2014/04/06

 بوسطة- بيان صحفي

يشارك الفيلمان القصير "دوران"، "والرجل الذي صنع فيلماً" للكاتب علي وجيه، في مهرجاناتٍ سينمائية دولية، خلال الفترة المقبلة، والفيلمان من إنتاج المؤسسة العامة للسينما.

"دوران" في ثلاث مهرجانات دوليّة 

 يشارك الفيلم القصير "دوران" الذي أنتجته "المؤسسة العامة للسينما"، في إطار دعمها لمشروع سينما الشباب، عن نص للكاتب علي وجيه، ومن إخراج وسيم السيد؛ في ثلاثة مهرجانات سينمائية دولية قريباً :

المشاركة الأولى لفيلم "دوران" ستكون في فعاليات الدورة التاسعة من المهرجان الدولي للفيلم الشرقي في جنيف والذي يقام في الفترة ما بين 4 و13 نيسان الجاري في سويسرا، حيث يعرض ضمن تظاهرة "قطار الشرق السريع" يوم الاثنين 7 نيسان.

المشاركة الثانية للفيلم ذاته  ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان "طيبة" للأفلام القصيرة بمصر في دورته الأولى، التي تقام في ثلاث محافظات هي: القاهرة، وبني سويف، ودمنهور، وذلك في الفترة ما بين 26 و 29 نيسان الحالي.

أما المشاركة الثالثة ففي مهرجان "سوس" الدولي للفيلم القصير، في إيت ملول بالمغرب، حيث سيدخل المسابقة الرسمية للدورة السابعة من المهرجان،  والتي تقام ما بين 8 و 11 أيار/ مايو المقبل.

يرصد فيلم "دوران" مسار فتاتين تعيشان في بيت واحد، ولكنهما مختلفتان عن بعضهما فكراً وشكلاً، حيث يسعى للتحريض على الأسئلة المسكوت عنها، ويحوم

حول أفكار تقبل الآخر، والتعايش في محيط غير صحي، وبلد يمر بظروف استثنائية حادة، ويضم على قائمة أبطاله: مروان أبو شاهين، رنا ريشة، ناصر مرقبي، نجاح مختار، وئام إسماعيل، عوض القدرو، رداح رجب، يامن شقير، والطفل تيم السيّد.

وسبق أن نال الفيلم جائزة الاستحقاق من مهرجان "بيست شورتس" في كاليفورنيا بالولايات المتحدة 2013،  وشارك بجوائز "ألوان" 2013 نيويورك، والدورة الثانية من مهرجان "خطوات" السينمائي الدولي للأفلام القصيرة في اللاذقية بسوريا.

 

"الرجل الذي صنع فيلماً" في مهرجانين دوليين 

 يشارك الفيلم السوري القصير "الرجل الذي صنع فيلماً" في مهرجانين دوليين  خلال الفترة المقبلة، وهو من إخراج أحمد إبراهيم أحمد، وسيناريو علي وجيه، وإنتاج المؤسسة العامة للسينما.

المشاركة الأولى ضمن المسابقة الرسميّة لمهرجان "طيبة" للأفلام القصيرة بمصر، الثانية بمهرجان "سوس" الدولي للفيلم القصير في إيت ملول بالمغرب، حيث يشارك في المسابقة الرسميّة للدورة السابعة، ويتناول الفيلم ماهيّة وفلسفة العنف الذي يجتاح البلاد، وتأثير ذلك على الأجيال وعلى أرواح البشر وأفعالهم.

وسبق أن نافس فيلم "الرجل الذي صنع فيلماً" في مهرجان "غرين باي" السينمائي الدولي بالولايات المتحدّة الأمريكيّة، الذي أقيم في شباط/ فبرايرالفائت،  ويضم على قائمة أبطاله: جهاد سعد، نادين تحسين بيك، محمد الأحمد، ناصر مرقبي، يامن الحجلي، أكرم تلاوي، وسيم قزق، عهد ديب، رنا كرم، مي مرهج ، وئام إسماعيل، وآخرون.