خاص بوسطة

دراما اجتماعية تصور الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

ينتظر المخرج يوسف رزق عرض عمله "سفر الحجارة"، الذي يتناول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في الزمن المعاصر، وقد كتب سيناريو العمل هاني السعدي ويشارك فيه كل من  وائل رمضان ـ ميلاد يوسف ـ نادين خوري ـ نضال سيجري ـ قاسم ملحو ـ فيلدا وليلى سمور ـ سليم كلاس ـ ربى السعدي ـ عبد الرحمن أبو القاسم ـ عبد الفتاح مزين ـ حسام عيد ـ ليث مفتي ـ فائق عرقسوسي ـ فاروق الجمعات ـ صفاء رقماني ـ روعة ياسين ـ أمية ملص..

ويعتبر العمل من الدراما الاجتماعية المعاصرة التي تبدأ من عام 2001 حيث يعالج قضية الأرض الفلسطينية وقضايا إنسانية وسياسية مهمة.

وتبدأ الأحداث من إحدى جامعات لندن حيث يقام حفل تخريج طلاب كلية الطب، ومن بين الطلاب الخريجين شاب فلسطيني تفوق على كل الطلبة، مما أثار ضغينة بعض الطلاب اليهود الصهاينة، الذين يحاولون حرمانه من تصدير خبراته العلمية إلى بلده فلسطين. لكن محاولتهم تبوء بالفشل، ويعود إلى وطنه رغم العروض المادية الكبيرة التي تقدم له.

بعد عودته لعائلته في فلسطين المحتلة، ينفتح العمل على علاقات وأحداث متعددة ليصور الصراع  ما بين قوات الاحتلال والشعب الفلسطيني.

وعما إذا كان العمل يتناول الصراع بصورة مباشرة يقول السعدي: اعتمدنا في العمل على الوضوح التام في طرح العداء بكل أشكاله بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بين العرب والصهاينة.. لأن موضوع الصراع بين الطرفين بات معلناً في البيوت والشوارع وعلى المنابر داخل الأراضي الفلسطينية وخارجها وصولاً إلى أنحاء العالم.

وهذا ما دعاني إلى اتباع أسلوب اللعب على المكشوف في تحريك الشخوص ومتابعة الأحداث الجارية ضمن العمل فلا شيء غامض إلا بداياته أحياناً وهي طريقة خاصة في تناول عمل من هذا النوع.

المخرج يوسف رزق قال: مسلسل سفر الحجارة من الأعمال الهامة التي تبنيتها منذ ست سنوات، وكنت أحلم بالظهور على الشاشة، لعدم التشجيع من المحطات العربية، باستثناء بعض المحطات القليلة، حيث ترفض معظم المحطات العربي شراء أعمال تتحدث عن القضية الفلسطينية أو عن الجولان، خوفاً من أمريكا، وقد قررت أن أنتج هذا العمل، حتى ولو وضعته في بيتي. وسأحاول وأبذل جهدي كي أعرضه، ويشاهد جماهيرياً بالرغم من كل المشاكل التي يواجهها.