2014/11/26

عصام عبه جي 47 عاماً من العطاء الفني .. لروحك السلام
عصام عبه جي 47 عاماً من العطاء الفني .. لروحك السلام

بوسطة – علي المحمد


ولد الفنان الراحل عصام عبه جي في دمشق (حي المهاجرين) يوم 9 شباط/فبراير 1941 وتزوج من خارج الوسط الفني، لديه أربعة أبناء (ولدين وبنتين) وعدد من الأحفاد.
بدأ عمله الفني من المسرح القومي في ستيتنيات القرن الماضي، ومن المسرحيات التي شارك بها حينها "العنب الحامض" (إخراج علي عقلة عرسان) 1967.
وفي رصيده الفني عشر مسرحيات أخرى منها : "الملك هو الملك"، "قاضي وادي الزيتون"، و "الحياة حلم".
في التلفزيون كان أول مسلسلاته هو "حارة القصر" عام 1970. (تأليف عادل أبو شنب وإخراج علاء الدين كوكش)، وبعده مسلسل "زقاق المايلة" (تأليف عدنان حبال وإخراج شكيب غنام) عام 1972 ، انقطع بعدها عبه جي عن التلفزيون حتى العام 1981 حيث شارك في أول أجزاء سلسلة "مرايا" الشهيرة مع الفنان ياسر العظمة. (إخراج هشام شربتجي)، وغدا فيما بعد واحداً من أبرز وجوه السلسلة، حتى أن مشاركاته الدرامية خلال الثمانينيات اقتصرت على أجزاء "مرايا" فقط.
تعددت وتنوعت أدواره لاحقاً في فترة التسعينات من القرن الماضي ومنها أدواره في مسلسلات : "الدغري"، "نهاية رجل شجاع"، "عيلة ست نجوم"، و "عودة غوار".
بلغت المشاركات الدرامية للراحل 98 مسلسلاً حقق مايزيد عن نصفها بين العام 2000 و العام 2011 (تاريخ تقاعده)، آخر مسلسلاته كانت "بومب أكشن"، "صايعين ضايعين" و "مرايا 2011".

أما في السينما فقد كانت أول أدواره في فيلم "كفر قاسم" عام 1974 (تأليف وإخراج برهان علوية) تلاها أربعة أفلام أخرى في السبعينيات هي "اليازرلي" في العام نفسه (تأليف وإخراج قيس الزبيدي عن قصة للكاتب حنا مينا)، "الحسناء وقاهر الفضاء" 1975 (تأليف محمد جومر وسهيل كنعان وإخراج الأخير)، "غابة الذئاب" 1977 (تأليف حسن سامي يوسف و محمد شاهين وإخراج الاخير)، و فيلم "الأبطال يولدون مرتين" في العام ذاته (تأليف وإخراج صلاح دهني). ويضاف إلى تلك الأفلام ستة أفلام أخرى منها "التقرير" عام 1986، "المرابي" 1992، و"رحاب" 2008 الذي كان آخر مشاركاته في السينما، لتكون حصيلة الراحل11 فيلماً.
ولعصام عبه جي عدة أعمال إذاعية أشهرها "يوميات عائلية" الذي قدّمه مع الفنانة وفاء موصلي عبر إذاعة دمشق لسنوات عديدة.