2013/05/29

عبد المنعم عمايري 2012... ثلاثة أدوار.. ثلاثة عوالم مختلفة
عبد المنعم عمايري 2012... ثلاثة أدوار.. ثلاثة عوالم مختلفة

خاص بوسطة- محمد الأزن

"مهدي".. "سامر" .. و"عقيل": أدوار يتصدر الفنّان عبد المنعم عمايري من خلالها شارات ثلاثة من أكثر المسلسلات السورية مشاهدةً في موسم 2012... "رفّة عين"، "أرواح عارية"، و"ساعات الجمر"، وبينها يتنقل عمايري وينقل معه المشاهدين إلى عوالم تختلف عن بعضها البعض تماماً، بحيث لايمكن له – أي المشاهد- الخلط بين شخصيةٍ وأخرى بحالٍ من الأحوال.

"مهدي"...  الأخ العاثر الحظ لأختٍ متعددة المواهب.. جميلة.. ومحبّة، لكنًها تثيرُ الريبة، اليتيم من أبوين على قيد الحياة، والشاب الذي تتقاذفه الحياة من هامشها إلى هامشها، ليقع في الفخ تلو الآخر خلال رحلة بحثه عن الرزق... رِزقٌ يأتي شحيحاً، ويذهب سريعاً بسبب هوس الإدمان على القمار، ومع هذا كلّه لا يعرف قلب مهدي طريقاً للحقد، بل يتمتع بشعورٍ غامرٍ بالبساطة والرضا، وانحيازٍ لقيمٍ موجودة بالفطرة... عبد المنعم عمايري بدور "مهدي" هو الشريك الحقيقي لأمل عرفة،  أو "هدّية" في مسلسل "رفّة عين"  من تأليف أمل، وإخراج المثنى صبح، شراكةٌ في الفن كما في الحياة تعطي العمل لوناً خاصّاً على مائدة دراما رمضان 2012.

"سامر".... الرجل الخادع والمخدوع، والمهووس بذكورةٍ متعثّرة، الغارق بالحب والشك، والحائر في طريقة الانتقام؛ هذا هو عبد المنعم عمايري في مسلسل "أرواح عارية" الذي كتب نصّه فادي قوشقجي، وأخرجه الليث حجو، وحقق فيه النجم السوري حضوراً مميزاً رغم أن عدد الحلقات المعروضة منه لا تتجاوز العشرة حتى تاريخه.

"عقيل" في "ساعات الجمر"... شخصيّة صاغ ملامحها الكاتب سامر رضوان لتدخل على خط الأحداث في الجزء الثاني لمسلسل "الولادة من الخاصرة"، وأتت هذه الشخصية غنيّةً بملامح إنسانيّة يسعى إلى تنحيتها جانباً تحت وطأة شعورٍ طاغٍ بالظلم، هذا الشعور الذي يدفعه لتبني قضيّة "علام"، والحرص على إثبات براءته من تهمة قتل "واصل"،  وربما تختلط دوافع المصلحة بالدوافع الإنسانية عند "عقيل" في هذه القضية، لكنّه يسعى في النهاية إلى تحوّلات كبيرة، أقلّها التآلف مع مشاهد الدماء، مايعني أن هذه الشخصية مرشحّة بقوة للتصعيد على مستوى الأحداث، والتحولات في المسلسل الذي يحمل توقيع المخرجة رشا شربتجي.

ويضاف إلى الأدوار السابقة مشاركات عبد المنعم عمايري في مسلسل "بقعة ضوء9" للمخرج عامر فهد، و"ماخلصت حكاياتنا" بإدارة تامر إسحاق.

لكنّ "مهدي"، و"سامر"، و"عقيل" هي الأدوار الأكثر خصوصية وتمايزاً النسبة للفنّان عبد المنعم عمايري في موسم 2012.. ثلاثة أدوار... ثلاثة عوالم مختلفة.