2014/03/19

فايزة أحمد
فايزة أحمد

 

بوسطة – مواقع وصحف عربية

 

 

رغم أن الجيل الجديد من المطربين، قدم عددا كبيرا من الأغنيات بمناسبة عيد الأم، مثل تامر حسنى وجنات وهشام عباس ويارا وهيثم شاكر ورامى جمال، وآخرهم محمد فؤاد الذى انتهى مؤخرا من تسجيل أغنية جديدة بعنوان "يامه"، وذلك لطرحها فى عيد الأم، إلا أن أغنية "ست الحبايب" للقديرة فايزة أحمد، وتأليف حسين السيد وألحان محمد عبد الوهاب ظلت هى النشيد الرسمى لعيد الأم، رغم مرور 56 عاما كاملة على طرحها، إلا أنها مازالت متربعة على قمة أغانى عيد الأم، ويأتى بعد ذلك أغنية "سيد الحبايب" لشادية و"يا ماما يا أمه" لسعاد حسنى حتى أن القنوات الفضائية تذيع هذه الأغانى فى عيد الأم، وذلك لما تحملاه من معانى تمس القلوب.

 

وتعتبر أغنية "ست الحبايب" بصمة فى تاريخ الأغنية المصرية، فمنذ أن غنتها فايزة أحمد عام 1958، ورغم مرور أكثر من 55 عاما على الأغنية، إلا أنه عند سماعها فى هذه المناسبة تدمع عينيك وكأنك تسمعها للمرة الأولى، وفتحت هذه الأغنية الباب أمام كبار المطربين فى زمن الفن الجميل لإطلاق أغنيات للأم، ومن أشهر هذه الأغانى "يا أغلى عندى من الدنيا ديا" لـ محمد فوزى،"ماما ياحلوة" لـ شادية، "حبيبة أمها" لـ صباح، "صباح الخير يا مولاتى" لـ سعاد حسنى التى انضمت لأشهر وأحلى الأغانى التى ارتبطت بها الاحتفال بعيد الأم، دعوتى فى الفجر ياما لـ على الحجار.

 

وتظل أغنية "ست الحبايب" لغزا كبيرا لا نستطيع فهمه، حيث إن السنين لم تستطع التأثير فيها أو إخفاء بريقها الذى يتوهج أكثر فأكثر كل عام بعد أخر، فأفضل كلمات تحب الأم أن تسمعها فى عيدها هى "ست الحبايب يا حبيبه يا أغلى من روحى ودمى.. ياحنينة وكلك طيبة يارب يخليكى يا أمى.. زمان سهرتى وتعبتى وشلتى من عمرى ليالى.. ولسه برضه دلوقتى بتحملى الهم بدالى.. أنام وتسهرى وتباتى تفكرى.. وتصحى من الآدان وتيجى تشقرى" وهى التى نهديها لكل أم فى عيدها.