2015/01/21

عيشوا فعاليّات "أوبرا دمشق" في 2015 "غير..." ولا تنسوا ربطات العنق
عيشوا فعاليّات "أوبرا دمشق" في 2015 "غير..." ولا تنسوا ربطات العنق

بوسطة- محمد الأزن

على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، نشر جوان قره جولي مدير "دار الأسد للثقافة والفنون" بدمشق، تدوينةً، ذكّر فيها روّاد الدار بـ "برتوكول" اللباس، الذي يتوجّب عليهم التقيّد به، قبل حضور فعاليات "أوبرا دمشق"، مشدداً على ضرورة ارتداء ربطات العنق للرجال، ومحبذاً "السواريه" للسيّدات.

ربمّا لا يكون التقيّد بهذا البروتوكول "مستحيلاً" كما قال قره جولي، ويأتي منسجماً مع تقاليد دور الأوبرا العريقة في العالم، وقد يبدو أيضاً مستوحى من شعارات حملة "2015... عيشها غير" المنتشرة مؤخراً بشوارع دمشق، حيث لم تعد يوميات الحرب التي يعيش السوريّون على إيقاعها، سوى تفصيلاً روتينياً في حياتهم اليومية!!!

 

وإليكم ما جاء في تدوينةٍ جوان قره جولي:

"السادة ضيوف دار أوبرا دمشق الكرام

بروتوكول حضور الحفلات في دار الأوبرا

يرجى التقيد بتعليمات حضور الحفلات في دار الأوبرا اعتباراً من 1/1/2015م.

* الحضور إلى الحفل قبل نصف ساعة من موعد الحفل.

* اللباس رسمي ويكون على الشكل التالي : السيدات: سواريه أو أي لباس آخر باستثناء الجينز و التيشيرت. الرجال: طقم رسمي كامل أو قميص وبنطال مع كرافة حصراً و يمكن أن يكون البنطال جينز شرط أن يكون معه قميص مع كرافة ويمنع التيشيرت و الشورت نهائياً. في حال عدم وجود كرافات سيقوم قسم المراسم بتسليم كرافة للشخص على أن يعيدها عند انتهاء الحفل . يمنع نهائياً دخول الأطفال دون سن الثامنة مهما كان السبب إلا إذا كان الحفل مخصص للأطفال

* عدم استخدام الجوال أثناء العرض.

* عدم الحديث أثناء تقديم العرض الفني و سيكون ذلك بإشراف قسم المراسم.

* عدم التصفير أثناء التصفيق تحت طائلة الإخراج من الصالة.

* عدم إدخال أي نوع من المشروبات أو المأكولات إلى داخل الصالة و ذلك على مسؤولية قسم المراسم في الهيئة. يتم الجلوس حسب رقم البطاقة حصراً و يمنع الجلوس بمكان آخر إلا بإشراف قسم المراسم. في حال الحضور بعد بدء العرض يتولى قسم المراسم تأمين المكان المناسب أثناء التصفيق أو الإستراحة.

* عدم الدخول بعد بدء العرض في القاعة متعددة الاستعمالات.

في حال أي مخالفة للبروتوكول يكون قسم المراسم هو المسؤول مباشرة بالتدخل و له مطلق الصلاحية بإجراء ما يراه مناسباً. السوريون اللذين أوجدوا الأبجدية الأولى في العالم وأول نوطة موسيقية في العالم لن يصعب عليهم التقيد بهذا البروتوكول.

مع تحيات الإدارة"