2012/07/04

فراس دهني يشرح أسباب مرونة المؤسسة
فراس دهني يشرح أسباب مرونة المؤسسة


خاص بوسطة – يارا صالح


اعتبر المخرج فراس دهني، مدير المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي أن مسلسل "أرواح عارية" للكاتب فادي قوشقجي والمخرج الليث حجو، والذي تنتجه المؤسسة «عمل كبير وضخم وسيشكل علامة فارقة في الدراما السورية».

وفي تصريح خاص لبوسطة، تحدث دهني عن الآلية التي سار بها العمل في المؤسسة إلى أن تم الجمع بين الكاتب قوشجي والمخرج حجو في هذا العمل: «عادة الأسماء الكبيرة يأتون بنصوصهم ليقوموا بإخراجها، لكن المؤسسة استطاعت أن تثبت أنها شريك حقيقي في عملية الإنتاج والحراك الدرامي والثقافي، ونحن شيئاً فشيئاً نحصد ثمرة جهودنا في الأشهر الماضية، في تأسيس حالة تعامل درامي جيد مع كل الأطراف.. تقدم فادي بنصه وتمت قراءته من قبل لجنة حرفية وحيادية وراقية ومهنية بشكل عالي، وهذا أثبتته التجربة التي خضناها، وحصل النص على تقديرات جيدة جداً، وبنفس الوقت كنا نحاول أن نبحث عن المخرج المناسب للنص وتم الاتصال مع أ. الليث وقد طرح علينا هو مشروع تعاون آخر ولكن اتفقنا على إنجاز هذا العمل لأنه يقدمنا كأطراف ثلاثة بشكل جيد، خطوة فخطوة نحاول ترسيخ هذا الفن كصناعة وطنية».

وأضاف دهني: «هناك تخوف دائم من التعامل مع المؤسسات الحكومية، ونحن بوصفنا مؤسسة شابة لا نستطيع أن نكون بنفس الروتين الذي تعاني منه بقية المؤسسات، ولذا فإننا نأخذ القوانين بجدية ونبحث عن أفضل آلية للمرونة في التعامل ضمنها، وهذا مكننا من طرح شراكات حقيقية مع القطاع الخاص».

وفي هذا الإطار، أوضح دهني أنه «هناك رسائل أطلقت من خلال اللقاء لطمأنة المنتج الدرامي السوري للاستمرار في الإنتاج، والفكرة ما تزال موجودة، ولكننا كمؤسسة لا نعلن قبل أن نعمل، نحضر ونُنضج الأمر حتى يسير بشكل صحيح.. الشراكة مستمرة مع القطاع الخاص وهناك دعم من وزير الإعلام لنا في هذا الإطار، لنسير بمرونة، ولكي نثبت وجودنا في الإنتاج الدرامي».

من ناحية أخرى، وعد دهني بأن «المؤسسة ستنجز أيضاً مجلة ومجموعة من الكتب والأفلام السينمائية»، أما في إطار الإنتاج الإذاعي، فأوضح دهني: «تملكنا مجموعة من النصوص الإذاعية سنضعها على سكة الإنتاج وسننطلق على الأغلب في مدينة حلب لأنه هناك فقراً في ما ننتجه في هذه المدينة، لننطلق في الدراما التلفزيونية أيضاً في عاصمة الشمال السوري».