2014/06/18

 من مسلسل نيولوك.
من مسلسل نيولوك.

 

آمنة ملحم – تشرين

 

 

هناك في صالون لحلاقة السيدات في دمشق اجتمعت فئة من الممثلين الشباب ليس بقصد تغيير «اللوك» الشخصي لهم بل ليقدموا لنا عبر الشاشة الفضائية في موسم رمضان الدرامي مسلسل «نيولوك».

 

في ذاك الصالون الذي احتضن مشاهد ثلاثين حلقة رمضانية بعدسة المخرج وسيم السيد سنجد مالكه محمد خير الجراح «رافي» والعاملين فيه يتعرضون لمواقف وأحداث طريفة ومضحكة مع الزبائن ومندوبي المبيعات، الذين يأتون إليه باستمرار.

مخرج العمل السيد يدرك تماماً أن حصر دائرة لوكيشن المسلسل بمكان واحد «الصالون» يفرض وجود حلول إخراجية لكسر الرتابة وخلق صورة وإيقاع جاذب للمشاهد لتستطيع عدسته لم شمل متابعي «اللايت كوميدي» أمامها عبر الشاشة.

خمسة أبطال يضمهم الصالون بكل مجريات الأحداث فيه بإدارة محمد خير الجراح خبير تزيين وتجميل شعر السيدات الذي سنعيش معه وزوجته «لينا كرم» بدور لينا حالة الغيرة النسائية التي تجسدها الزوجة والخلافات العائلية الناجمة عنها والمستمرة بينهما.. وسنجد معه كلاً من «عاصم حواط» بدور رمزي الكوافير الشرير الثرثار الذي يبث الفتن في الصالون.. وكذلك «مازن عباس» شادي الشاب الطموح المحب الذي يكوّن علاقات كثيرة مع النساء ومهنته تسهل عليه الوصول إليهن.. وتعمل معهم في الصالون كل من «ريم زينو» بشخصية دينا مسؤولة المونيكور والبديكور في الصالون الفتاة التي تجمع بين دراسة البكالوريا والعمل، والفنانة «صفاء رقماني» لمى خبيرة التاتو التي تعيش حالة ضياع وانحراف نتيجة سوء العلاقة بين والديها..

هؤلاء الأبطال يشكلون ركيزة «نيولوك» الأساسية وفي فلكهم تدور كل أحداث العمل ومواقف ضيوفهم الذين يتجاوز عددهم المئة ويبرزون بخفة دمهم وطرافة «حدوتاهم» التي سيطرحونها أمام المشاهد والتي تتمحور بشكل أساس حول العلاقات الاجتماعية للنساء من زواج وطلاق وخلافات.. وذلك في إطار حلقة واحدة لكل ضيف رئيس مع عنوان خاص بكل حلقة.. يحملون في نهايتها رحالهم مودعين الصالون وشلته ليحل محلهم ضيوف جدد في حلقات جديدة و«لوك» جديد.

ومن الفنانات الضيوف اللواتي سجلن مشاركتهن في العمل كل من «وفاء موصللي، ومرح جبر، وعبير شمس الدين، ضحى الدبس، ومي مرهج، وفاتن شاهين، ورنا جمول، وكريستين شحود، وهناء نصور، ورنا ريشة، وصفاء حبي، وغادة بشور، ليلى سمور...».

وبدور موني خبيرة المساج ستحضر الفنانة نادين قدور في العمل.. والبصارة سوسن ميخائيل.. والفنانة علا بدر بشخصية مادو الماكييرة، ويسجل العمل عودة الفنانة دينا خانكان للشاشة بدور «أم صبحي» بعد انقطاع عدة سنوات عنها.

ومن الفنانين الذكور يشارك في المسلسل كل من «أندريه سكاف، مأمون الفرخ، قاسم ملحو، جمال العلي، وسيم الرحبي، يامن شقير، شادي كيوان، طوني موسى، أيمن عبد السلام، أكرم الحلبي».

وذلك ينضم «نيولوك» الذي ألفه «وئام إسماعيل» و«حسام جليلاتي»، وتنتجه شركة الأمين للإنتاج الفني، لفئة «السيت كوم» السوري الذي ظهر خلال الأزمة وبدأت ملامحه تتضح مع استمرارها واتساع مداها ليشكل محطة تحد لصناعه بعد فشل سابقيه من أعمال هذا النمط الخفيف «السيتكومي» بشهادة كثير من النقاد.. فإما أن ينجح ويشجع على المضي بانتشار وتطوير هذه الفئة من الأعمال.. وإما أن يدفع بصناع الدراما للتروي مستقبلا قبل الانخراط في مسلسلات كهذه.. وموعد العرض الرمضاني يبقى الحكم الأول والأخير عليه وربما على «السيت كوم» برمته؟!.