2014/02/23

الفنانة اللبنانية كارمن لبس
الفنانة اللبنانية كارمن لبس

 

أحمد فرغلي رضوان - الحياة

 

 

تدخل الفنانة اللبنانية كارمن لبس تجربة جديدة مع الدراما المصرية من خلال مسلسل «سرايا عابدين» الذي تجسد فيه شخصية الأميرة نازلي عمة الخديوي إسماعيل.

 

المسلسل من تأليف هبة مشاري حمادة وإخراج عمرو عرفة ويشارك في بطولته غادة عادل ونور ونيللي كريم ومي كساب وصلاح عبدالله وأنوشكا. أما أحداثه فتدور خلال فترة حكم الخديوي إسماعيل مصر لتسلط الضوء على كواليس سرايا عابدين، حيث يحتدم الصراع والتنافس داخل أرجاء جناح الحريم من أجل كسب رضا الخديوي الذي يجسد شخصيته قصي خولي وتكون محور الصراع الحريمي، والدته خوشيار (يسرا).

 

ويتطرق المسلسل أيضاً إلى التوترات السياسية أثناء تلك الفترة من تاريخ مصر.

 

عن هذه التجربة، تقول كارمن لـ «الحياة»: «جذبتني الشخصية ما إن قرأت السيناريو ولعلها تشبهني إنسانياً في بعض سماتها وقد أحببتها كثيراً، علماً أنني كنت أتمنى تجسيد مثل هذا الدور بعد تكراري لتقديم شخصية المرأة القوية والمتسلطة في الدراما اللبنانية».

 

وتضيف: «واجهتني في هذه الشخصية صعوبة عدم وجود تاريخ مكتوب عنها في شكل كافٍ ولذلك اعتمدت على السيناريو على عكس مثلاً شخصية بديعة مصابني التي جسدتها في مسلسل «إسماعيل يس» والتي كان لها تاريخ وحكايات كثيرة ساعدتني على وضع تصور عام للشخصية». وتوضح كارمــــن أن «قصة حب ستعيشها الأميرة نازلي مع مربي الخيل في القصر وسنجدها دائمة الصدام مع «خوشيار هانم»، فهي شخصية طيبة وتتعاطف مع الخدم والطبقات الدنيا على عكس «خوشيار» التي تعنفها دوماً لأسلوبها في التعامل مع الناس».

 

وتشير كارمن إلى أن تجربة «سرايا عابدين» جديدة على الدراما المصرية والعربية إذ إنه سيعرض بمعدل حلقتين كل أسبوع وبعيداً من منافسة رمضان، عله يؤسس لموسم عرض جديد، خصوصاً أن إنتاج الدراما العربية كبير ويجب إيجاد مواسم جديدة لها بعيداً من رمضان.

 

وهل كانت تتمـــنى عرض المسلسل في رمضان؟ تقول كارمن: «لم أفكر في ذلك لأنـــنا فــــي لبنان لم نعتد على موسم عرض معـــين والمسلسل ثلاثة أجزاء، ولا أعرف إذا كان سيستمر في رمضان أم لا؟».

 

وتشير كارمن إلى إن البطولة العربية في العمل ليست غريبة عنها، فـ «أنا قدمت مثل تلك الأعمال العربية كثيراً وسعيدة بالعمل مع مجموعة كبيرة من نجوم الدراما المصرية والعربية ومع مخرج سينمائي كبير مثل عمرو عرفة».

 

وعن تشبيه المسلسل بالعمل التركي «حريم السلطان» تقول: «هو عمل يتناول جزءاً حقيقياً من تاريخ مصر من خلال عائلة الخديوي وربما وجد الجمهور تشابهاً في الشكل لكنه سيكون مختلفاً بالتأكيد عن الأعمال التركية».

 

كارمن التي شاركت في مجموعة من الأعمال المصرية مثل «إسماعيل يس» و «الشحرورة» و «بابا نور» ما زالت بعيدة من التواجد في شكل دائم في الدراما المصرية على رغم موهبتها ونجوميتها الكبيرة في لبنان، وعن ذلك تقول ضاحكة: «أنا موجودة ومن يريدني فليرشحني، فأنا لست ممثلة صغيرة أبحث عن فرصة ولا أستطيع طرق أبواب شركات الإنتاج! وربما يعود ذلك إلى قلة علاقاتي الاجتماعية في الوسط الفني المصري».

 

وتؤكد النجمة اللبنانية أنها تبحث دائماً عن أدوار جديدة ومختلفة وتتمنى تقديم شخصية المرأة الصعيدية.

 

«كممثلة أبحث عن حيوات مختلفة أعيشها وأقدمها من خلال شخصياتي الفنية واستمتع بذلك وبمهنتي».

 

وتؤكد كارمن أنها كانت تنتظر تجربة سينمائية مهمة مع محمد خان وهو فيلم «ستانلي»، لكنها لم تكتمل، وتشير إلى أن للسينما مكانة خاصة لديها. «أبحث عن الأعمال السينمائية دوماً وقدمت عدداً من الأعمال الجيدة مثل «ما تريده لولا» و«معارك حب» و«زوزو» و«بيروت الغربية».

 

وتتحدث عن انتهائها من تصوير فيلم «زهرة فؤادي» الذي يتناول قصة واقعية عن إحدى العمليات الاستشهادية التي حدثت قبل عشرين عاماً وتجسد فيه شخصية أم شهيد، أخفت خبر استشهاده سنوات طويلة عن أهل بلدتها، ويشاركها البطولة عمار شلق وباسم مغنية وهو من إخراج علي غفاري وأحمد يوسف وتأليف رضا إسكندر ومحمد غلامي.

 

وعن جديدها الدرامي، تقول: «بدأت تصوير المسلسل السوري- اللبناني «الإخوة» في أبوظبي، ومعي مجموعة من النجوم مثل تيم حسن وكارلا بطرس وباسل خياط ونادين الراسي وأمل بوشوشة وأحمد فهمي. هو عمل اجتماعي عربي كبير ويشرف على إخراجه الليث حجو ومن تأليف محمد أبولبن ولواء يازجي».