي و»حارة الطنابر« من إخراج فادي سليم و»لعنة قسم« من إخراج شفيق محسن، وهذه الأعمال قدمت في أجزاء أولى بموسم ،2012 والعملان الأولان من إنتاج شركة »غولدن لاين« .

أما شركة »قبنض« فعلى جدول أعمالها عملان »بيئة شامية« وهما: »زمن البرغوت« الذي يطول التغيير مخرج الجزء الأول منه أحمد إبراهيم الأحمد . ومن المرجح بحسب مصادر عديدة أن يتصدى المخرج وائل رمضان للعمل، وكذلك ربما يبدأ بعد مدة المخرج علاء الدين كوكش تصوير مسلسل »طوق البنات« من تأليف أحمد حامد، وهو مؤجل منذ الموسم الماضي .

وبدأت عمليات التفاوض بين عدد من الكتاب وشركات الإنتاج لشراء نصوص جاهزة، ومنها »أبراج الرمل« للكاتب هوزان عكو، وهو عمل يتناول انعكاسات الأزمة الحالية وتأثيرها في المجتمع، كما بحوزة الكاتب نفسه نص »بنت الشهبندر« وهو عمل »بيئة شامية«، والأخبار تشير إلى استحواذ شركة »عاج« على العملين .

ولم تعلن شركة »سيريانا« للإنتاج عن خططها الموسم المقبل ومن المتوقع أن تكون حاضرة بثلاثة أعمال على الأقل، بعد أن حضرت بأربعة في موسم ،2012 وهي »أنت هنا«، »المفتاح«، »أرواح عارية«، و»المصابيح الزرق« . ومع هذه التحضيرات تدور أحاديث كثيرة عن أعمال أخرى يجري الإعداد لها للموسم المقبل .