2013/11/01

خلال الحلقة الأولى من الموسم الثاني
خلال الحلقة الأولى من الموسم الثاني

 

مصطفى فتحي – السفير

 

 

تصنع الأرقام من باسم يوسف حالة خاصة... فهو ليس الإعلامي الأعلى أجراً في مصر وحسب، بل هناك أرقام أخرى تضعه على قمة هرم الإعلام العربي.

 

في الإستوديو

 

أمس الأول، تجمَّع العشرات من «معارضي» باسم يوسف أمام مسرح «سينما راديو» في وسط القاهرة، حيث يتمّ تصوير حلقات «البرنامج؟» أسبوعياً. والهدف من التجمّع، كما قال أحد المتظاهرين لـ«السفير»: «إظهار الغضب من باسم يوسف، بعدما سخر في الحلقة الماضية من وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي، ومن الرئيس الموقت عدلي منصور»، على حد تعبيره. لكن بعد تجمعهم بحوالي ساعة، وبعد مشادات بينهم وبين مؤيدي باسم يوسف، حضرت أكثر من 3 سيارات أمن مركزي لتأمين المسرح، وتواصل التصوير من دون مشاكل.

لا يعرف «معارضو باسم» أن المسرح الذي تجمّعوا أمامه كلّف الملايين. إذ استأجر «البرنامج؟» «سينما راديو» من شركة «الإسماعيلية» لمدّة ثلاث سنوات، دفعت مستحقاتها كاملةً، منذ الموسم الأول. وبلغت كلفة الإيجار وتجهيز الديكور 5 ملايين جنيه مصري، أي ما يزيد عن 700 ألف دولار.

أمّا كلفة إنتاج الموسم الأوّل، فبلغت 15 مليون جنيه مصري (أكثر من مليوني دولار)، شملت أجر باسم يوسف وفريقه. ويتألّف الفريق من أكثر من أربعين شاباً وشابة، ومنهم خمسة كتّاب، ومنسِّقون، وفريق رصد تلفزيوني يوثّق كل ما يعرض على الفضائيات. متوسّط أجر هؤلاء 4 آلاف جنيه مصري (580 دولاراً)، وبعضهم يعمل تطوّعياً كمتدرب. أمّا فريق الكتابة، فلكلّ منهم أجر خاص بحسب موهبته، وقدرته على الخروج بأفكار لامعة.

 وتبلغ كلفة الحلقة الواحدة من البرنامج 120 ألف دولار، يحصل منها باسم يوسف على 40 ألفاً.

 

في الإعلام جديد

 

حققّ باسم يوسف أرقاماً قياسيّة على شبكات التواصل الاجتماعي، جعلته الإعلامي العربي الأكثر متابعة وتأثيراً من دون منازع. يبلغ عدد المشتركين بقناة «البرنامج؟» الرسميّة «يوتيوب» مليوناً و600 ألف متابع. بينما شوهدت فيديوهات القناة حتى لحظة كتابة هذا التقرير أكثر من 118 مليون مرّة، هذا إذا ما استثنينا المشاهدات عبر قنوات أخرى، ما يجعل الرقم أكبر من ذلك بكثير. يتابع الحساب الرسمي ليوسف على تويتر أكثر من مليوني مستخدم، فيما بلغ عدد المعجبين بصفحة «البرنامج؟» الرسميّة على «فايسبوك» أكثر من ثلاثة ملايين ونصف مليون معجب. وبحسب إحصائيات الموقع، فإنّ النسبة الأكبر من المعجبين بالإعلامي الشاب تتراوح أعمارهم ما بين 18 وحتى 24 سنة.

 

في الإعلانات

 

يأتي البرنامج على قائمة البرامج الأعلى دخلاً من الإعلانات التجارية على مستوى الفضائيات المصرية بصفة عامة، وعلى مستوى برامج «سي بي سي» بصفة خاصة. ويبلغ متوسّط وقت عرض الإعلانات في الحلقة الواحدة 25 دقيقة إعلانيّة. وتبلغ مساحة الفقرات الإعلانية 55 في المئة من مدة الحلقة، وذلك رقم غير مسبوق في أي برنامج آخر في مصر. ويبدأ سعر دقيقة الإعلان في البرنامج من 10 آلاف جنيه (أكثر من ألفي دولار)، وتصل حتى 60 ألفاً (8 آلاف دولار)، وذلك أيضاً رقم قياسي في مصر. مع العلم أنّ العقد المبرم بين باسم يوسف و«سي بي سي» لا يتضمّن حصوله على نسبة من الإعلانات.

 

على مستوى الكوكب

 

الأرقام أيضاً تلعب دوراً مهماً في ترتيب باسم يوسف على مستوى سكان الأرض. ففي 25 آذار الماضي، اختارت «أرابيان بزنس» باسم رأفت محمد يوسف الشهير بباسم يوسف ضمن قائمة أقوى 500 عربيّ، ومنحته المرتبة 69. فيما اختارته مجلة «تايم» الأميركية في أبريل ضمن قائمة تايم للمئة شخصية الأكثر تأثيراً للعام 2013.