2014/08/11

يرى أن تزايد مشاركاته لا يقلل من قيمته
يرى أن تزايد مشاركاته لا يقلل من قيمته

 

ماهر عريف – دار الخليج

 

 

رأى محمد خير الجراح أن مشاركته في 14 عملاً خلال عام واحد لا ينتقص من قيمة حضوره، معتبراً الدراما العربية كسبت نجوم سوريا بصورة أوسع مؤخراً، الجراح وصف في حوار مع "الخليج"، وهو الذي شارك في مسلسلي "حط بالخرج" و"سبارتاكوس بالعربي" وقد تم تصويرهما في الأردن، بعض من يتصدرون أدوار البطوله بأنهم مجرّد ديكور .

* هل راهنت على شخصية "أبو بدر" مجدداً أم على مسلسل "باب الحارة" كاملاً حيال مشاركتك في جزئه السادس؟

- على الاثنين معاً فشخصية "أبو بدر" التي رسخت في ذاكرة الجمهور تطوّرت أحداثها في الجزأين السادس والسابع المقبل سواء في العلاقة مع محيطها أو التشابك مع طبيعة الحياة في الحارة والعمل برمته لم يفقد بريقه وظل كثيرون ينتظرون عودته بعد توقف دام 3 سنوات .

* لماذا اعتذرت عن دور رئيس في "سبارتاكوس بالعربي" بعدما أنجزته خلال حلقة مبدئية العام الماضي؟

- اكتفيت بالظهور معهم في مشاهد خفيفة بعدما قرروا تصوير العمل عقب سنة من إنجاز حلقة مبدئية وذلك بسبب عدم استطاعتي التفرّغ شهرين في عمّان من أجله، في ظل ارتباطي بمجموعة أعمال في سوريا أنهيت بعضها .

* أنت معروف بكثرة اطلالاتك السنوية ألا ترى ذلك ينتقص من قيمة حضورك؟

- منذ رمضان عام 2013 حتى الآن شاركت في 14 عملاً وهذا لا ينتقص من قيمة حضوري إطلاقاً، فأنا أحب التمثيل وظهوري في هذه المسلسلات يتفاوت بين بطولة رئيسية وأدوار ثانية وأخرى في خانة "ضيف شرف"، منها إجمالاً "باب الحارة 6" و"الغربال" و"ضبّوا الشناتي" و"نيو لوك" و"ضيعة ولقيناها" و"طوق بنات" وغيرها .

* هل تضطر إلى ذلك للحصول على الأجر؟

- ربما كنت أفعل ذلك في مرحلة سابقة لكن الأمر اختلف مؤخراً وأنا في جميع الأحوال لا "أتسبب" عند المنتجين، بل تأتيني الأدوار وأجد قدرة على التنسيق بينها خصوصاً أن بعضها ينحصر في مشاهد محدودة لكنها لطيفة واعتذرت عن 5 أعمال أخرى خلال الفترة ذاتها .

* هل ترى أن الدراما السورية خسرت نجوماً غادروها إلى سواها عربياً؟

- الدراما السورية لا تخسر لكن الدراما العربية كسبت نجوم سوريا ويبقى هؤلاء أبناء الفن السوري حيثما ذهبوا .

* ماذا تقول عن تراجع مستوى الأعمال حسب نقاد؟

- لا يمكننا الحديث عن النوعية في ظل الأوضاع الراهنة في سوريا، ومع ذلك هناك تميّز في بعض التجارب وعموماً يستحق كل ممثل ومنتج وفني مشارك الإشادة والتقدير ضمن الظروف الحالية .

* هل تؤيّد طرح الأوضاع الراهنة في المسلسلات؟

- نعم طالما جاء وفق وجهات نظر مختلفة بصورة بنّاءة ونحن في "ضبّوا الشناني" فعلنا ذلك .

* هل مازلت تعتقد أن هناك نجوماً لا يستحقون بطولات يحصلون عليها؟

- أشعر بالحزن عليهم لأنهم أصبحوا أسماء مشهورة من لا شيء وتحوّلوا إلى مجرد ديكور وواجهة في الأعمال بينما نبقى نحن "الممثلون الحقيقيون" من حيث القدرات المهنية وهذا ليس غروراً وإنما ثقة بالنفس .

* لماذا تَقبل العمل معهم؟

- لأنهم زملاء مهنة في النهاية والأمر ليس بأيدينا ولا يجوز أن أسأل جهات الإنتاج والعرض عن آلية توزيع الأدوار وتعمّد "تنجيم" أحدهم فهذا عائد إلى معايير ودوافع عديدة بعضها ليست فنية