2012/07/04

«بقعة ضوء 8»: خطوة لم تكتمل لإعادة ألق الأجزاء الأولى
«بقعة ضوء 8»: خطوة لم تكتمل لإعادة ألق الأجزاء الأولى


ماهر منصور - السفير

تعاني كاتبة السيناريو (أمل عرفة) في إحدى لوحات «بقعة ضوء - الجزء الثامن» من أزمة اختيار مما يغدق عليها المحيطون من كل حدب وصوب، من اقتراحات لأفكار تصلح لمسلسل «بقعة ضوء». وبمقدار ما يبدو مضمون اللوحة تعبيرا طريفا عن علاقة الناس مع المسلسل الشهير، واندماجهم فيه وثقتهم به، فإنه يعبر في الوقت ذاته عن الأزمة الحقيقية التي تعاني منها نصوص المسلسل اليوم. فليس كل ما يضحك، أو يثير مفارقة مرّة، أو يبدي حساً انتقادياً ساخراً، يصلح لأن يكون لوحة درامية في «بقعة ضوء». ولعل في نجاح الأجزاء الأولى من العمل الشهير في التقاط تفاصيل حياتية صغيرة وتوليفها في لوحة درامية انتقادية ساخرة، ما جعل الناس يندفعون لتبني مواقف حياتية تواجههم على أنها تنفع للمسلسل.

ومع الأيام يبدو أن ما كان يراه الناس العاديون يصلح لـ«بقعة ضوء» تسرب إلى أقلام كثيرين ممن «تنطحوا» لكتابة لوحات المسلسل. فخرجت أجزاؤه التالية بنصوص درامية عادية تفتقد الدهشة والبسمة. تحار بحكاية لا طعم لها، وترتبك فلا تعرف كيف تنهيها بمفارقة ناقدة أو ساخرة. والنتيجة «بقعة ضوء» لا يشبه تاريخه، وأقصى ما ينشده أصحابه ملامسة مجد الأجزاء الأولى.. من دون أن يلمسوه!

كاد الجزء الثامن من المسلسل الذي تابعناه خلال رمضان الفائت أن يفعلها، ففي حلقاته الأولى نجح عدد من لوحاته في تجاوز الضحك السريع، ليكون حديث الناس في الشارع كما حدث في لوحة «الدبكة» التي روت حكاية مسؤول قديم، يجد نفسه «يدبك» قسراً، عند سماع أي من أغاني الدبكة، ليكتشف في النهاية أن مسؤولين آخرين مثله يعانون من عقدة الدبكة ذاتها، وقد أدمنوها منذ كانوا في موقع المسؤولية. وكانت الدبكة في المناسبات جزءا من مقتضيات مسؤولياتهم.

إلا أن لوحات الجزء الثامن سرعان ما عادت لتقع في الهوة ذاتها التي سقطت فيها لوحات الأجزاء السابقة، لتمر حلقات كثيرة بلا أثر باستثناء لوحات قليلة متميزة.

وفيما نعتقد بأن الأجزاء الأخيرة من «بقعة ضوء» ما زالت تفتقد الروح الجماعية ذاتها التي صنعت الجزأين الأول والثاني، والتي جمعت نجوم الدراما السورية، كممثلين وككتاب... وكومبارس إذا لزم الأمر. إلا أنه يحسب للجزء الأخير عودة عدد من نجوم الأجزاء الأولى لشغل مساحات هامة من لوحات العمل، في مقدمتهم النجمة أمل عرفة، بالإضافة إلى نجومه المعتادين: أيمن رضا، عبد المنعم عمايري، أحمد الأحمد، محمد حداقي، جمال العلي، ديمة قندلفت، عبد الرحمن آل رشي، بشار إسماعيل، وآخرين. فضلاً عن عودة النجم عابد فهد إلى الكوميديا التي قدمته للجمهور، كضيف شرف في بعض الحلقات.