2014/04/14

"مشوار"... فيلم سوري يفوز بذهبيّة مهرجان جنيف للفيلم الشرقي
"مشوار"... فيلم سوري يفوز بذهبيّة مهرجان جنيف للفيلم الشرقي

بوسطة

فاز الفليم الراوائي السوري "مشوار" بالجائزة الذهبية لمهرجان أفلام المشرق في جنيف بسويسرا، الفيلم من إخراج ميّار الرومي، وبطولة: عمار حاج أحمد، وفراس نعنعاع، والممثلة اللبنانية ألكساندرا قهوجي.

وتدور أحداث "مشوار" في رحلة بالقطار من دمشق إلى طهران، بين عاشقين سورييين، ضاقت بها السبل للقاء، فكانت هذه الرحلة (ذهاباً وإياباً) الفرصة الذهبية بالنسبة لهما، ليس لأن يلتقيا فحسب، بل لحدوث مكاشفاتٍ متبادلة فيما بينهما.

يُذكر أن الفيلم سبق أن شارك عام 2012، في مسابقة المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة في "مهرجان دبي السينمائي الدولي"، ونالت بطلته شهادة تقدير خاصة من قبل لجنة التحكيم، كما نال عدداً من الجوائز في أكثر من مهرجان، خلال هذين العامين.

الحضور السينمائي السوري في مهرجان جنيف للفيلم الشرقي هذا العام؛ لم يقتضر على "فيلم مشوار"، حيث شارك فيلم "صديقي الأخير" لجود سعيد ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان،  كما عُرِضَ في المهرجان  فيلم "مرة أخرى" من إخراج جود أيضاً، إلى جانب "العاشق" لعبد اللطيف عبد الحميد، و"سلم إلى دمشق" لمحمد ملص، وتم عرض الفيلم القصير "دوران" من تأليف علي وجيه وإخراج وسيم السيد ضمن تظاهرة "قطار الشرق السريع".