2013/07/31

عادل إمام يسرق المشاهدين
عادل إمام يسرق المشاهدين

 

مارلين سلوم – دار الخليج

 

 

الدراما على الشاشات العربية نوعان، نوع نتفرج عليه ونوع نعيش فيه . الأول يحتاج إليه المشاهد كي يخرج من الحالة التي يغرق فيها كل يوم، فيستمتع بمشاهدة قصص متنوعة من الحياة، ليست هامشية ولا تغوص في العمق الموجع . أما النوع الثاني، فتحتاج إليه الشاشة كي تواكب الواقع، وكي لا تتجاهل ما يحدث من حولها، أو بالأحرى كي تكون صادقة مع جمهورها، تحكي له عنه وعن حقائق يبحث عن تفسيرات لها وكواليس تغيب عن ذهنه، وأمثال هذه النوعية من الدراما كثيرة مثل “ذات”، “الداعية”، “تحت الأرض”، “بدون ذكر أسماء”، “الولادة من الخاصرة”، “سنعود بعد قليل”، وغيرها .

 

أما المسلسلات التي تأخذ من الواقع ما يسلي المشاهد من دون أن يبعده عن مشاهد الحياة الحقيقية، فيأتي على رأسها “العرّاف” الذي تلمس من خلاله فكر الثلاثي عادل إمام ويوسف معاطي ورامي إمام، وقناعتهم في تقديم مسلسل يتلون بألوان الدراما والكوميديا ليشكل لوحة من الحياة .

 

فرقة “العرّاف” تشبه كثيراً “فرقة ناجي عطا الله” التي قدمها الثلاثي نفسه العام الماضي، خصوصاً لناحية تنقل البطل بين المناطق وتقديمه نماذج مختلفة من المجتمع، حيث جال العام الماضي بين فلسطين ولبنان وسوريا والعراق، وصولاً إلى مصر، وها هو هذا العام يتجول داخل المجتمع المصري والمناطق، بحجة أن البطل تزوج 4 نساء من 4 مناطق مختلفة، ومن طبقات اجتماعية متنوعة ما بين الثراء والفقر، وما بين الانفتاح والتدين . والجامع المشترك بين “ناجي عطا الله” و”العرّاف”، هو الاحتيال، والسرقة، ومطاردة الشرطة والأجهزة الأمنية له، والسجن ينتظره بالمرصاد، وهناك دائماً مَن يسهّل له مهماته ويكون في خدمته، والأموال متوفرة لديه بكثرة ويوزعها بسخاء على الناس، وليس على أفراد أسرته فقط، والغريب أنه لا يخشى أن تنفد منه الفلوس، ولا يحسب ما في جيبه وما يجود به، حتى يخال للمشاهد أن جيبه هو “صراف آلي” مصغّر .

 

كل الأخطاء تُغفر لعادل إمام لماذا؟ لأنه ببساطة نجم في مكانه، وما زال يعرف كيف يمسك بخيوط الكوميديا التي “يغمّسها” بالدراما ويرش عليها بهارات المآسي والأوجاع من دون أن يؤلم المشاهد أو “ينكد عليه” . ما زال إمام يستطيع إبهاج وإضحاك المشاهد برقيّ ومن دون ابتذال . ولأنه “أستاذ” في الفن، عرف هذا النجم كيف يفتح أبوابه للنجوم كي يستقطبهم حوله، من كبارهم إلى صغارهم . فهو الذي وقف مع عمر الشريف في بطولة فيلم “حسن ومرقص”، ويتشارك مع حسين فهمي “العرّاف”، ليشكلا وجهي الخير والشر، الضابط والخارج على القانون . والأهم أنه يضم أيضاً باقة من نجوم التمثيل، منهم أحمد فلوكس وطلعت زكريا وشيرين ونهال عنبر وشريف رمزي وغيرهم .

 

عادل إمام يسرق المشاهد، ويثبت أنه ما زال يملك “سحر نجوميته الفريدة”، ومعه تضمن متعة المشاهدة . أما “الهفوات” وسقطات المسلسل، فاسأل عنها المخرج والكاتب .