2014/11/26

 بعد حياة صاخبة....الشحرورة ترحل بصمت
بعد حياة صاخبة....الشحرورة ترحل بصمت

بوسطة – مواقع عربية

 

غابت فجر اليوم الشحرورة اللبنانية صباح عن عمر يناهز الـ87 عاماً، وذلك بعد تعرضها لوعكة صحية ألمت بها بشكل مفاجئ.


إنها جانيت جرجس الفغالى شهرتها صباح، إبنة وادي شحرور، ممثله ومطربه لبنانيه مصريه من مواليد 10 نوفمبر 1927، تعلمت في مدرسة ساكركير ببيروت، بدأت حكايتها مع الفن منذ صغرها، واستطاعت أن تتميز بشهرتها المحلية، حتى استطاعت لفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر والتي كانت تعمل في القاهرة، فأوعزت إلى وكيلها في لبنان قيصر يونس لعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحد، وكان الاتفاق بأن تتقاضى 150 جنيهًا مصريًا عن الفيلم الأول ويرتفع السعر تدريجياً. ذهبت إلى مصر برفقه والدها ووالدتها ونزلوا ضيوفاً على آسيا داغر في منزلها في القاهرة، وكلّف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنيًا ووضع الألحان التي ستغنيها في الفيلم. وفي تلك الفترة، إختفى إسم "جانيت الشحرورة" وحلّ مكانه إسم "صباح" في فيلم" القلب له واحد"، ويقال إن السنباطي لاقى صعوبة كبيرة في تطويع صوتها وتلقينها أصول الغناء لأن صوتها الجبلي كان ما زال معتادًا على الأغاني البلدية المتسمة بالطابع الفولكلوري الخاص بلبنان وسوريا.

شاركت صباح في السينما و اللبنانية ولها 83 فيلماً بين مصري ولبناني، و27 مسرحية لبنانية، بالإضافة إلى عدد كبير من الأغاني مايزيد عن 3000 أغنية بين مصري ولبناني .

تعتبر صباح ثاني فنانه عربية بعد أم كلثوم، في أواخر الستينات غنت على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الإستعراضية وذلك في منتصف سبعينيات القرن العشرين، كما وقفت على مسارح عالمية أخرى كأرناغري في نيويورك ودار الأوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا وقاعة ألبرت هول في لندن، وكذلك على مسارح لاس فيغاس وغيرها.

كما شاركت في الكثير من المهرجانات أمثال: بعلبك، جبيل،وبيت الدين. ومن المسرحيات التي قدمتها: موسم العز، من أعمال الرحابنة - بعلبك (1960)، دواليب الهوا، من أعمال الرحابنة - بعلبك (1965)، القلعة، من أعمال الرحابنة - بعلبك، الشلال- من أعمال الرحابنة، ست الكل- من أعمال زوجها الفنان وسيم طبارة (1973)، حلوة كثير- من أعمال زوجها الفنان وسيم طبارة (1977)، شهر العسل من أعمال زوجها الفنان وسيم طبارة، ست الكل، الأسطورة 1، وكنز الأسطورة وهي آخر مسرحياتها وكان إلى جانبها في المسرحية الفنان جوزف عازار وزوجها السابق فادي لبنان والفكاهي الراحل كريم أبو شقرا وورد الخال والأمير الصغير.

 

اشتهرت بكثرة زيجاتها، إذ وصل عدد أزواجها إلى تسعة وهم: نجيب شماس، والد ابنها الدكتور صباح شماس، وقضت معه خمس سنوات. خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، قضت معه عدة أشهر وحصل الطلاق بسبب ضغط من عائلته لتطليقه منها. أنور منسي عازف كمان مصري ووالد ابنتها هويدا وقضت معه أربع سنوات. أحمد فراج مذيع مصري، وقضت معه ثلاث سنوات. الفنان رشدي أباظة، وقضت معه خمسة أشهر الفنان يوسف شعبان. واستمر الزواج شهر واحد. النائب يوسف حمود، وقضت معه سنتين الفنان وسيم طبارة، وقضت معه أربع سنوات. الفنان فادي لبنان، وقضت معه سبع عشرة سنة.