2016/10/04

شبكة وطن: الدراما السورية على سكة الإستثمار الرقمي
شبكة وطن: الدراما السورية على سكة الإستثمار الرقمي

خاص بوسطة – ميس ابراهيم

أعلن موقع يوتيوب منذ أيام انطلاقة قناة جديدة تحمل اسم "مسلسلات YouTube" تضم أرشيفاً واسعاً لمئات المسلسلات العربية والسورية، أسسها فريق من يوتيوب بالتنسيق مع العديد من شركات حماية المحتوي الرقمي، أهمها "شبكة وطن" السورية، التي بات شعارها مقترناً بأسماء معظم قنوات اليوتيوب الخاصة بشركات الإنتاج الفني السورية والعربية.

وتأتي هذه الخطوة إثر إطلاق شبكة وطن لمنصة وطن فلكس “WatanFlix” مؤخراً، المنصة التي تجمع المشاهدين العرب من جميع أنحاء الوطن العربي والمغتربين حول العالم ليستطيعوا من خلالها مشاهدة مئات المسلسلات والأعمال العربية كاملة وحصرية عبر الانترنت بدقة عالية وبدون اشتراك شهري.

السيد محمد باسل خير مؤسس ومدير "شبكة وطن" خصّ بوسطة بحديث شرح فيه آلية عمل شبكته، والأسباب التي وضعت شركات الإنتاج السورية على سكة الاستثمار الرقمي.

لماذا لجأت شركات الإنتاج الفني إلى اليوتيوب؟

يعتبر يوتيوب اليوم مصدراً قوياً لتحقيق الدخل بالنسبة للكثير من الأفراد والشركات والمؤسسات الفنية والإعلامية العالمية على اختلاف أنواعها. ووفقاً لتقارير واحصائيات يوتيوب في عام 2016 فقد وصل مجموع المبالغ التي تم دفعها لمالكي المحتوى (أصحاب القنوات على يوتيوب) إلى أكثر من 2 مليار دولار، يتم دفعها عن طريق شركات وسيطة متخصصة في (إدارة المحتوى). وعليه فإن كثير من شركات الإنتاج الفني السورية في الآونة الأخيرة لجأت إلى نشر مسلسلاتها الجديدة على يوتيوب بالتزامن مع بثها على القنوات الفضائية، كما قامت برفع أرشيفها السابق من الأعمال الدرامية إلى المنصة، سيما بعد المقاطعة التي فرضتها القنوات العربية على الدراما السورية.

ما هي شركات إدارة المحتوى وما هي مهمتها؟

هي شركات وسيطة بين مالكي المحتوى وشركة يوتيوب، يتلخص عملها في مهمتين أساسيتين، الأولى هي حماية الفيديو من السرقة وإعادة التحميل، فعلى سبيل المثال، وقعت شبكة وطن عدة عقود مع "يوتيوب"، "ديلي موشن" و"فيس بوك"، تضمن من خلالها حماية حقوق أصحاب المحتوى بحظر كافة المقاطع المسروقة عبر تلك المنصات، لتكون قناة الشركة هي المصدر الوحيد والرسمي لمتابعة كافة أعمالها.
المهمة الثانية هي وضع إعلانات تجارية على أو إلى جانب الفيديو المعروض، أو على شكل فيديو قصير، يظهر كفاصل إعلاني أثناء المتابعة. على أن يعود ربح الإعلانات إلى صاحب المحتوى، بعد اقتطاع الشركة الوسيطة لحصتها منه. ولهذا لا توجد أي اشتراكات أو دفع أموال من قبل مالكي المحتوي لشركات إدارة المحتوى. ونعمل أيضاً في "شبكة وطن" على مساعدة مالكي المحتوى في إدارة وتسويق قنواتهم، دون الحاجة لأن يكون لديهم اي كوادر مختصة بهذا المجال حيث يتم تخصيص موظفين محترفين وموثقين من اليوتيوب للتنسيق معهم ولإدارة كافة أعمالهم لتعود الفائدة على الطرفين.

كيف يتم ضبط عدد هائل من الفيديوهات المسروقة التي ترفع على هذه المنصات؟

الأمر يتم بمعظمه رقمياً من خلال مسح كافة الفيديوهات المرفوعة على يوتيوب، ديلي موشن وفيس بوك ومطابقة كافة النسخ المسروقة وإشعار صاحب المحتوى الأصلي بهذا الأمر، ليكون الخيار له بحظرها، أو تركها، أو تحويل أرباحها لرصيده.

ما هي أبرز الصعوبات التي واجهتموها في عملكم هذا؟

أبزر الصعوبات التي لاحظناها هي غياب الوعي بشكل عام لمفهوم حقوق الملكية والاستثمار الرقمي، والذي أدى إلى انتشار الأعمال والمسلسلات المسروقة على الانترنت وبجودة سيئة إلى جانب ضياع حقوق شركات الانتاج التي بذلت الكثير من الجهود والميزانيات لتبصر أعمالها النور.

هل هناك إدارة محتوى على اليوتيوب في العالم العربي؟

توجد عدة شركات عربية متخصصة في إدارة محتوى اليوتيوب بشكل عام ولكن يصب محور اهتمامها على الأفراد والمطربين في حين ترتكز استراتيجية "شبكة وطن"، في التعاون مع شركات الانتاج والقنوات الفضائية وبخاصة في ظروف المقاطعة، حيث تتجاوز مكتبتها اليوم 500 مسلسل وعمل عربي. ولكننا نرحب أيضاً بالأفراد والمطربين.

هل تقومون في شبكة وطن بالرقابة على الأعمال التي تتبنوها؟ وهل تقومون بحذف المشاهد؟

لا نقوم بالرقابة التقليدية المعروفة لدى الناس، ولكننا بالطبع نراعي القوانين التي ينص عليها اليوتيوب، وفي حال وجدنا أي انتهاك لسياسته - وهي حالة نادرة - نتواصل مباشرة مع صاحب القناة ونشرح له أهمية تعديل بعض النقاط وما هي سلبيات عدم الالتزام بها.

 ما هي طريقة الانتساب لشبكتكم وكيف يتم تحويل الأموال؟

الأمر يتم بشكل كامل عن طريق الانترنت أو عبر الهاتف أو من خلال زيارة أحد مكاتبنا ، الموجودة على موقعنا واختيار طريقة التواصل الأنسب لكل جهة مهتمة بالتعاون معنا، ونحرص في "شبكة وطن" على تزويد الشريك بلوحة تحكم تم تصميمها خصيصاً ليكون على اطلاع تام بكل ما يحققه من أرباح لحظة بلحظة، ويتم تحويل الأرباح بشكل شهري او ربع سنوي حسب نوع العقد الذي يتم توقيعه مع الشريك ونوفر مجموعة حلول لتحويل أرباحه من خلال عدة طرق سواء عبر التحويل البنكي أو "باي بال" أو "ويسترن يونيون".

هل تتوقع انتاج أعمال درامية خاصة للبث عبر يوتيوب في المستقبل؟

قد بدأت بالفعل عدة شركات وأفراد من عدة دول أجنبية وعربية بتنفيذ هذه الخطوة وحققت نجاحات هائلة. ونتمنى أن نرى أعمالاً سورية خاصة ليوتيوب في المستقبل.