2014/06/24

ضحى الدبس:  تنذر مجوهراتها لعرائس "الشام" وتحزم "الحقائب" في "استعداد للرحيل"
ضحى الدبس: تنذر مجوهراتها لعرائس "الشام" وتحزم "الحقائب" في "استعداد للرحيل"

بوسطة- متابعة: محمد الأزن

تتنوع أدوار الفنانة ضحى الدبس بموسم دراما 2014، بين الشامي، والاجتماعي المعاصر، في مسلسلات: الحقائب (ضبوا الشناتي)، "بواب الريح"، "طوق البنات "، "الحب كله"، و"صرخة روح2".

فإلى جانب بسّام كوسا بدور "خليل"، تجسد ضحى شخصية "فيحاء" بمسلسل "الحقائب/ ضبّوا الشناتي"، وهما أبوان لأسرة سورية، تتنازعها خيارات الرحيل والبقاء في سوريا، وسط ظروف الحرب، ضمن إطارٍ من الكوميديا السوداء، صاغ أحداثها الكاتب ممدوح حمادة، وتحمل توقيع المخرج الليث حجّو.

وبالتوازي مع "فيحاء" الأم صاحبة السطوة، والكلمة الفصل في شؤون العائلة؛ ستظهر ضحى الدبس بشخصية "أم نذير" السيدة التي تجتمع الحارة من حولها، وتنذر مجوهراتها  لترتديها عرائس "الشام"، بعد الحكم على ابنها الوحيد بالإعدام، في مسلسل "بواب الريح" من تأليف خلدون قتلان، وإخراج المثنى صبح.

أمابمسلسل "طوق البنات" للكاتبين أحمد حامد ورجاء الشغري، فتلعب الدبس تحت إدارة المخرج محمد زهير رجب؛ دور "أم عماد" مدبّرة منزل "الكولونيل فرانس: مهيار خضّور"، وتكون إحدى الشخصيات المؤثرة باستجابة الكولونيل لنداء قلبه في الحب، وتغيير وجهة نظره تجاه "الشام" وأهلها، ليتحول من ضابطٍ أرسلته سلطات الاحتلال الفرنسي لقمع ما أسمته بحركات التمرد ضدّها، إلى إنسان متفهم لعدالة قضية البلاد في الاستقلال.

كما تشارك  ضحى الدبس بخماسيتين من مسلسل "الحب كله" ( "استعداد للرحيل: كتبها عمر الشيخ، وإخرجها وسيم السيد"، و"نصر: للكاتبين فادي زيفة، وعبد المجيد حيدر، والمخرج زياد جريس الريس.")، وفي خماسية "أضواء وهمية" من تاليف ناديا الأحمر، وإخراج تامر إسحاق، وهي إحدى  خماسيات "صرخة روح2".