2014/08/17

بلبل الفنانين السوريين
بلبل الفنانين السوريين

 

عامر فؤاد عامر – الوطن السورية

 

 

نقول عنه إنه «بلبل الفنانين» ليس فقط لأنه المطرب والمغني صاحب الأغنية الرائعة ذائعة الصيت «نتالي» بل لأنه أيضاً صاحب عادة أدمن عليها منذ سنوات وهو يربي البلابل ويطلقها في سماء الشام الاختلاف والتميز والطرافة هي عناوين رئيسة لشخصية فنية ثرية في تاريخ الفن العربي

لكن لدى البحث في أسرار وتفاصيل شخصيته سنقف أكثر إعجاباً وتقديراً لما تحمله هذه الشخصية من محبة وعطاء وكنوز لن تنضب، ففي حياته الشخصية المزيد من الألوان والتنوع الذي زادهما التعب والشقاء أصالة وخصباً، فكان نمطاً يُجمع جمهور الفن وأهله على تفوقه وفرادته... الفنان حسام تحسين بك والبعض من الأسرار التي قدّمها لنا عن حياته الفنية والخاصّة.

■ في البداية هل لك أن تمتعنا بقصّة من المراحل العمرية الأولى تدل على حالتك الفنية؟

■■ التركيبة المختلفة داخلي جعلتني أصغي للأغاني كثيراً، فكنت أسمعها ثم أعيد ترتيب صياغتها بكلماتٍ جديدة، أو استخدم الكلمات نفسها بنغمة جديدة أخرى. وهناك حادثة سأذكرها لأوّل مرّة في الصحافة والإعلام، وقد كنت أتهياً لتقديم امتحان شهادة التعليم الأساسي (الكفاءة) هكذا كان اسمها سابقاً، وجمعتني الدراسة ومع اثنين من الزملاء، ولدى مراجعة مادّة اللغة العربية قررت مع زملائي حفظ خمسة أبيات من القصيدة للإجابة عن سؤال معتاد هو كتابة خمسة أبيات محفوظة غيباً قررت بيني وبين نفسي تأليف قصيدة خاصّة بي فاخترت أن يكون موضوعها اسمي حسام، ويعني السيف في لغتنا العربية فكانت القصيدة التالية:

أَأُبرِعُ لو قلتُ أنا الحسام وعهدي في حدي كان مقام

فرقتم باسمي جموع الخصوم وسقيتم بنصري دماءً عتام

من كان يشقُّ درعاً حصى بئر الحق أمور عظام

من كان في الوجه يهيب قلوب أسماها التاريخ جدودٌ كرام

بظلي استخامت حصراً الرؤوس أقسمت باسمي ببسط السلام

رفيقٌ أنا لأَسمَعَ الدين قاتَلَ يقولُ فداكَ إسلام

وبعد أن تناقشنا بالأسئلة والأجوبة قرأت لهم قصيدتي غيباً فبدؤوا بلوم أنفسهم على عدم حفظها، ولكن عندما دققوا أكثر ولم يجدوا مؤلفاً لها اعترفت لهم بأنها من تأليفي، فكانت النتيجة بأنّهم غضبوا وهمّوا بضربي لمعاقبتي.

■ الدخول إلى عالم الفن كان من بوابة الرقص فكيف بدأت الحكاية؟

■■ علمت من خلال أخي و(صفوح قصاب حسن) بأن وزارة الثقافة (مديرية المسارح) تريد تشكيل فرقة للرقص الشعبي، فذهبت أنا وابن خالتي الذي اتجه نحو طريق الشهرة معي، وملأنا الاستمارة وقدمنا الطلبات إلى مديريّة المسارح، بعدها جاءتني رسالة إلى البيت بأنّني قُبلت، وبعدها جاء امتحان المقابلة واللجنة مؤلفة من (عمر العقاد وأمين خياط وعدنان منيني) (رحمهم اللـه) والفحص إيقاعي وفيه غناء، وفي الغرفة الثانية أخذوا مقاسات الجسد، وفي الغرفة الثالثة كان (جورجي بترايا) ومدير المسارح (كامل القدسي) ومجموعة معهم يقومون بحركات رياضية غريبة على المتقدم أن يقوم بتنفيذها، وكنت فيما مضى أمارس رياضة الجمباز قبل سبع سنوات، وبالتالي قلدتهم بحركاتهم وكانت النتيجة بعد كل هذا الامتحان النجاح وبعدها خضعت لدورة تدريبية مدتها ثلاثة أشهر، وجاءت بعدها العقود.

فيما بعد وبعد تجاوز الدورة كانت نتيجتي من الأوائل وكان جورجي بترايا يشجعني كثيراً ويقول بأنني أرقى لأكون مدرباً للآخرين، وبعد ثلاث سنوات وجدت لدي طاقة كبيرة فاللوحات تحتاج إلى كلمات وألحان فكنت أؤلف الكلمات وأصنع الألحان ولكن لم أتوقع أن يهاجمني حينها المؤلفون والملحنون وكأنني ارتكب جرماً كبيراً، وبالتالي دخلت فترة من المشاكل ولم تنته إلا بأمر من الوزير (فوزي الكيالي) الذي أنصفني وأشاد بعملي وردعهم، وبسبب ذلك أخذت صفة مدرب.

■ ماذا عن حكاية فرقة التلفزيون وتفوقك كمدرب خارج المنافسة؟

■■ ترافقت هذه الأحداث مع فترة ارتباطي وتحضيري لعشّ الزوجية وبالتالي لا بدّ من البحث عن المال كي أتمكن من تنفيذ التزاماتي تجاه الحياة، فدخلت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وبصعوية بالغة جداً جداً استطعت الدخول والبقاء وأيضاً بسبب محاربات وحسابات كثيرة من الأطراف المقابلة تخوفاً من اقتحامي أماكنهم، على الرغم من كوني مدرباً لفرقة أميّة، ولكن طموحي حينها كان التوظيف لجني المال ومتابعة طريقي في الحياة، وبصعوبة حينها رضي مدير التلفزيون بمقابلتي، وقررت تجربتي دون مقابل مادي في بداية الأمر، ولكن بعد التجربة تمسكوا بي كثيراً لأن النتائج جاءت مميزة، وكان في التلفزيون خمسة مدربين خاصين للتلفزيون ومع مرور الوقت لم يبق في التلفزيون سواي كمدرب فقد قدمت شيئاً غريباً وخارج إطار المنافسة.

■ ما دورك في فرقة زنوبيا للرقص الشعبي؟

■■ وبعدها تكونت فرقة زنوبيا بقرار من رئاسة مجلس الوزراء، وعرض عليّ أن أكون مديرها إلا أنني رفضت فأنا لا أنسجم مع الوظائف الإدارية لكنني ساهمت حينها في تشكيل الفرقة ووضعت لها برنامجاً عملياً وكان مديرها آنذاك (حسين نازك)، وقسم كبير من البرنامج ألحاني وكلماتي، وأخذت زنوبيا سمعة كبيرة.

■ من الرقص إلى التمثيل نقطة تحول مميزة في حياتك فكيف كانت؟

■■ من خلال عملي في فرق الرقص بدأ عروض العمل تأتيني ومنها عرض الفنان دريد لحام دون معرفة مسبّقة بيننا، وموسيقاي فطرية وأنا أمّيّ فيها وتأتي ألحاني دون دراسة أكاديمية وهذا ما لاحظه دريد لحام، وعملت معه في تصاميم المسرحيات وألحان الأغاني وحتى في أفلام السينما، وحينها قال لي أنت ممثل أيضاً، ومنذ ذلك الوقت دخلت معه في هذا العالم، ولم أكن أدري أنني ممثل فعلاً.

تميزت في الغناء والموسيقا ولم تدرسها أكاديمياً؟

في فترة عملي في التلفزيون تعرفت على أساتذة كبار في عالم الموسيقا كسهيل عرفة وعملت أغاني جاذبة جداً مثل أغنية أصوّغك بالذهب التي كانت يومياً تبث في ساعات الصباح كشيء جديد، وهي كلماتي وألحاني وغناء مصطفى نصري، وقد عملت لي سمعة كبيرة لكونها جاءت بشيء جديد على مستوى الغناء والموسيقا في البلد، وبعدها صممت لها رقصة للفرقة التي شاركت بمهرجان في الكويت، وتتالت العروض فاشتغلت أغاني مثل: أنا هويتك لفهد بلان، وأغاني لموفق بهجت، وأغاني مثل نتالي وغزالة.

أغنية أنا سوري نالت الجائزة الذهبية في مهرجان في القاهرة بمصر من بين 65 أغنية عربية مشاركة. والحمد لله عملت بصمة أحبّتها الناس وكانت قريبة من قلوبهم وأحاسيسهم. وقدمت أغاني وطنية كثيرة واشتهرت.

■ ما سرّ نجاح أغنية نتالي؟

■■ سبب نجاحي في الحياة هو الحبّ، وحبي لزوجتي هو ما دفعني للعمل وعندما كتبت لها نتالي كنت موجوعاً وقد كنت أخاف ألا تعجبها فأنا لم أكتبها بل قلتها بعد عودتي من المطار ارتجالاً وكما قلتها سمعها الناس، متألماً. بعدها تزوجنا. وأنا مستغرب تأثر الناس بها فحتى على الحواجز ينادوني باسم الأغنية وكثير من الفتيات يحملن اسمها رغبة من محبّة الأهل بالأغنية.

■ ما الشخصية التي أديتها وكانت ذات وقع كبير في قلبك ولدى الجمهور؟

■■ شخصية (دوشيش) وهي شخصية حقيقية موجودة في الأحياء الشاميّة القديمة، وتحمل الكثير من صفات الرجولة والشهامة وحبّ الحارة والإخلاص لأهلها، أحببتها وقدّمتها كما يجب أن تكون، فأنا ابن البيئة الشاميّة، وحققت انتشاراً جميلاً ولا زال التلفزيون يبث لي أغاني مرافقة لهذه الشخصية.

■ كونك ابن البيئة الشامية هل لك أن تقارن لنا بين الحقيقة وما يعرض من مسلسلات لاقت رواجها في العالم العربي؟

■■ (أيام شامية) هو أقرب عمل للبيئة الشامية، فيما بعد بدأت المسلسلات بتشويه الصورة فمثلاً (باب الحارة) خلط بين جغرافية المكان وجغرافية الزمان فمثلاً في الفترة التي كان يوجد فيها باب حارة لم تكن الكهرباء موجودة وعندما جاء الزمن الذي حمل الكهرباء لم يكن هناك شيء اسمه باب حارة، فالمسلسل قدم الاثنين معاً، أيضاً جاءت الكهرباء لم يكن هناك شخصيات مثل عقيد الحارة وقبضايات الحارة بل من يحكم الحارة كان الكراكون ومختار الحارة فقط، وفي هذه الفترة من يضع خنجراً على خصره كانت الأهالي تعدّه أزعر ومتخلفاً عن حضارة الحارة فالكهرباء جلبت الراديو وجعلت الناس يتجهون نحو أخبار العالم في حين نوعية المسلسلات المعروضة عن البيئة الشامية تعطي صورة عن تخلف وجهل الناس وسحق المرأة وغيرها وكل ذلك غير صحيح، فالمرأة كانت سيدة البيت بكل معنى الكلمة، وكان هناك مثقفون والراديو كان بوابة صنعت تغييراً في أفق الناس وكان سابقاً هناك براد خشب ويشترون كل صباح لوح ثلج من بائع الثلج ليوضع في براد الخشب في حين جاءت الكهرباء وجلبت الثلاجة واسبدلت هذا النموذج القديم مع وعي وانفتاح جديد. أيضاً لم يكن هناك حارات تعتدي على بعضها كما يصورون بأن الميدان هجمت على الشاغور أو غيرها وصياغة مؤامرات وعداوات فلا يوجد هذا الكلام أبداً. الآن لا يصورون جمالها كما كان فمثلاً كنت عندما أذهب إلى الخضري لأشتري 2 كيلو بامية فكان يقدم لي مجموعة من الخضر تدعى آلة السلطة ودون مقابل وهي الفجل والبقدونس والنعناع... فدمشق حولها غوطة تحيط بها من كل الاتجاهات وفيها غنى. كلّ هذا من الجمال الدمشقي.

■ بماذا تفكر اليوم؟ وما مشروعك القادم؟

■■ عملت كممثل ولكن تحولت إلى الكتابة وبين يدي ثلاثة مسلسلات والكتابة حالة مهمة لأنها تعني زرع أفكار لغيري كي يقرؤوها ويستفيدوا منها، وأنا أكتب محاولاً الابتعاد عن شيئين في عالمنا العربي غير مقبولين هما السياسة والدين، فذلك من الخطوط التي سيعاني منها النصّ في انتشاره وتسويقه، وعلى الرغم من ذلك فهناك حرفة في تقديم الفكرة بطريقة ذكية تخدم وتفيد. الكتابة هي آخر محطة بالنسبة لي ولو جاءت متأخرة على الرغم من وجود الفكرة منذ زمن، وهي تتناسب مع عمري وأريد أن أخفف من أعباء التمثيل عن كاهلي.

■ ماذا عن جديدك في دار الأوبرا السوريّة؟

■■ من جديدي أيضاً التحضير لعمل غنائي في دار الأوبرا وما لفت نظري هو وجود أوركسترا شرقي ولكن ما أريد تقديمه هو شيء غير مطروق وغير مسموع من قبل وأريد أن أقدم فيه شيئاً للشام وشيئاً للحياة الاجتماعية، وفيه دويتو غنائي وأغنية وطنية وبقالب جديد لافت للانتباه، والتحضيرات قائمة وما يهمني أن أقدم شيئاً جديداً.

■ لك اهتمام بالزراعة واللون الأخضر، وقصّة طريفة مع البلابل؟

■■ بيتي يحمل طابع البيت الدمشقي القديم فهذا الطابع هو ما ربيت عليه ونشأت فيه وكل تفاصيل وزوايا منزلي أنا من يعمل ويشتغل بها ولا أتصور دخول يدّ غريبة لترتيبه وتزيينه وذلك لسبب بسيط هو أنني من يسكن المنزل وليس فلاناً أو فلاناً ولذلك يتحتم علي أن أقوم بزراعته والتخطيط فيه، وبالتالي ستكون هذه الجدران محاكاة للماضي الخاصّ بي ولذكرياتي فهي جزء مني، فكل شيء في البيت يشبهني وأنا أحافظ على هذه التركيبة النظيفة من كلّ الصفات الشامية الجميلة.

أحبّ الزراعة والعناية بالطبيعة وأنا أقوم بتربية البلابل ثم إطلاقها نحو سماء دمشق وفي كل يوم أخرج إلى حديقتي وأرى الكثير من الطيور والبلابل التي تأتي وترتقي على الأشجار في مساحتي فأنظر إليها وتنظر إليّ وأتصور أنها تأتي في كل صباح بحنين للمكان الذي انطلقت منه، على الرغم من أنني كنت صياداً في صغري لكن أقولها بصدق أنا نادم على كلّ طلقة صوبتها نحو طائر، كنت أصطاد في الغوطة والكسوة وعين الخضرا وغيرها وكنت أعبئ الفشك على يدي... منذ خمسة عشر عاماً أعمد إلى تربية البلابل وإطلاقها نحو سماء دمشق، ولدي بيوت خشيبة أضعها في الأعلى كي تعشش فيها الطيور وتتكاثر. أحب زراعة الورود وعلى الرغم من قسوة الظروف إلا أنني أعاود الاهتمام من جديد. وأزرع في حديقتي ما كان يزرع في البيوت العربية القديمة من ليمون ونارنج وياسمين وبرتقال وعريشة العنب والمشمش والأكي دنيا... ولدي نبتات غريبة فلدي شجرة ليمون تحمل ليموناً مهجناً غريب الشكل واللون، وزهور بروائح زكيّة وألوان مميزة من الجوري.