2014/04/05

من أجيال مختلفة وضمن أعمال متنوعة
من أجيال مختلفة وضمن أعمال متنوعة

 

خلدون عليا – دارالخليج

 

 

يشهد الموسم الدرامي الرمضاني المقبل منافسة حادة وقوية بين عدد كبير من نجوم الصف الأول في الدراما السورية ومن مختلف الأجيال لتحقيق الحضور الأقوى في سوق عكاظ الرمضاني 2014 للبحث عن الصدارة وتحقيق الجماهيرية الأوسع من خلال الأعمال الدرامية التي يشاركون بها .

الخليج ترصد مشاركات النجوم السوريين في الأعمال الدرامية وأدوار البطولة التي يؤدونها من خلال الآتي:

البداية ستكون مع البيئة الشامية بشقيها الخيالي والتاريخي والتي يبدو أنها ستشكل ساحة منافسة قوية بين عدد من النجوم السوريين في مقدمتهم النجم عباس النوري العائد إلى الجزأين السادس والسابع من المسلسل الشهير "باب الحارة" للكاتبين عثمان جحى وسليمان عبد العزيز والمخرج عزام فوق العادة والإشراف العام للمخرج بسام الملا .

يعود النوري بشخصية حكيم الحارة "أبو عصام" بعد أن غاب عن العمل في أجزائه الثلاثة الأخيرة إثر خلاف مع المخرج بسام الملا قبل أن يتصالحا عبر شاشة قناة MBC في برنامج "كلام نواعم" قبل سنوات، ومن المتوقع أن تحقق هذه الشخصية جماهيرية كبيرة كالتي حققها في الجزأين الأول والثاني .

سيكون النوري حاضراً في عمل بيئة شامية من خلال تشاركه البطولة مع الفنان بسام كوسا في مسلسل "الغربال" للمخرج ناجي طعمي بعد أن غابا عن الحضور المشترك في بطولة الأعمال الدرامية منذ مسلسل "باب الحارة" ويصوّر "الغربال" الذي كتب نصه "سيف رضا حامد" دمشق في عام 1927 ضمن فترة الحراك السياسي ضد الفرنسيين وتدور أحداثه ما بين الشاغور وباب توما وساروجة، ضمن قصة اجتماعية يحتدم فيها الصراع على السلطة ويولد هذا الصراع الكثير من الدماء والظلم والعديد من الضحايا الذين لا ذنب لهم إلا وجودهم ضمن ساحة الصراع .

كما سيكون النوري حاضراً في إحدى خماسيات الجزء الثاني من مسلسل "صرخة روح" من خلال خماسية "سولو" من تأليف وإخراج زهير قنوع .

أما الفنان بسام كوسا إضافة إلى حضوره في "الغربال" فسيلعب دور البطولة في المسلسل الاجتماعي "وجوه وأقنعة" للكاتب فتح الله عكر ومعالجة درامية للكاتب نجيب نصير وإخراج مروان بركات فيما شارك كوسا في إحدى خماسيات مسلسل "صرخة روح 2" وتحمل عنوان "الشقة رقم 10" من تأليف سعيد حناوي وإخراج إياد نحاس .

وعلى صعيد دراما التاريخ الشامي، سيحضر الفنان باسم ياخور في أول تجاربه في أعمال البيئة الشامية حيث سيتصدى لدور البطولة في مسلسل "الدومري" أو "ليل الشام" للكاتبين عثمان جحى وسليمان عبدالعزيز والمخرج سيف الدين سبيعي ويشاركه بطولة العمل الفنان سامر المصري، ويعود ياخور إلى الدراما السورية بقوة هذا الموسم من خلال عدد من الأعمال حيث سيؤدي أدوار بطولة في حلقات عدة في الجزء العاشر من سلسلة "بقعة ضوء" مع المخرج عامر فهد إضافة إلى أداء دور البطولة في مسلسل "حقائب" للكاتب ممدوح حمادة والمخرج الليث حجو في إعادة لتعاونين ناجحين حصدا جماهيرية كبيرة في مسلسلي "ضيعة ضايعة" بجزأيه الأول والثاني، و"الخربة" مع الفنان الراحل نضال سيجري .

أما الفنان عابد فهد فسيكون حاضراً في بطولة مسلسل "ألم حمرة" للكاتبة يم مشهدي والمخرج حاتم علي في عودته للدراما السورية بعد غياب، كما يلعب فهد بطولة مسلسل "لو" الذي يشارك فيه عدد من نجوم الدراما السورية والمصرية واللبنانية وهو من تأليف الكاتبين بلال شحادات ونادين جابر وإخراج سامر برقاوي .

فيما يعود الفنان أيمن زيدان بقوة إلى ساحة المنافسة الدرامية السورية هذا الموسم من خلال مشاركته بشخصية "أبو ظافر" في الجزأين السادس والسابع من مسلسل البيئة الشامية الشهير "باب الحارة" وهي شخصية جديدة في العمل إضافة إلى استعداده لمشاركة الفنان بسام كوسا في بطولة مسلسل "وجوه وأقنعة"، كما شارك زيدان في بطولة خماسية "خيانة مؤجلة" ضمن مسلسل "صرخة روح 2" من تأليف ناديا الأحمر وإخراج سيف الدين سبيعي .

أما الفنان سلوم حداد فيعود إلى الدراما السورية بقوة هذا الموسم من خلال بطولة مسلسل "بواب الريح" للكاتب خلدون قتلان والمخرج المثنى صبح ويشاركه البطولة في العمل الإشكالي الذي يتناول فتنة عام 1860 الفنان غسان مسعود الذي لم يشارك في أي عمل غير هذا المسلسل لغاية الآن وكذلك الأمر بالنسبة لحداد .

أما الفنان سامر إسماعيل فيعود إلى الدراما الاجتماعية من خلال مسلسل "القربان" للكاتب رامي كوسا والمخرج علاء الدين كوكش بعد أن شارك في الموسم الماضي في بطولة مسلسل "منبر الموتى" (الجزء الثالث لمسلسل الولادة من الخاصرة) للكاتب سامر رضوان والمخرج سيف الدين سبيعي .

بدوره يحضر الفنان مصطفى الخاني مفاجأة كبيرة من خلال تأديته لشخصيتين منفصلتين في الجزأين السادس والسابع من مسلسل "باب الحارة"، فإضافة إلى شخصية "النمس" التي أداها في جزأين سابقين سيحضر بشخصية أخرى هي "الواوي"، فيما لم ترشح أية تفاصيل عن العمل الذي يخرجه عزام فوق العادة ويشرف عليه بسام الملا فيما كتب نصه سليمان عبد العزيز وعثمان جحى .

أما الفنانون تيم حسن وقيس الشيخ نجيب وقصي خولي وباسل خياط فيحضرون من خلال بطولة مسلسل "الأخوة" وهو عمل درامي طويل من تأليف محمد أبو اللبن ولواء يازجي والمخرجين سيف الشيخ نجيب وعمار العاني والإشراف للمخرج الليث حجو .

من جانبه، يحضر الفنان عبدالمنعم في الدراما السورية هذا الموسم من خلال قيامه ببطولة عدد من الأعمال الدرامية حيث يشارك الفنان بسام كوسا في بطولة خماسية "الشقة رقم 10" ضمن الجزء الثاني من مسلسل "صرخة روح" كما يلعب دور البطولة في خماسية "القفل" من العمل ذاته من تأليف سعيد حناوي وإخراج إياد نحاس كما يشارك في أحد أدوار البطولة في مسلسل "خواتم" سيناريو وحوار ناديا الأحمر ومعالجة درامية للكاتب عبد المجيد حيدر وإخراج ناجي طعمي، فيما يلعب أحد أدوار البطولة في مسلسل "لو" مع المخرج سامر برقاوي، إضافة إلى ذلك يسبق الفنان عبد المنعم عمايري لمشاركة الفنانين بسام كوسا وأيمن زيدان في بطولة مسلسل "وجوه وأقنعة" للمخرج مروان بركات .

وعلى صعيد جيل النجوم الكبار فإن النجم السوري الكبير دريد لحام لم يقرر إذا ما كان سيشارك في الموسم الدرامي الرمضاني المقبل بأي عمل بعد رفضه عرض المشاركة في "الغربال" للمخرج ناجي طعمي، في الوقت الذي تشير فيه بعض التسريبات إلى أن الفنان لحام ربما يكون برفقة المخرج الليث حجو للسنة الثالثة على التوالي من خلال بطولة مسلسل "حقائب" مع النجم باسم ياخور .

بدوره فنان الشعب رفيق سبيعي لم يحسم خياراته بعد ولم يسجل حضوره في أي عمل درامي حتى الآن رغم تلقيه عدداً من العروض حسبما علمت "الخليج" .

ومع ذلك تبقى الفرصة متاحة أمام عدد من النجوم السوريين لزيادة غلتهم من الأعمال الدرامية أو لتسجيل مشاركة ولو وحيدة، فهناك الكثير من الأعمال الدرامية التي من الممكن أن ترى النور في الموسم الرمضاني المقبل .

من جهة أخرى، فإن الساحة مفتوحة للوجوه الجديدة التي نجح بعض منها في الموسم الفائت من إثبات وجوده للدخول في ساحة منافسة خاصة بهم تلفت الأنظار إليها إما من خلال الأدوار التي سيجسدونها أو من خلال فرصة مشاركة نجوم كبار في الأعمال التي يشاركونهم فيها .