2014/05/16

"سما الفن" تدخل منافسات موسم  دراما 2014 بثلاث مسلسلات ولاجديد عن "رق الحبيب"
"سما الفن" تدخل منافسات موسم دراما 2014 بثلاث مسلسلات ولاجديد عن "رق الحبيب"

بوسطة- محمد الأزن

لا أخبار أكيدة عن قرب انطلاقة مسلسل "رق الحبيب"، الذي سبق أن أدرجته شركة "سما الفن" على خطّتها الإنتاجية لموسم دراما رمضان 2014، من تأليف الكاتبين عبد المجيد حيدر وفادي زيفا، وإخراج رشا شربتجي.

لكن المؤكّد أن الشركة المنتجة، ستدخل منافسات الموسم العرض الرمضاني المقبل، بثلاثة أعمال، نجحت فيها باستقطاب نخبة من أبرز نجوم الدراما السوريّة، وتتنوّع بين الشامي- التاريخي، والاجتماعي- الانتقادي- المعاصر.

فأمام كاميرا المثنى صبح؛ يقف دريد لحام،غسان مسعود، وسليم صبري، ليجسّدوا شخصيّات أقطاب حكاية مسلسل "بواب الريح"، عن نص كتبه خلدون قتلان، ويتناول فيه أحداث فتنة 1860 الشهيرة، وتداعياتها، وانعكاساتها على المجتمع الدمشقي خلال تلك المرحلة، في إسقاط معاصر على حالة الفتن التي يعيشها المجتمع السوري اليوم، وبمشاركة: مصطفى الخاني، معن عبد الحق، جيني إسبر، أمارات رزق، والعديد من الممثلين السوريين.

كما نجح المخرج عامر فهد، باستعادة "لاعبي بقعة ضوء" الأساسيين، في عاشر أجزاء السلسلة الانتقادية الشهيرة، والذي يلاحق ظلال الأزمة السوريّة وانعاكساتها الاجتماعية على حياة الناس، في إطار من الكوميديا الساخرة، تدخل في باب "المضحك- المبكي"، يجسّد لوحاتها: باسم ياخور، أمل عرفة، أيمن رضا، عبد المنعم عمايري، شكران مرتجى، محمد خير الجراح، قاسم ملحو، فادي صبيح، وفنّانين كثر آخرين.

وفي "الحقائب" من تأليف ممدوح حمادة، وإخراج الليث حجّو، نرى حالنا اليوم، في مرآة الأزمة، ضمن إطارٍ من الكوميديا السوداء، لطالما برع حمادة بإحكام خطوطها، وصياغة أحداثها، عبر حكاية عائلة سورية، تتنازع خيارات الرحيل عن البلاد، أو البقاء فيها، تحت ضغط ظروف الحرب، ويجمع هذا العمل بين: بسام كوسا، وأمل عرفة مجدداً، بعد طول غياب، إلى جانب: ضحى الدبس، أيمن رضا، ندين تحسين بيك، قاسم ملحو، فادي صبيح، رنا شميس... والكثير من الفنّانين السوريين.