2013/05/29

رحيل صاحب "بكره أحلى":  الفنّان محمد الشيخ نجيب في ذمّة الله
رحيل صاحب "بكره أحلى": الفنّان محمد الشيخ نجيب في ذمّة الله

بوسطة- محمد الأزن

شيّع الفنّان والمخرج محمد الشيخ نجيب إلى مثواه الأخير بمقبرة "باب الصغير" بدمشق، في أول أيام شهر كانون الأوّل / ديسبمبر 2012، وكان الشيخ نجيب قد فارق الحياة في اليوم الذي سبقه بعد صراعٍ مع مرض السرطان، وتتقبل أسرة الراحل التعازي أيام الأحد، الإثنين، والثلاثاء، في صالة "الخير"، آخر خط المهاجرين بدمشق، بين الساعة الرابعة والسادسة مساءً.

يذكّر أن الفنّان الراحل هو والد الفنّان قيس الشيخ نجيب، والمخرج سيف الشيخ نجيب، وزوج الفنّانة خديجة العبد.

محمد الشيخ نجيب عضو في نقابة الفنّانين السوريين منذ العام 1974، كان في بدايات مسيرته الفنّية راقصاً بفرقة زنوبيا للفنون الشعبية، وربما كان أوّل ظهور تلفزيوني للفنّان في مسلسل "ملح وسكّر" 1973، كما شارك في عروض أسرة تشرين المسرحية كـ: "ضيعة تشرين"، و"غربة".

وخلال مشواره الفني  الذي استمر على مدى ثمانية وثلاثين عاماً شارك الفنّان الراحل كممثل في العديد من المسلسلات السورية الشهيرة كالـ" المحكوم، ورجال تحت الطربوش"، وآخر أدواره التلفزيونية كان في عام 2011، حينما جسد شخصية "مارسيل خليفة" بمسلسل "في حضرة الغياب" من إخراج نجدت أنزور.

وأخرج الفنّان الراحل للتلفزيون العديد من الأعمال الناجحة، أشهرها: "بكرة أحلى، وقمر بني هاشم"، وآخر عمل من إخراجه: "زلزال" في العام 2010