2013/05/29

بعد انسحاب رشا شربتجي من العمل... سيف سبيعي يستكمل تصوير "منبر الموتى"
بعد انسحاب رشا شربتجي من العمل... سيف سبيعي يستكمل تصوير "منبر الموتى"

بوسطة – محمد الأزن

أعلن المخرج سيف الدين سبيعي، صباح الثلاثاء 7 أيار 2013؛  استكماله تصوير  الجزء الثالث لمسلسل "الولادة من الخاصرة" -  "منبر الموتى"، حيث كتب في تدوينةٍ له على حسابه الخاص في موقعي "فيسبوك" و"تويتر": "اليوم أول يوم في استكمال تصوير الجزء الثالث من الولادة من الخاصرة (منبر الموتى) مهمة ليست بالسهلة... ادعولنا".

وبهذا الإعلان يتأكد رسمياً إسناد شركة "كلاكيت" مهمة استكمال تصوير "منبر الموتى" لسيف سبيعي، بعد انسحاب مواطنته المخرجة رشا شربتجي من المشروع.

وكانت شربتجي قد أصدرت بياناً منذ خمسة أيام أعلنت فيه رسمياً انسحابها من تصوير العمل لأسبابٍ إنتاجية، وقالت في البيان: "اضطرت للانسحاب، بعد أن وصلت إلى قناعة باستحالة تنفيذ العمل بإمكانيات إنتاجية أقل مما يفترض للخروج بمستوى فني، لا يقل عن الجزأين الأول والثاني، الذين قدما خلال عاميين متتالين."، وقطعت شربتجي في بيانها الصحفي الطريق على التأويلات التي رجحت أن انسحابها من العمل كان بسبب إشكاليات في النص الذي كتبه سامر رضوان، وعدم إجازته من الرقابة السورية،  قائلة إنها: "تتمسك بالعمل كمضمون، وتنتظر إجازته من قبل الرقابة السورية، ومستعدة للدفاع عن أفكاره أمامها"، وتجد أن: "أهمية الأفكار تطلب أيضاً أخراجها للناس بقالب درامي فني محكم... لتضمن وصول سليم لأفكاره، وعلى نحو ملتصق للواقع، لا متخيل ، أو مختصر عنه... وهو الأمر الذي لم يكن متوافراً دائماً في ظل ظروف إنتاجية صعبة في لبنان، وشح إنتاجي غير مبرر."

وقال رضوان في تصريحٍ سابقٍ لموقع «بوسطة»: إنّ نصّه "لم يمنع رسمياً من الرقابة السورية، وإنما اقترح تأجيله"، واستغرب فكرة المنع أصلاً، ووصفها بالـ"الكاريكاتورية في ظل قانون إعلام، ودستور سوري جديدين، يؤكدان على حق حرية التعبير"، وتساءل: "إذا كانت هذه العقلية لاتزال قائمة في الحكومة السورية فما الذي تغيّر رغم كل ما يجري منذ مايزيد على العامين؟." وأضاف سامر رضوان: "ليدعوني أقول ما أريد، والجمهور يحكم" مؤكداً على كون نص الجزء الثالث لمسلسل "الولادة من الخاصرة": "يرصد أخطاء طرفي الصراع في سوريا.. إذ لايمكن لي أن أنظر بعين واحدة بعد كل ما جرى." منوهاً إلى كون "منبر الموتى" يشكل ختام الثلاثية التي شغلت الجمهور السوري والعربي منذ موسمين ..."سواءً اتفقوا معها أم لم يتفقوا."