2014/06/28

المائدة السورية عامرة بالمسلسلات
المائدة السورية عامرة بالمسلسلات

 

خلدون عليا – دار الخليج

 

 

يشهد الموسم الدرامي الرمضاني حضور عدد جيد من الأعمال الدرامية السورية وتحتل الكوميديا نسبة لا بأس بها من مجمل هذه الأعمال، وبعضها يعود لأسماء لها شهرتها ونجوميتها في الدراما السورية عموماً والكوميدية خصوصاً وبعضها الآخر يمكن أن يندرج تحت ما اصطلح على تسميته "الدراما الشبابية" .

على صعيد الأعمال المبرمجة على خريطة الكوميديا السورية لهذا الموسم يبرز في المقام الأول مسلسل "ضبوا الشناتي" أو "الحقائب" للكاتب د .ممدوح حمادة والمخرج الليث حجو وإنتاج شركة "سما الفن" الدولية، حيث إن الثنائي الشهير حجو وحمادة واللذين حققا نجاحاً كبيراً في مسلسل "ضيعة ضايعة" بجزئيه وبعده "الخربة" يقدمان هذا الموسم عملاً يتناول تداعيات الأزمة وقرار أسرة سورية بالسفر أو البقاء في البلاد في ظل الظروف الراهنة حيث يروي العمل قصة عائلة تعيش في دمشق خلال فترة الأزمة التي تعيشها سوريا، فتمرّ بالكثير من المواقف الطريفة والمحزنة في الوقت نفسه . ويضم العمل على قائمة أبطاله نخبة من نجوم الدراما السورية في مقدمتهم بسام كوسا وأمل عرفة وفادي صبيح ومحمد خير الجراح وندين تحسين بيك وآخرون .

والعمل الثاني على قائمة الأعمال المبرمجة هو الجزء العاشر من السلسلة الكوميدية الشهيرة "بقعة ضوء" للمخرج عامر فهد الذي أخرج الجزأين الثامن والتاسع وحقق من خلالهما حضوراً أفضل مما سبقهما .

ويعود جزء هذا العام بعد أخذ ورد خلال الموسم الفائت الذي مر من دون جزء جديد من هذه السلسلة، ويجمع العمل عدداً كبيراً من أبطاله السابقين وفي مقدمتهم باسم ياخور وأيمن رضا، إضافة إلى أمل عرفة وشكران مرتجى وديمة قندلفت وعبد المنعم عمايري وفادي صبيح ومحمد خير الجراح، إضافة إلى استقطابه للكثير من الوجوه الجديدة خاصة من الخريجين الجدد في المعهد العالي للفنون المسرحية، ويعول المخرج على هذا الجزء كثيراً، حيث استمر التحضير له عامين متتاليين بعد توقفه في الموسم الماضي من أجل إكسابه المزيد من الإعداد المناسب .

أما العمل الثالث في هذه الفئة فهو كوميدي اجتماعي وهو الجزء الثاني من مسلسل "سوبر فاميلي" للكاتبين أسامة كوكش وتاج عبيدو وإخراج فادي سليم وهو امتداد للجزء الأول من العمل الذي شارك في بطولته عدد من النجوم، ومنهم زهير رمضان وغادة بشور وسلمى المصري وباسل حيدر وآخرون، ويتناول العمل مجموعة من المواقف الاجتماعية التي تتعرض لها عائلة بأسلوب كوميدي .

كما يحل مسلسل "نيو لوك" من تأليف وئام إسماعيل وحسام جليلاتي وإخراج وسيم السيد رابعاً في مسلسلات الأعمال المبرمجة لهذا العام، ويضم عدداً من الممثلين وفي مقدمتهم النجم محمد خير الجراح الذي يلعب دور البطولة، كما يحل عدد من الممثلين ضيوفاً على المسلسل في كل حلقة من حلقاته التي تدور في صالون حلاقة نسائية حيث يتعرّض صاحبه والعاملون فيه إلى مواقف وأحداث مختلفة مع الزبائن ومندوبي المبيعات، وذلك على امتداد 30 حلقة .

وسيكون الكاتب مروان قاووق والمخرج سالم سويد حاضرين على خارطة الكوميديا السورية من خلال مسلسل البيئة الشامية "خان الدراويش"، وهو عمل ذو طابع كوميدي يتناول في كل حلقة قصة مختلفة المغزى والعبرة ويضم الفنانين مرح جبر، ووفاء موصللي، وأيمن رضا، وأندريه سكاف، وجمال العلي، وغادة بشور وآخرين .

وتعد هذه التجربة هي الثانية لقاووق في عالم الكوميديا الشامية بعد مسلسل "حارة الطنابر" للمخرج فادي سليم .

ويشهد الموسم الحالي العديد من المشاركات الجديدة سواء لمخرجين أو كتاب جدد يقتحمون الساحة للمرة الأولى، فيما يعيد إلى الأذهان تجربة الدراما الشبابية في الموسم الماضي التي نالت الكثير من الانتقادات، كونها عانت الاستسهال والضعف وابتعادها عن أبسط قواعد وشروط العمل الدرامي، فيما لا يمكن الحكم على الأعمال التي سنسردها لكم قبل عرضها وفي مقدمتها مسلسل "ميكس لايف" من إخراج باسل داغر وهو يتضمن لوحات كوميدية مدة كل لوحة عشر دقائق، والمخرج يخوض أول تجربة إخراجية له هذا الموسم .

أما العمل الثاني فهو "سن الغزال" من تأليف فهد مرعي وسارة الزير التي تشارك في إخراجه وهو سيت كوم اجتماعي لا يخل من بعض المواقف الكوميدية، حيث إنه متصل في بعض الحلقات ومنفصل في بعضها الآخر تبعاً للموضوع الذي تتناوله كل حلقة التي ستكون مدتها 15 دقيقة، بطولة الفنانين جرجس جبارة ومحمد قنوع وآلاء عفاش ومحمد فرزات ومروى الأطرش وأمير برازي ومصطفى المصطفى وغيرهم من الفنانين السوريين .

كما سيكون المخرج عمار نحاس حاضراً في أولى تجاربه الإخراجية، حيث يقدم برفقة الكاتب محمد عبود مسلسل سيت كوم كوميدي يحمل عنوان "انس همك" يتألف من لوحات كوميدية، بطولة نزار أبو حجر ورغداء الهاشم وعدد من الوجوه الشابة الجديدة .

ثمانية أعمال كوميدية حتى الآن على خريطة الدراما السورية للموسم الرمضاني من أصل نحو ثلاثين عملاً تتنوع بين الاجتماعي والشامي والتاريخي الشامي وصولاً إلى التاريخي القديم، إضافة إلى الكوميدي، أما عن الشكل الذي ستظهر به هذه الأعمال والمستوى الذي سيقدمه صانعوها فهو متروك للجمهور والنقاد حين عرضها على الشاشة الفضية في رمضان .