2016/09/20

بالصور: "مخاض الياسمين" أوجاع السوريين بعشرين دقيقة
بالصور: "مخاض الياسمين" أوجاع السوريين بعشرين دقيقة

بوسطة - دانا وهيبة

أنهى المخرج الشاب علاء صحناوي تصوير فيلمه الروائي الأول "مخاض الياسمين - Jasmine thros " الذي كتب نصه بنفسه وتولى أيضاً الإشراف على تنفيذه، حيث استغرق تصويره قرابة الثلاثة أيام بعدة مناطق في مدينة دمشق منها ساحة الشهبندر ومنطقة عين الكرش.
الفيلم قصير مدته ٢٠ دقيقة، يتناول الازمة السورية ويحاكي اوجاع السوريين من خلال وقوعهم فريسة للإرهاب الذي لا يميز بين عرق و طائفة ولا بين رجال و نساء ولا يستثني حتى أطفال، ضمن حبكة سينمائية تراعي واقعنا وآلام السوريين من خلال حكاية عائلة سورية تواجه مصير الحصار ضمن منطقة تعرضت لهجوم مفاجئ من الإرهابين ونرى عبرها معاناة الزوجة من المخاض وكيفية مساعدة الزوج لها في ولادة طفلهما وابصاره للنور في ظل أوضاع سيئة لا تعرف إلا القهر والألم والمصير الغامض.
يلعب بطولة الشريط كل من وفاء موصللي، جهاد الزغبي ، مروان أبو شاهين، عهد ديب، أمجد الحسين، أكرم الحلبي، مجد مشرف، رائد مشرف ومجموعة من الممثلين.
وصرح المخرج في حديث مع بوسطة عن سبب اختياره السينما كوسيلة لإيصال رسالته عبرها، منوهاً بأن السينما فن يستطيع من خلاله الوصول إلى المهرجانات العالمية لتسليط الضوء على المعاناة السورية وكي تكون حاضرة في كل مكان، وبالرغم من أن أخبار الأزمة السورية تتصدر شاشات التلفاز في كل منزل، لكن يبقى للسينما أثر تحدثه في عيون الغرب بعيدا عن اي اعتبار سياسي".
أما عن رسالته من الفيلم قال: " هدف فيلمي انساني بحت، والغاية منه إيصال وجع السوريين لكل انحاء العالم، فسوريا الآن هي مركز الوجع الإنساني ولعل الفن يكون رسالة مهمة في ظل وقوع العالم في مستنقع اللاإنسانية".