2014/10/19

تيم حسن: "الأخوة" عمل جماهيري ... ولا أمانع تجسيد أي عمل في دمشق
تيم حسن: "الأخوة" عمل جماهيري ... ولا أمانع تجسيد أي عمل في دمشق

بوسطة – متابعة علي المحمد

يؤدي الفنان تيم حسن شخصية المحامي "طارق" في فيلم "خطة بديلة" (إخراج أحمد عبد الباسط، وكتابة محمد علّام)، الذي انتهى العمل به مؤخراً على أن يكون جاهزاً للعرض خلال فترة عيدي الميلاد ورأس السنة.

وفي مقابلة مع صحيفة "الأخبار" اللبنانية قال تيم: "سيكشف الفيلم نوع المهنة التي يعمل بها (طارق) واقتناعاته التي من الواضح أنّها أصبحت سمات عامة في هذه الأيام، وملخّصها هو "احصل على ما تريد كيفما تريد" ".

وأوضح تيم أن سبب ابتعاده لخمس سنوات عن السينما المصرية بعد فيلمه الأول "ميكانو" (تأليف وائل حمدي، إخراج محمود كامل) بالقول "واقع السينما عانى من مشاكل إنتاجية منذ عام 2008، وحتى ما قبل سنة أو اثنتين. كما أنّ المشاريع السينمائية التي عُرضت عليّ خلال تلك السنوات لم تكن مقنعة، ففضلت الانتظار لأنني لن أقبل العمل في فيلم بنص سيئ لمجرد أنّه سينمائي".

درامياً أكد حسن بأنه لا يمانع تجسيد أي عمل في دمشق، شريطة أن "يحقق معاييري في اختيار الأعمال على صعيد النص، والشروط الجيّدة لصناعة العمل". وأوضح "أزور سوريا دائماً وفق ما تتيح لي ظروف عملي". مرجعاً غيابه عنها لمدة عام تقريباً إلى انشغاله بتصوير الفيلم، وعملين دراميين. وأضاف "أنا واحد من السوريين، سواء ممن ظل في سوريا، أو من أجبرته الظروف على الخروج منها. لكلٍ منّا حساباته الخاصة التي يبدو الحديث عنها مخجلاً، أمام ما يجري اليوم في البلاد من موت ودمار".

وأرجع تيم اعتذاره عن المشاركة في أعمال درامية سورية تحاكي الأزمة الراهنة في البلاد إلى ارتباطه بتصوير "الإخوة" الذي "تجاوز وقت تصويره مواعيده المحددة، بالإضافة إلى كون هذه المرحلة حساسة جداً، والأولوية فيها هي لعدم الانزلاق إلى الدم".

معتبراً أن تلك الأعمال التي تتناول ما يجري في سوريا لا تقدم فرصة للفنان لتوضيح وجهة نظره إزاء ما يجري فجميعها تقدم "وجهات نظر خجولة، تلعب كلّها في منطقة الوسط، أو الرمادي. ولا يمكن وصف الطرح الذي تقدّمه بطريقة أخرى".

ودافع نجم "الانتظار" عن مشاركته في مسلسل "الأخوة" (تأليف محمد أبو اللبن ولواء يازجي، إخراج سيف الدين سبيعي وسيف الشيخ نجيب) رغم ترشيحه للمشاركة في العديد من الأعمال الأخرى في الموسم الماضي معتبراً أن مسلسل "الأخوة" هو "الأفضل من حيث النوع، لما نعيشه من حساسيات، واحتقانات فالمشاهد العربي اليوم

يريد مادة درامية للاستراحة والاسترخاء بعيداً عن اللون الأحمر الذي يصبغ الشاشات"، وأضاف: "كما أن إيجاد نص درامي جيد وفق معايير صارمة يكاد يكون شبه مستحيل".

وأوضح تيم "ما من أحد من الفنانين استطاع تحقيق معادلة الجمهور والنقاد في آن معاً. وإن كنت أسعى إلى تحقيق هذه المعادلة، فإنّني سأكرّر هذا النوع من الأعمال، وبكل سعادة. فإنجازه الجماهيري، وحالة التسلية والإمتاع التي حققها تسعدني جداً".

وكشف "أسعد الوراق" بأنه سينتقل في بداية العام 2015 إلى لبنان لتأدية دور البطولة في "تشيلو" (سيناريو نجيب نصير، وإخراج سامر برقاوي) إلى جانب نادين نسيب نجيم، ويوسف الخال ليعود بعدها لاستئناف تصوير "الوسواس" (تأليف محمد ذو الفقار، وإخراج حسني صالح)، والذي توقف العمل به في الموسم الماضي لأسباب إنتاجية، على أن يعرض في وقت لاحق.