2013/07/31

تعددت الأسباب والغياب واحد...نجوم «غائبون حاضرون».. وآخرون مغيّبون
تعددت الأسباب والغياب واحد...نجوم «غائبون حاضرون».. وآخرون مغيّبون

 

وائل العدس – الوطن السورية

 

 

لكل فنان أسبابه، الشخصية منها والعامة، هكذا فقد افتقدت الدراما السورية هذا العام لأكثر من عشرين فناناً معظمهم من أصحاب الأسماء اللامعة.

يتساءل البعض: كيف أنتجت الدراما السورية كل هذه الأعمال في ظل غياب الكثير من نجوم الصف الأول؟، الجواب جاء سريعاً عبر الوجوه الشابة التي عوضت غياب الكبار بطريقة أو بأخرى، ليطل عبر الشاشة أكثر من ثلاثين موهبة شابة في ظل جرأة المخرجين في زجهم بأدوار تحتاج «لحريفة».

كثير من الفنانين كانوا «غائبين» عن الدراما السورية لكنهم «حاضرون» من خلال درامات عربية أخرى، أما البعض الآخر فارتأى الحصول على قسط من الراحة لمراجعة الذات.. في حين غُيب كثيرون رغم وقوفهم أمام الكاميرا بسبب تأجيل عروض أعمالهم  إلى بعد عيد الفطر.

 

حضوران عربيان

 

أيمن زيدان اعتذر عن إكمال دور المختار «أبو وضاح» في الجزء الثاني من «زمن البرغوت»، فسافر  إلى القاهرة فور انتهاء الموسم الدرامي الماضي، علماً أنن كان حاضرا العام الماضي أيضاً بمسلسل «إمام الفقهاء» و«ما خلصت حكاياتنا». أيمن زيدان شارك بعملين، أولهما عراقي «حفيظ» الذي يتناول قصة «تل حفيظ» المتحدّث عن كائن أسطوريّ يحرس كنوز النبي سليمان، حيث يهدف العمل  إلى دحض تلك الأسطورة بشكل علميّ، وهي التي ترتكز على قيام حفيظ بإلقاء لعنة العمى أو الاختفاء على كلّ من يحاول الاقتراب من الكنز

والثاني العمل العربي المشترك «خيبر» الذي يضم كثيراً من الفنانين السوريين وتدور أحداثه عن قصة اليهود، وجلائهم عن شبة الجزيرة العربية، وتحالفهم مع القبائل المجاورة لهم من أجل زعزعة الاستقرار في الخلافة، وصولاً  إلى المعارك الفاصلة مع المسلمين.

غياب زيدان هو الثاني منذ انطلاقته الفنية بعد عام 1986.

 

انشغال بالكتابة

 

أمل عرفة رفضت عرضاً للمشاركة في «حمّام شامي» لسببين، أولها بسبب الأسبقية في الأسماء بشارة العمل، وثانيهما الأجر المادي المنخفض.

لكنها بذات الوقت تفرغت لكتابة مسلسل مقرر إنتاجه العام القادم في رابع تجاربها الكتابية بعد «دنيا» و«عشتار» و«رفة عين».

يعتبر غيابها الأول منذ أول عمل شاركت فيه عام 1992 وهو «سكان الريح».

 

غياب ثالث مرة

 

للعام الثالث تغيب جومانة مراد عن الدراما، وتحديداً من ظهورها بشخصية «شريفة» في الجزء الخامس من «باب الحارة» خاصة أنها استقرت بالقاهرة وانخرطت هناك بالدراما والسينما.

لكنها بذات الوقت تؤدي دور البطولة في «مشوار فرعون» الذي يحكي رحلة صعود شخصية «فرعون» بدايةً من القاع وصولاً  إلى القمة، عبر العديد من الصعاب والمشاكل التي كان عليه التغلب عليها.

 

صقر مصري

 

اكتفى تيم حسن هذا العام بإطلالة مصرية عبر «الصقر شاهين» الذي صور العام الماضي ولم يعرض، ويلقي الضوء على حياة قرية الصيادين بالإسكندرية وأحوالهم من خلال شخصية شاهين.

حسن كان قد قدم آخر عمل له في الدراما السورية عام 2010 هو «أسعد الوراق» قبل أن يقدم بعد ذلك عملين مصريين، علماً أنه لم يغب عن الدراما المحلية من أول دور له في «الزير سالم» عام 2000 وبعدها لعشر سنوات متواصلة.

 

بحكم الإقامة

 

نسرين طافش رفضت عرضاً لأداء دور البطولة في «ياسمين عتيق» بحكم إقامتها مع عائلتها في دبي، لكنها أكدت أنه غياب مؤقت وستعاود نشاطها السنة القادمة خاصة بعد انفصالها عن زوجها.

أما السبب الثاني فهو إلغاء مشروع «رابعة العدوية» الذي كانت فيه البطلة، كما تبدو مرشحة بعد رمضان لدور البطولة في مسلسل «خاتون».

هذا الغياب هو الثاني لنسرين منذ بداية مشوارها عام 2002، بعد أن توقفت عن العمل في 2008.

 

حضور سينمائي

 

عبد المنعم عمايري غاب عن الدراما لكنه عوض ذلك بمشاركته في دور البطولة بفيلم «صديقي الأخير»، علماً أنه اعتذر عن أكثر من عمل لرغبته في الحصول على إجازة مؤقتة بعيداً عن الأضواء.

غيابه هذا العام هو الأول له منذ أول دور له عام 1997 في الجزء الثاني من «حمّام القيشاني».

 

سفر وعودة

 

كاريس بشار سافرت مع زوجها وطفلها  إلى الولايات المتحدة الأميركية وبقيت هناك طيلة فترة تصوير الأعمال السورية، قبل أن تعود منذ نحو الشهر وتبدي استعدادها للانخراط مجدداً بمعترك الدراما.

أيضاً غياب كاريس هو الأول منذ ظهورها في مسلسل «يوم بيوم» عام 1995.

 

ظهور مؤجل

 

لم يغب قيس الشيخ نجيب عن الكاميرا، بل غاب عن الشاشات بعد تأجيل عرض مسلسل «العبور»  إلى بعد عيد الفطر، ويلعب شخصية الدكتور «إلياس» العقلاني والمتزن الذي يعمل مع «معين الخال» عباس النوري وهو صديق العائلة الذي يتقرب لاحقاً من زوجة شريكه في العمل. وشارك صبا مبارك دور البطولة في الدراما الأردنية عبر مسلسل «زين» الذي صور في عمّان.

 

في لبنان

 

نسرين الحكيم اكتفت بمشاركة لبنانية في مسلسل «قيامة البنادق» الذي تدور أحداثه في عام 1920 خلال فترة انتهاء الحكم العثماني وبداية دخول الانتداب الفرنسي، في حين تغيب عن الدراما المحلية بسبب ظروف عملها بشركة دوبلاج ببيروت.

لم يسبق للحكيم الغياب أبداً منذ دورها الأول في مسلسل «أنشودة الأمل» عام 1999.

 

إجازة مفتوحة

 

يقيم وائل شرف في دمشق، لكنه انقطع تماماً عن الدراما والإعلام، وكان مرشحاً للظهور في الجزء الثاني من «طاحون الشر» قبل أن تلغى الشخصية، ويبدو مرشحاً للظهور في الجزء السادس من «باب الحارة».

شرف لم يغب إطلاقاً عن الدراما قبل ذلك من ظهوره الأول عام 2003 في «مرايا».

 

للمرة الثانية

 

ساهم تأجيل المسلسل المصري «قطط المدينة»  إلى ما بعد رمضان  إلى غياب فراس إبراهيم عن الشاشة، علماً أنه يغيب عن الدراما السورية للموسم الثاني على التوالي وتحديداً منذ تأديته دور محمود درويش «في حضرة الغياب» عام 2011.

 

عمل واحد

 

ساهم تأجيل عرض مسلسل «حمّام شامي»  إلى تغييب عدة وجوه سورية في شهر رمضان، منها مها المصري وابنتها ديما بياعة وديمة الجندي وكلهن اكتفين بهذا العمل فقط، خاصة أنهن جميعاً يقمن في دبي.

 

توقف مؤقت

 

ارتأت تاج حيدر أخذ قسط من الراحة هذا العام، فتوقفت مؤقتاً عن الظهور الدرامي علماً أن آخر عمل شاركت فيه هو الجزء الثاني من «أبو جانتي».

حيدر غابت بعد سنة من تقديمها أول دور في «الزير سالم» عام 2001 قبل أن تعود في «أبناء القهر» قبل أن تكمل مشوارها وتقدم ثلاثين عملاً حتى 2012.