2013/05/29

رشا شربتجي للـ "الميادين": باقية في البلاد... وسوريا تحتاج إلى من يقف بجانبها
رشا شربتجي للـ "الميادين": باقية في البلاد... وسوريا تحتاج إلى من يقف بجانبها

خاص بوسطة- تحرير: محمد الأزن

قالت المخرجة رشا شربتجي إن كل كلمة ومشهد في مسلسل "ساعات الجمر" يعبرّ عن موقفها مما يجري في سوريا، وأكدّت أنها باقية في البلاد، ومستمرة بعملها، وبتقديم كل ما يمكن أن يساعد السوريين، أو يخفف من آلامهم.

وشددّت شربتجي خلال إطلالتها على قناة "الميادين" ضمن برنامج "بيت القصيد" مع الإعلامي زاهي وهبي ليل الثلاثاء 16-10-2012: على أن وحدة البلاد ووقف نزيف الدم، هما الهاجس الأكبر بالنسبة للسوريين مهما اختلفت آراؤهم السياسية، مشيرةً إلى أن من يدفع الثمن الأكبر في هذه الأزمة هم الناس البسطاء، والطبقة المتوسطة التي تشعر بخوف كبير خلال هذه المرحلة، داعية الأسر متوسطة الحال إلى مساندة الأكثر فقراً، وتضرراً .

أما الفنّانون السوريون الذين يتواجدون خارج البلاد، وغيرهم من السوريين الذين اختاروا الحياة خارج سوريا في هذه المرحلة، فلم تلمهم رشا شربتجي، مرجحّةً أن الخوف على الأولاد هو السبب الأكبر الذي يدفع الناس إلى هذا الخيار.

وفي الفن:


تحدّثت رشا شربتجي عن أسباب نجاح مسلسل "الولادة من الخاصرة" بجزأئيه، كـ: الإغراق في واقعية البيئات التي يتناولها، وفرديّة الشخصيات، والتركيز على مواطن الفساد في النفس البشرية، وأسلوب العمل الجماعي، وردّت على الانتقادات الموجهّة لمسلسل "بنات العيلة" بالقول: إنها سعت لمشاهدة جانب آخر من سوريا بعيداً عن الماّسي، فتحدثت عن بنات سوريات ينتمين عموماً إلى الطبقة الميسورة، مشيرةً الى أن الفتاة قد تعاني أحيانا من مشاكل أصعب بكثير من المشاكل الاقتصادية.

وفي إطلالتها على قناة "الميادين" ردّت رشا شربتجي على سؤال زاهي وهبي حول تصريحات الفنّانة السورية نسرين طافش، وعدم رغبتها بالتعاون معها من جديد كمخرجة بالقول:" أنا لا أبني علاقتي مع الآخرين على موقفٍ انفعالي"، وحينما امتد الحديث إلى خلافها السابق مع الفنّانة أمل عرفة؛ أكدت شربتجي على علاقتها الطيبة بـأمل ووصفتها بالـ"النجمة التي لا بديلا لها".

ونفت المخرجة رشا شربتجي مجدداً ما تردد عن كون مواقف الفنّانة سلاف فواخرجي السياسية كانت وراء استبعادها من الجزء الثاني لمسلسل "الولادة من الخاصرة"، وكل مافي الموضوع أنها والكاتب سامر رضوان لم يرغبا بـ"ليّ ذراع الحكاية" عند كتابة الجزء الثاني، فدور "سماهر" انتهى في الجزء الأوّل من المسلسل، ولايمكن تفصيل أحداث جديدة على مقاس الشخصيات، وأكدّت أن فواخرجي من أكثر الفنّانات التي عملت معهم موهبة والتزاماً،  وتتشرف بتكرار التجربة معها.

ونبقى ضمن إطار الفن ما تحدثت فيه رشا شربتجي خلال إطلالتها على قناة "الميادين" في الفن، حيث اعتبرت أن أكثر مخرجين أثرّا في مسيرتها الفنيةّ الأستاذان: هيثم حقي، وحاتم علي، دون أن تنسى الأب والمعلم هشام شربتجي.

وعن أكثر الفنّانات التي ترتاح في التعامل معهم أجابت رشا بدبلوماسية: منى واصف، ثناء دبسي،.... وسلافة معمار

أما الفنّانين فكان الجواب بدون تردد: قصي خولي، مكسيم خليل، ومحمد حداقي.

على المستوى الشخصي:


أكدّت المخرجة رشا شربتجي خبر طلاقها منذ فترة بمدير الإضاءة والتصوير ناصر الركّا، ووصفته بشريك نجاحاتها.

وبدت متّاثرة جداً حينما توجّه إليها والدها المخرج هشام شربتجي بالحديث في فقرة "الكلام بيوصل"، ولم تفوّت الفرصة في الاعتذار لأبيها مجدداً عن خطأ يعتبر أنها ارتكبته بحقّه... قائلةً: "إنّه يستحق الاعتذار كأب حتى لو لم أكن مقتنعة تماماً بأنني كنت على خطأ."

وإنسانياً بدت رشا في هذه المقابلة التلفزيونية على قناة "الميادين" معتطّشة لفكرة "الإنجاب"...

تعاد حلقة رشا شربتجي في برنامج "بيت القصيد" على قناة "الميادين"... الخميس الساعة الرابعة والنصف فجراً بتوقيت دمشق