2013/05/29

2012: نجمان جديدان... تجربتان جديدتان.. وأدوار مميزة
2012: نجمان جديدان... تجربتان جديدتان.. وأدوار مميزة

بوسطة- محمد الأزن

لم يغادر العديد من نجوم الدراما السورية صورتهم النمطية خلال الموسم الفائت، ولأسبابٍ عديدة  ربما تتعلق بآليات التسويق، ونوعية المشاريع والنصوص المطروحة، إلا أنّ عدة وجوه فنيّة سورية استطاعت تحقيق خرقٍ ما على مستوى الأداء، أو اسكتشفت آفاقاً مختلفة في شخصيتها الإبداعية عبر خوض تجارب جديدة.

وجهان جديدان

شهد الوسط الفني السوري في العام 2012 بروز فنّانين جديدين حققا نجاحاً كبيراً في العالم العربي منذ ظهورهما الأول  كالفنّان سامر اسماعيل بطل مسلسل "عمر"، ونور عرقسوسي المشتركة السورية  في برنامج "TheVoice" اللي شدّت أنظار السوريين، ووحدت العديد منهم على رأي واحد وهو الإعجاب فيها، تلك الحالة التي  أصبحت نادرة في ظل الانقسام ما نعيشه على المستوى الوطني بسبب ما يجري في البلاد.

تجربتان جديدتان

خلال العام الفائت أيضاً خاض وجهان بارزان في الدراما السورية تجربتان جديدتان عليهما تماماً، حيث قدمت المخرجة رشا شربتجي دوراً كممثلة بمسلسل "الولادة من الخاصرة- الجزء الثاني"- "ساعات الجمر"، كما خاضت النجمة سلاف فواخرجي تجربتها الإخراجية السينمائية الأولى بفيلم عن "الجولان" يحمل اسم "رسائل الكرز".

أدوار وأعمال ومشاركات مميزة

في موسم 2012 عاد المخرج سيف الدين سبيعي إلى التمثيل بشخصية "أبوسردة" في مسلسل "الأميمي"، وهي من الشخصيات المتميزة التي قدمتها الدراما السورية خلال الموسم الفائت.

ومن الأدوار المميزة أيضاً في موسم رمضان الماضي:  "ميرفت"... "الأنانية، الغيورة، الحسودة، الحقودة، المستغلّة، والمحبّة للظهور"؛ إطلالة جريئة جداً للفنّانة ناظلي الروّاس في مسلسل "بنات العيلة"، تلك الإطلالة التي بدت متناقضةً جداً مع ما قدمته ناظلي في شخصيّة "سلمى" إحدى بطلات "جلسات نسائية" 2011 .

كما شهد العام 2012 الإطلالة الفنيّة الأولى للنجمة سلافة معمار في الدراما المصرية بمسلسل "الخواجة عبد القادر" أمام النجم يحيى الفخراني، وكان المسلسل المصري "فرقة ناجي عطا الله" للزعيم عادل إمام زاخراً بالمشاركات السورية.

في حسن سجّل مسلسل "عمر" من تأليف د. وليد سيف، وإخراج حاتم علي الاختراق الأكبر على مستوى الدراما العربية ككل، وعلى أكثر من مستوى، ولعلّ أبرز ما حققه المسلسل فضلاً عن مستواه الفني الراقي؛ كسر حاجز الرهبة حول تجسيد شخصيات الخلفاء الراشدين الأربعة، حيث ظهر النجم غسان مسعود بشخصية " أبو بكر الصديق"، سامر اسماعيل بدور "عمر بن الخطّاب"، تامر العربيد أدى دور "عثمان بن عفّان"، بيما جسّد شخصية "علي بن أبي طالب" الفنّان التونسي غانم زرلي.

وربما تجاوز عدد مشاهدي مسلسل "عمر" النصف مليار مشاهد، رغم كل الاعتراضات والجدل الذي أثير حول المسلسل، وفشل كل الجهود والحملات التي حاولت الحيلولة دون عرضه.