2014/04/03

مشهد من فلم نوح
مشهد من فلم نوح

 

بوسطة – مواقع وصحف  عالمية

 

 

أحدث فيلم «نوح» ضجة كبيرة بين الأوساط الدينية حول العالم، إذ تلقى الفيلم انتقادات حادة بين رجال الدين المسيحيين والمسلمين على السواء.

وستطلق شركة سونى فيلم «Heaven is For Real» أى «الجنة موجودة بالفعل» والمستوحى من الكتاب الأكثر مبيعا من تأليف القسيس تى دى جيكس، الذى يعمل فى مجال الإعلام أيضا.

كما يتوقع أن يصدر فيلم «Exodus» فى ديسمبر القادم من إخراج رايدلى سكوت ويقوم كريستيان بيل بدور الرسول موسى، كما سيصدر فيلم «Mary، Mother of Christ» أى «مريم، أم المسيح» كجزء متمم للفيلم الذى أخرجه ميل جيبسون بعنوان «Passion of the Christ» أو ما يعرف باسم «آلام المسيح».

كما يعمل ستيفن سبيلبرج على إخراج فيلم آخر عن الرسول موسى، هذا بالإضافة إلى فيلم «God is Not Dead»، أى «الرب ليس ميتا» والذى صدر الأسبوع الماضى محققا مبيعات بلغت 8.5 مليون دولار.

هناك سبب آخر يدفع هوليوود لصنع الأفلام الدينية إلى جانب شباك التذاكر، وهو أن الكتب السماوية تأتى بحبكة وأبطال معروفين للمليارات حول العالم، كما أن أبطال القصص السماوية وأشرارها معروفون فى كل قارة تقريبا، وتحوى حبكات أخلاقية بالإضافة إلى المؤثرات الخاصة التى تصلح لتوظيفها فى صنع أى فيلم عالمى، مثل لعنة الجراد والفيضانات الملحمية والحمير الناطقة.

يقول روب مور نائب رئيس شركة «باراماونت» المراحل الأولى التى بدأت فيها الأفلام الدينية بالظهور تمثلت بالتضحية بجودة الفيلم مقابل وصول الرسالة إلى الجمهور»، وأضاف «لكنه من الخطير أن تفرق بين التبشير وبين الاستمتاع، إذ لا يمكنك أن توصل رسالتك وأن تتواصل مع جمهورك إن لم توفر لهم محتوى جيد».

أما مخرج الفيلم دارين أرونفسكى يبدو وكأنه خارج من ساحة للمعركة، بدا عليه التعب والإرهاق برأسه الحليق ليقول: «لقد حاولنا بجد ألا نتعارض بالفيلم مع أى مما ذكر بالإنجيل»، مضيفا بأن «ما كان ينقص بالخلاف حول الفيلم هو مدى شغفى الشخصى بصنعه.. لقد فكرت بعمل هذا الفيلم على مدى 30 عاما».