2013/08/02

نور عرقسوسي
نور عرقسوسي

 

 

لينا سكيف – دار الخليج

           

 

صاحبة صوت متميز، فيه من الدفء الكثير ومن القوة أكثر، تتمتع بموهبة الغناء باللغتين العربية والانجليزية وتبدع بهما، وهي صفة قلّما نجدها بين المطربين . . الموسيقى شغفها الوحيد لذلك تتمنى أن يلامس صوتها قلوب الجميع . . يداعب مخيلتها حلم العالمية ولن تكف عن الحلم حتى تحققه . . إحساسها الفني ورثته من والدها الممثل فائق عرقسوسي الذي شجعها ودعمها وقدم لها كل ما يستطيع لتخطو الخطوة الأولى في مشوارها الفني، فكانت شاكرة ممتنة له، كما أنها لم تنسَ تلك الفرصة التي منحها اياها الفنان كاظم الساهر باختياره لها في برنامج The Voice، هي الفنانة نور عرقسوسي التي التقتها “الخليج” وأجرت معها الحوار الآتي:

 

* في أي عمر اكتشفت أن لديك موهبة الغناء؟

 

- اكتشفت أن لدي موهبة الغناء في السابعة من عمري وعندها بدأت أغني، وحاولت تطوير موهبتي على مر السنوات وحتى الآن، فحلمي منذ طفولتي أن أكون مطربة وأوصل صوتي إلى جميع الناس .

 

* من سمع صوتك لأول مرة وقال لكِ إن صوتك جميل؟

 

- عائلتي هي أول من اكتشفت أن صوتي جميل، فوالدي يغني ووالدتي تغني وشقيقتي نغم تغني أيضاً، حتى جدي وأعمامي يغنون، يوجد في عائلة والدي وعائلة والدتي أصوات جميلة فعلاً .

 

* هل تعزفين على آلة معينة؟

 

- لا . . للآسف .

 

* ما الآلة التي تفضلين العزف عليها؟

 

- أكثر آلة أحبها ومن الممكن في المستقبل أن أعزف عليها هي البيانو، لأنني أشعر أنها آلة شفافة وجميلة وصوتها يعنيني كثيراً .

 

* هل شاركتِ قبل  تThe Voice في برامج أخرى؟

 

- نعم شاركت في برنامج سوبر ستار الموسم الثاني لكن لم يتم قبولي، وأنا فخورة جداً بتجربتي في برنامج The Voice  لأنني أراه من أهم البرامج الغنائية التي ظهرت حتى الآن .

 

* لو لم تختاري الفنان كاظم الساهر من كنتِ لتختاري من الفنانين الباقين؟

 

- كنت اخترت الفنان عاصي الحلاني .

 

* كيف كان تعامل الفنان كاظم الساهر معك ومع بقية المشتركين؟

 

- لفتني في الفنان كاظم الساهر تواضعه الكبير (وحنيته) مع جميع المشتركين، فقد أعطى نصائح للمتسابقين من كل قلبه، وبحرفية عالية، وتعامل معنا بحب واحترام وكأننا أسرة واحدة في الفريق، وكان مقرباً للجميع من دون استثناء، ونِعم الأستاذ حقاً .

 

* كم شجعك إيمان الفنان كاظم الساهر بموهبتك؟

 

- إيمانه بموهبتي واهتمامه بصوتي شجعاني كثيراً، قد بقيت في البرنامج بفضل اختياره لي في كل مرة حتى وصلت إلى الحلقة ما قبل الأخيرة، فالتصويت لم يكن كافياً بسبب الأزمة التي يمر بها بلدي الحبيب، وهنا أنا لا ألوم بلدي أو أبناء بلدي أبداً على العكس تماماً فهم فعلوا ما يستطيعون وأشكرهم أيضاً لدعمهم لي وأتمنى أن يعود السلام والأمان إلى سوريا ويحميها من كل شر . . كما أنني لن أنسى فضل الفنان كاظم الساهر طوال حياتي، فالفرصة التي منحني إياها كبيرة جداً وأشكره عليها .

 

* ما أهم نصيحة قدمها لك الفنان كاظم الساهر؟

 

- قال لي: (ارتاحي على المسرح، وأحبي ما تفعلين، وغني من كل قلبك) .

 

* وماذا بالنسبة لصوتك؟

 

- أشاد الفنان كاظم الساهر بغنائي باللغتين العربية والإنجليزية، وكان يراني بالألوان الدرامية في الموسيقى، وبالنسبة للنصائح المتعلقة بالصوت والأغاني التي كنت أقدمها على سبيل المثال: (كأن يقول هنا يجب أن تعطي إحساساً أكبر، أو هنا يجب أن تركزي على التكنيك أكثر) كما أن معظم الأداءات التي شاهدني فيها الجمهور على التلفزيون بفضل نصائحه .

 

* هل تطمحين الى بلوغ العالمية لكونك تغنين باللغة الإنجليزية؟

 

- نعم أحلم بأن أصل إلى العالمية، فأنا لا أتوقف عن الحلم أبداً، وطموحي كبير، وكوني أغني باللغة الانجليزية إضافة إلى اللغة العربية هذه ميزة لدي، ومن الممكن أن تفتح لي أبواب العالمية بفضل هذه الميزة، وهي حلم من أحلامي ولن أتخلى عنها .

 

* من كان يختار الأغاني التي أديتها في البرنامج؟

 

- الأغاني كانت من اختياري واختيار الأستاذ كاظم الساهر .

 

* هل رفضت غناء أغنية ما؟

 

- نعم . . فهنالك أغنيات لم تكن تناسب صوتي بمعنى (أن هنالك أغاني يمكن أن يظهر فيها صوتي أكثر من أغنيات أخرى) أو أغنيات لم أكن أحبها .

 

* ما الأغنيات التي كنت تريدين غناءها ولم يحالفك الحظ؟

 

- “أسأل قلبك”، “الحب كله”، وأغنية “سيبوني يا ناس” للفنان الكبير صباح فخري، أحب كثيراً هذه الأغاني وكنت أتمنى غناءها .

 

* من كان أقرب المشاركين لك في البرنامج؟

 

- مراد بوريقي، ورضوان قطيش، وهم كانا صدقين حقيقيين لي، وما زلنا على اتصال حتى الآن مع بعضنا بعضاً .

 

* موقف طريف حدث معك في البرنامج؟

 

- المواقف الطريفة كانت تحدث في الفندق الذي كنا نقيم فيه، وفي إحدى المرات كنا نلعب لعبة القبعة وكان عندها منافسي قصي العراقي في اللعبة فسرق مني القبعة وأنا بدوري ركضت خلفه لأخذها ومن كثرة سرعتي أخذتها وأسقطته أرضاً معي، الموقف أضحك المشتركين ال16 الموجودين وهو موقف لا يمكن أن أنساه مطلقاً .

 

* موقف حدث معك على المسرح؟

 

- في إحدى الحلقات كنت سأغني أنا ويسرا وغريس والمفروض في اللوحة الغنائية أن أقف أنا ويسرا ونغني على خشبات ترتفع وتهبط بنا، وأثناء البروفات كنا نصرخ خوفاً عندما ترتفع بنا، لكن خوفنا الأكبر كان أن ترتفع بنا وقت العرض المباشر فنسقط ونحن نغني، فطلبنا من القائمين على البرنامج ألا يرفعوها لذلك لم يرفعوها وبقيت ثابتة أثناء العرض .

 

* مراد بوريقي الذي فاز في  The Voice، هل كان يستحق اللقب من وجهة نظرك؟

 

- طبعاً يستحق الفوز، ومراد صوت جميل ويستحق الفوز وهو يغني بطريقة مدروسة وصحيحة ومتقنة وفيها حرفية، ويعرف تماماً ماذا يغني وقارئ جيد للنوتة، وأهنئه من كل قلبي على هذا الفوز .

 

* ما مشاريعك الفنية التي هي قيد التحضير؟

 

- هنالك جولة في العالم العربي آخر شهر مايو/أيار تقريباً مع شركة يونيفيرسال وسيتم عرض إعلانات والترويج لها، ولي مشاركة مع قيصر الغناء الفنان كاظم الساهر في مهرجانات بيت الدين في شهر يوليو/تموز، إضافة إلى مجموعة أعمال أحضر لها  في المستقبل القريب .

 

* أين كنت تغنين قبل مشاركتك في البرنامج؟

 

- كنت أغني في حفلات Public Cancer، وكنت أعمل مع Syrian Big Band وأقمنا حفلات لموسيقى الجاز وحفلات في دار الأوبرا، وحفلات بمشروع موسيقي على الطريق وحفلات في قلعة دمشق ضمن مهرجان الجاز، وعملت مع معظم التجارب الشبابية في سوريا، ونشاطاتي الموسيقية لم ولن تتوقف لأن الموسيقى هي شغفي .

 

* هل لك أغنية خاصة أصدرتها قبل مشاركتك؟

 

- لم يكن لدي أي أغنية خاصة قبل مشاركتي في البرنامج .

 

* كيف ترين الدراما السورية من وجهة نظرك؟

 

- الدراما السورية من أهم “الدرامات” في الوطن العربي وهي حقيقية كثيراً وتشبهنا، ومستوحاة من الواقع السوري، ومن أهم أسباب نجاحها في رأيي أن لدينا كتّاباً وممثلين ومخرجين وفنيين وتقنيين مبدعين حقاً، فالعملية الفنية متكاملة بكل عناصرها، وهي مثل أي مجال آخر لن تكون جميع أعمالها بنفس السوية، لكن معظم أعمالها جيدة ومتابعة .

 

* هل توافقين على دخول مجال التمثيل إذا عرض عليك عمل سوري أو عربي؟

 

- يقولون إن كل شخص يغني يحب أن يمثل وكل شخص يمثل يحب أن يغني، وأنا لدي حب للتمثيل باعتبار والدي ممثلاً، وأنا عندما أغني وفي كثير من الأحيان أعيش حالة تمثيلية حسب كل أغنية، وإذا عرض علي عمل وأعجبني فلماذا لا أوافق، ولكن الأهم لدي الآن أن يعرفني الناس كمطربة، وأنا لست رافضة لمشروع التمثيل بل إنه الخطوة الثانية بعد الغناء، فالغناء حلمي ومشروعي في الحياة .