2013/07/09

 رمضان 2013 الدراما المصريّة تغرق في بحار السياسة
رمضان 2013 الدراما المصريّة تغرق في بحار السياسة

 

سارة نبيل – السفير

 

التوتر والقلق واليأس... تلك هي حالة صنّاع الدراما في مصر. فالوضع السياسي فرض نفسه بوضوح على المشهد العام مؤثراً بشكل واضح على إنتاج مسلسلات رمضان، لتخفض من 56 عملاً في العام 2012، إلى 22 مسلسلاً في العام 2013. تلك الأعمال فشلت في الهرب من الواقع، لتكون الصبغة السياسية مسيطرة على كلّ أعمال رمضان من دون استثناء... لهذا قد يجد المشاهد نفسه كأنه أمام نشرة أخبار، أو برنامج «توك شو»، يقدّمه نجومه المفضلون في سياق درامي. جمعنا لكم أبرز الأعمال المصريّة في هذا الملف.

 

÷ «نكدب لو قلنا ما بنحبش» نفسنا

 

تامر حبيب ويسرا، توليفة نجاح مضمونة ومجربة مرتين من قبل، لذلك تبدو مؤكدة في المرة الثالثة. الحديث هنا عن مسلسل «نكدب لو قلنا ما بنحبش»، للكاتب تامر حبيب صاحب «شربات لوز» أيضاً. كأنّ يسرا وجدت في حبيب تميمة حظّها، بعدما وضعها على قمّة السباق الرمضاني. تؤدّي يسرا هنا دور أربعينية مطلقة، تحاول أن تتخطّى مرارة التجربة. وتكتشف مريم أنّها كانت لا تحبّ نفسها، وهذا ما يمنعها من منح الحبّ الكافي لمن حولها. ويركّز المسلسل إذاًَ على مفهوم حبّ الإنسان لنفسه، ما قد يصنفه البعض في سياق الأنانيّة، لكنّه قيمة مهمة جداً بحسب صانعي العمل، وأساسيّة لكي يحبّ الإنسان الحياة. يشارك في بطولة العمل مصطفي فهمي، وأحمد داوود، وورد الخال، وأميمة خليل، وأمير صلاح الدين، وهو إخراج غادة سليم وسيعرض على «دريم»، و«سي بي سي»، و«المستقبل».

 

÷ «فرعون».. للسلطة وجوه حقيرة

 

أثارت شخصية «رجب فرعون» الكثير من الجدل في الصحافة المصرية، وراحت التكهنات تحيط بها، فالبعض أكّد أنّها تجسيد لمبارك، في حين قال البعض الآخر أنّها تجسيد لصبري نخنوخ، البلطجي الشهير. التزم بطل العمل خالد صالح الصمت، وسيطلّ بدور موظف بسيط يعمل في الجامعة في إحدى المحافظات، حيث يتعرّض لحادث، يقرّر بعدها بدء حياة جديدة في القاهرة. من هنا يبدأ فرعون التورّط في سلسلة من الأعمال غير المشروعة، لتمرّ السنون ويصير الرجل الأهم في الميناء، ما يقرّبه من رجال السلطة. يسلّط العمل الضوء على الفساد في مصر، وتداخلات السلطة ورأس المال. يشارك في بطولته دينا، وجومانا مراد، وصبري فواز، وأحمد صفوت، وهو من تأليف ياسر عبد المجيد وعمرو الشامي في باكورتهما، وإخراج محمد علي، مع العلم أن تصويره سيستمرّ طوال الأسبوعين الأولين من رمضان، وستعرضه قنوات «دريم»، و«الحياة».

 

÷ «فرح ليلى»: لا مكان لليأس

 

عاشت وحيدة، مفضلة عدم الارتباط، كي لا تصاب بمرض أصاب كلّ النساء في عائلتها بعد الزواج. فضّلت الوحدة على الأسرة والحب والحياة، إلى أن تقابل الرجل الذي يقلب حياتها رأساً على عقب. بهذه المكوّنات البسيطة، قررت ليلى علوي أن تطلّ بها في هذا الموسم الرمضاني في «فرح ليلى». لكنّ الرومانسيّة ليست الخط الدرامي الوحيد للسيناريو الذي يحمل توقيع عمرو الدالي. إذ يضمّ العمل إسقاطات واضحة ومباشرة على العديد من التطورات السياسية التي شهدتها مصر، من خلال شباب الجامعة وأصدقاء شقيقتها، والتحاق بعضهم في جماعات إسلامية. يشارك في بطولة العمل زكي فطين عبدالوهاب، وعبدالرحمن أبو زهرة، ونادية يسري، وشادي خلف، وهو من إخراج خالد الحجر، وسيعرض على شاشة «روتانا».

 

÷ «تحت الأرض»: للخيانة فوائد أحياناً

 

يطلّ أمير كرارة في مسلسل «تحت الأرض» في أوّل بطولة مطلقة له في رمضان، بعد نجاح عمليه «المواطن أكس»، و«طرف تالت». يراهن كرارة هذا العام على النجاح منفرداً، لكنّ منتجة العمل دينا كريم، تراهن أيضاً على جذب جمهور عربي ومصري وتركي، من خلال الاستعانة بالنجمة التركية سنغول أودن الشهيرة بدور نور. وستؤدي أودن دور شابة تقع تحت القهر والظلم، سيحاول كرارة أن يدافع عنها، فتنشأ بينهما علاقة حب، تنتهي بمفاجأة غريبة. المسلسل تأليف هشام هلال وإخراج حاتم علي ويشارك في بطولته رشا مهدي ومحمود الجندي وأحمد صلاح حسني، وسيعرض على قناة «النهار» المصريّة.

 

÷ بعد «الجماعة»... «بدون ذكر أسماء»

 

بعد ثورة «30 يونيو» تحوّلت مقاطع مسلسل «الجماعة» لوحيد حامد إلى أكثر أشرطة الفيديو تداولاً على مواقع التواصل. بعد غياب لأربع سنوات، يعود حامد هذا العام بعمل يجلب روبي للمرة الأولى إلى الدراما، ويحمل عنوان «بدون ذكر أسماء». تجسّد النجمة العائدة بعد غياب بدورها، دور طفلة شوارع، لتطلّ متخليّة عن أناقتها المعهودة، بملابس ممزقة، مجسدة دور فتاة تعيش في حيّ فقير معدم. وحول ذلك الحي، تدور أحداث المسلسل، بين شخصية جابي الكهرباء الذي يجول على الشقق ليكتشف حالة أهلها، والشاب الذي يتم استدراجه ليدخل جماعة إسلامية، وصولاً إلى ضابط الشرطة الفاسد، وغيرها من الشخصيات التي طفت على سطح المشهد الاجتماعي والسياسي في مصر ويرصدها حامد بعين المراقب. إلى جانب روبي، يشارك في بطولة العمل أحمد الفيشاوي، ومحمد فراج، ومؤمن نور.. يحمل العمل توقيع المخرج تامر محسن، وسيعرض على «أم بي سي».

 

÷ آسيا: لا مكان للخوف

 

أخيراً، وبعد طول انتظار، تعود منى زكي إلى خوض سباق رمضان في مسلسل «آسيا». وكانت النجمة المصرية ترددت بأخذ تلك الخطورة، بعد الهجوم النقدي الشرس الذي تعرّضت له بعد مسلسل «السندريلا»، قبل سبع سنوات. العمل من إنتاج زوجها أحمد حلمي، ومن إخراج محمد بكير. تؤدي زكي دور فنانة تشكيلية، وزوجة وأم مثالية، تتعرضّ لحادث يغيّر مجرى حياتها... إذ أنّها تختفي تماماً مع ابنها الصغير سليم، ويبدأ زوجها بالبحث عنها. وبين احتمالات الموت والاختطاف والهرب، تظهر الأسرار والحقائق. المسلسل من تأليف عباس أبو الحسن ويشارك في بطولته هاني عادل وباسم سمرة ومها أبو عوف وسيد رجب، وسيعرض على قنوات «دريم» و«أم بي سي».

 

÷ «على كف عفريت».. بعد الثورة

 

من المؤسف أن يغيب ممثل عن الشاشة، بعد تحقيقه نجاحاً كبيراً. كان ذلك حال خالد الصاوي الذي غاب في رمضان الماضي بعدما وضعه مسلسل «خاتم سليمان» في موسم العام 2011، على قائمة نجوم الشاشة الأغلى أجراً. لكنّ سوء الحظ أجلّ مسلسل «على كف عفريت» من رمضان 2012، إلى الموسم الحالي. وتتناول حبكة العمل حياة الطبقة النافذة والمتنفّعة في مصر بعد الثورة، ومشاكلها بعد سجن الكثيرين، وتردّد آخرين ما بين المكوث في مصر، والمعايرة بالسجن والفساد، أو السفر والعيش في الخارج ومحاولة استثمار ما تم تهريبه من أموال. وتقع في المسلسل جريمة قتل يحاول أبطال المسلسل وعلى رأسهم خالد الصاوي كشف غموضها وتساعده في ذلك كنده علوش. المسلسل من تأليف يحيي فكري وإخراج أحمد صالح وتشارك في بطولته نجلاء بدر ورشا مهدي، وستعرضه قنوات «النهار» و«أو أس أن».

 

÷ «نيران صديقة»: سيرة جيل

 

رعب الخيانة، وعبث الأقدار، يسردها المسلسل المرتقب الذي تدور أحداثه خلال العقدين الماضيين. ويبقي «نيران صديقة» الضوء على التغيرات السياسية والاجتماعية التي طرأت على المجتمع المصري، خلال تلك الفترة، انطلاقاً من قصص 6 أصدقاء. وتجسّد منة شلبي شخصية فتاة فقيرة وتتمنى أن تصبح غنية، فتخوض زواج المصلحة، في حين تؤدي كندة علوش دور صحافية تصير كاتبة سينمائية، وتلعب رانيا يوسف دور شابة مغمورة تحاول الوصول إلى الشهرة، وتقع في داعية، يتورّط في الدعوة للجهاد والإرهاب. تنشأ بين الأصدقاء عداوة شديدة إلى أن يلتقوا مرة أخرى بعد سنوات وهم متورطين في جريمة لا يعرفون مرتكبها، لتبدأ الأسرار في الانكشاف من جديد. العمل من تأليف محمد أمين راضي في أول أعماله، وإخراج خالد مرعي وسيعرض على قنوات «أم بي سي».

 

÷ الزعيم في ثوب «العرّاف»

 

يبدو أن نجاح «فرقة ناجي عطا الله» شجّع عادل إمام على دخول السباق الرمضاني للسنة الثانية على التوالي. نصّ العمل الذي أنجزه الكاتب يوسف معاطي، شجّع الزعيم على خوص التجربة، في عمل من إخراج ابنه رامي إمام. كما أنه سيجمعه بصديق عمره النجم الكبير حسين فهمي للمرة الأولى بعد غياب. وتدور قصة مسلسل «العراف» حول شخصيات مُتعدّدة يتقمّصها «نصّاب محترف» بمواصفات عالمية، ومن بين هذه الشخصيات لواء سابق في مباحث الأموال العامة، ورجل أعمالٍ ثري من بور سعيد، دكتور مشهور يمارس الطب في مدينة المنصورة، وسفيرٍ في وزارة الخارجية، ومحامٍ قدير، وخبير تجميل معروف في بيروت، وعالِم فلكي وعرّاف ذائع الصيت في الخليج والعالم العربي! يشارك في بطولة العمل حسين فهمي وشريف رمزي وطلعت زكريا وأحمد فلوكس ورشا مهدي، وسيعرض على قنوات «أم بي سي».