2012/07/04

رغد مخلوف: أنا مع الجرأة ولكن على أن توضع في قالب فني غير منفر
رغد مخلوف: أنا مع الجرأة ولكن على أن توضع في قالب فني غير منفر


دارين صالح – الوطن السورية

تابعناها هذا العام بعدة أدوار وأعمال مثل مسلسل أيام الدراسة، سوق الورق، رجال العز، ملح الحياة.

«الوطن» التقت الفنانة الشابة رغد مخلوف وكان معها اللقاء التالي:

أنت خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية الذي يؤهل الفنانين للدخول إلى عالم المسرح، كيف طبقت ما تعلمته من فنون مسرحية على الفن التلفزيوني المختلف تماماً عن المسرح؟

من المؤكد أن هناك أساسيات في فن التمثيل تنطبق على كل المجالات من مسرح وسينما وتلفزيون، أما الاختلافات فمع الممارسة تتشكل الخبرة بما يخص العمل في التلفزيون، فالمؤكد أن المشترك بين كل هذه الفنون في مجال الأداء هو قدرة الممثل على بناء الشخصية وتحليلها وتطويع عالمه الداخلي الانفعالي وذاكرته الانفعالية بما ينسجم مع الشخصية.

لو كان المسرح السوري يعيش في ظروف أفضل، هل كنت لتفضلينه عن العمل التلفزيوني؟

لكل متعته المميزة ولكن للمسرح مكانة خاصة لدي، فالالتقاء أثناء الأداء بشكل مباشر مع الجمهور والقدرة على تلقي ردة فعله المباشرة الطازجة في المسرح لها متعة حقيقية.

ألا تظنين أن التلفزيون يحقق لك شهرة أوسع، وأجراً أكبر؟

بالتأكيد

حدثينا عن مشروعك المسرحي؟

عملت منذ عام 2005 مدرسة مساعدة في المعهد العالي للفنون المسرحية، ومخرجة مساعدة لاثنين من مشاريع التخرج كما عملت ممثلة في عدة عروض مع أهم المخرجين المسرحيين في سورية أمثال الأستاذ فايز قزق، والأستاذ جواد الأسدي، والأستاذ عبد المنعم عمايري.

ماذا عن مشاركاتك السينمائية؟

لم تكن لدي سوى مشاركة واحدة في فيلم الليل الطويل إخراج الأستاذ حاتم علي.

ما رأيك في دراما 2011؟ وما الذي أعجبك منها؟

للأسف في رمضان وبسبب كثرة الأعمال لم أستطع مشاهدة الكثير منها وأنا الآن بانتظار الإعادات.

جسدتِ دورين، في سوق الورق وأيام الدراسة، وتقريباً العملان يتحدثان عن الحياة الطلابية ألم تخافي من الوقوع بالتكرار؟

لم أخف الوقوع بالتكرار.... لأن مسلسل أيام الدراسة يتحدث عن طلاب بكالوريا، أما سوق الورق فيتحدث عن الحياة الجامعية وكلتا المرحلتين مختلفة عن بعضهما من حيث مشاكلهما وهمومهما، إضافة لاختلاف الشخصيتين جذرياً.

شاركت هذا العام بمسلسل رجال العز.... وهو عمل يتحدث عن البيئة الشامية، وسبق أن قـُدِمت أعمال عديدة تناولت هذه البيئة، ما الذي يميز رجال العز عن غيره من أعمال البيئة الشامية؟

بداية المميز هو فكرة العمل فالكاتب طلال مارديني حاول التجديد في القصة التي تدور حولها أحداث المسلسل، إضافة إلى وجود الكثير من الوجوه التي لم تمثل سابقاً في عمل بيئة شامية ما أضاف نكهة جديدة للعمل.

لعبت دور بطولة نسائية في مسلسل ملح الحياة وبذلت جهداً ملحوظاً ماذا تحدثينا عن هذا الدور؟

هذا الدور كان من أحب الأدوار على قلبي منذ القراءة، فهو مختلف بشكل كلي عما قدمته مسبقاً من أدوار... مميز جداً وكان فعلاً بحاجة للكثير من التفكير والبحث... حيث إن شخصية الست نورا تربطها علاقات مع أغلب شخصيات العمل، ولكل علاقة ما يميزها ابتداء من زوجها انتقالاً بليوبولد وبالرأس انتهاء بالأخوين حردان.

لاحظنا أن الدراما السورية في السنوات السابقة لامست خطوطاً حمراء وتحدثت عن الفساد ومشاكل الشباب، فالبعض وجدها دراما جريئة لا تناسب مجتمعنا الشرقي المحافظ، وآخرون وجدوها عكست الواقع الذي لا مفر منه... أنت كيف تقرئين هذه الجرأة؟

أنا مع الجرأة ولكن على أن توضع في قالب فني غير منفر، فبالنهاية الفن ليس نقلاً للواقع وإنما هو تكثيف للواقع وانتقاء المهم منه وتقديمه بشكل فني، فمثلاً يتم تقديم القبح بشكل جميل ليتم تقبله من المتلقي، إضافة إلى أني مع تناول أسباب المشكلات وليس نتائجها فقط فالأسباب هي الأخطر، ودرامانا ما زالت تلامس الأسباب ملامسة دون التعمق فيها بسبب الرقابة السياسية والدينية والاجتماعية وأحياناً الرقابة الذاتية أيضاً.

قمت بالمشاركة بعدة أعمال لمصلحة قناة أوروبت المشفرة... ألا ترين أن هذه الأعمال حدت من انتشارك؟

شاركت بثلاثة أعمال لمصلحة أوروبت لعبت فيها أدوار بطولة مثل مسلسل زمن الخوف، أصوات خافتة، أبو خليل القباني، إضافة إلى مسلسل رائحة المطر.

من المؤكد أن انتشار العمل ومشاهدته من أكبر عدد من المشاهدين هو عامل مهم في انتشار الممثل، ولكن باعتقادي أن مشاركتي بهذه الأعمال أضافت لي الكثير من الخبرة والقاعدة المهمة، إضافة إلى أنها منحتني أدواراً مهمة من حيث النوع والكم التي أسست لما وصلت له الآن، وبهذه المناسبة أتوجه بالشكر للمخرجة إيناس حقي الرائعة.

رددت بعض المواقع الإلكترونية عن مشروع خطبة يربطك مع الفنان الشاب معتصم النهار ما صحة هذا الخبر؟ وكيف تم التعارف؟

ليس بمشروع خطبة فنحن فعلاً مخطوبان منذ سنة تقريباً بعد علاقة حب استمرت سنتين ونصف السنة، كان تعارفنا ضمن مجموعة من الأصدقاء المشتركين.

ما مشاريعك المستقبلية؟

لا شيء واضحاً تماماً حتى الآن ولكن هناك حديثاً عن عدة مشاريع سأصرح عنها حين تتأكد.