2014/06/08

المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي تكتفي بمسلسلين فقط لموسم دراما 2014.
المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي تكتفي بمسلسلين فقط لموسم دراما 2014.

بوسطة- محمد الأزن

انخفض عدد الأعمال التي تنتجها المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي للموسم الرمضاني هذه السنة إلى النصف تقريباً، وذلك مقارنةً بما أنتجته في المواسم السابقة منذ تأسيسها في عام 2011.

 هكذا تدخل المؤسسة منافسات موسم دراما رمضان 2014، بعملين هما: "القربان", و"الحب كله"، وهو ما فسرته إدارتها بالرغبة في إبقاء الإنتاج مستمراً على مدار العام، وهذا ماحدث بالفعل، حيث تحضر لإطلاق تصوير أحدث أعمالها "شهر زمان"، بالشراكة مع "قبنض" للإنتاج والتوزيع الفني،  والعمل من تأليف وإخراج زهير قنوع، الذي حدد يوم 10 حزيران/ يونيو 2014، موعداً لبدء التصوير.

وتقتصر إنتاجات مؤسسة الإنتاج التلفزيوني والإذاعي للموسم الرمضاني المقبل، على "الاجتماعي- المعاصر"، الذي يسلط الضوء على مسببات "الأزمة السورية"، وانعكاساتها على حياة السوريين.

ففي مسلسل "القربان" يحاول الكاتب السوري الشاب رامي كوسا؛ الإجابة عن السؤال: لماذا وصل السوريون إلى ما آلت إليه الأمور اليوم؟، العمل، تم إنتاجه بالشراكة مع "المسار الدولية"،  وأخرجه علاء الدين كوكش، ويضم على قائمة أبطاله: رشيد عساف، أمل عرفة، سامر اسماعيل ، فايز قزق، وفاء موصللي، سامر عمران، ندين تحسين بيك، شادي زيدان، حسام الشاه ، يزن السيد، علا الباشا، مالك محمد، كرم الشعراني، هيا مرعشلي، وكثر آخرين.

 أما ثاني أعمال المؤسسة لموسم دراما رمضان 2014، فيتألف من ستة خماسيات، تحت عنوان "الحب كلّه"، تتناول "الحب بتجلياته المختلفة في زمن الحرب، وانعاكاساتها الاجتماعية على حياة السوريين"، كتب الخماسيات: رانيا بيطار، ديانا فارس، عمر الشيخ، فادي زيفا وعبد المجيد حيدر، آنا عكّاش، وعدنان أزروني، وحملت توقيع المخرجين: غسان جبري، زهير قنوع، سهير سرميني، زياد جريس الريس، وسيم السيد، ومحمد وقّاف.

وشارك في خماسيات "الحب كله" نحو مئتي ممثل، وممثلة بأدوارٍ أساسية، من بينهم:  سلمى المصري، نادين خوري، نجاح سفكوني ، ضحى الدبس، سليم صبري، شكران مرتجى، فادي صبيح، قاسم ملحو، وائل شرف، سامر اسماعيل ، ميسون أبو أسعد، عامر العلي، كفاح الخوص، ندين سلامة ،  إمارات رزق ، دينا هارون ، وكثر آخرين.