2014/04/15

سعيد ميرخان أدرك "قطرة الندى" الأخيرة ...ورحل
سعيد ميرخان أدرك "قطرة الندى" الأخيرة ...ورحل

بوسطة

فارق الموسيقي السوري الشاب سعيد ميرخان الحياة السبت الفائت 12 نيسان/ إبريل 2014، عن عمر يناهز الثلاثين عاماً في العاصمة البريطانية لندن، أثر تعرضه لنزيف بالقلب، وقدم ميرخان خلال مشواره القصير لوناً مختلفاً في الموسيقا والكلمات التي كتبها، وسبق أن تعاون مع المغنية السورية شمس اسماعيل، وشكل ثنائياً ناجحاً مع منال سمعان أثمر مؤخراً عن ألبوم "ورا قطرة ندى" الذي كان من المقرر إطلاقه قريياً.

درس سعيد ميرخان مبادئ الموسيقا في معهد شبيبة الثورة، ومعهد صلحي الوادي "العربي سابقاً"، وتلقى دروساً في آلة البيانو والموسيقا، على يد الأساتذة سلمى قصاب حسن، وأبان زركلي، وسفيتلانا شطا، ووسيم قطب.

الموسيقي الراحل حائز على إجازة في الهندسة المعلوماتيّة من جامعة دمشق، وماجستير في التلحين الموسيقي المعاصر من جامعة "غولدسميث" في لندن 2011.

 سنة 2003 سجل ميرخان نسخة أولية لأغان من ألحانه، و كلمات رسام الكاريكاتير سعد حاجو في استديو Nota - بيروت، وشارك في عدة ورشات عمل بعدها، منها ورشة عمل في القاهرة، مع الموسيقي المصري فتحي سلامة عام 2008.
قدم الراحل  أول حفل خاص بأعماله في كانون الثاني 2009، ضمن إطار فعاليات دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 ،وكانت من ألحانه، و كلماته وكلمات سعد حاجو، قام بتوزيعها الموسيقي السوري باسل داود، وغنتها شمس اسماعيل، وناصر ميرخان برفقة مجموعة من خريجي المعهد العالي للموسيقا في دمشق.

 كما شارك الشقيقان ميرخان في حزيران 2009 بحفل مع المركز الثقافي الفرنسي في إطار فعاليات عيد الموسيقا.

 عام 2010 قام سعيد ميرخان بتسجيل أغنيتين في إطار التحضير لأول ألبوم خاص له مع المغنية منال سمعان، وهما "لغتك صعبة علي" و"شو بدي بماضيك"، ‏‏ وحصل لاحقاً على إحدى منح مؤسسة المورد الثقافي في القاهرة لتمويل هذا الألبوم سنة 2013، وضم الألبوم الذي حمل عنوان "ورا قطرة ندى" سبع أغنيات جديدة من ألحانه، وكلماته، وكلمات سعد حاجو، وكان يخطط لإطلاقه مع المغنية سمعان قريباً، لولا أن الحياة لم تمهله في ذلك.
ألّف الموسيقي السوري الراحل أكثر من 50 أغنية باللهجة العاميّة السوريّة بالتعاون مع عدد من الفنانين السوريّين من أمثال: سعد حجو، ومنال سمعان، وشمس اسماعيل، وشقيقه ناصر ميرخان.

تتقبل أسرة الراحل العزاء في دمشق اعتباراً من الثلاثاء 15 نيسان، بصالة جامع صلاح الدين- حي ركن الدين، للنساء من الساعة 2 وحتى 4 مساءً، وللرجال من 4.5 وحتى 6.30