2015/05/20

دراما شامية من "الحارة" إلى "الخان"
دراما شامية من "الحارة" إلى "الخان"

بوسطة- علي المحمد

في أحد بيوت دمشق لقديمة يتابع المخرج محمد معروف تصوير مسلسل "الخان" (تأليف مروان قاووق وأكثم ديب) ثالث أعماله الدرامية لهذا الموسم، المخرج الشاب أنجز ثلث العمل حتى الآن، إلا أنه رجّح ألا يعرض خلال موسم رمضان المقبل.

ينتمي "الخان" إلى أعمال البيئة الشامية ولكن يستعيض عن "الحارة الشامية" بـ "الخان"، ويختلف أيضاً بكونه متصل/منفصل، بأبطال ثابتين مع ضيوف جدد في كل حلقة.

القصة الرئيسية للعمل تدور حول رجل سافر لسنوات وعند عودته يفاجئ بزواج الفتاة التي كتب كتابه عليها، من شخص آخر بسبب مكيدة مدبرة. إلى جانب قصص منفصلة على مدار الحلقات تتعلق بزوّار الخان،

في تصريحه لـ "بوسطة" رفض معروف اعتبار عمله جزءاً ثانٍ من "خان الدراويش" (تأليف مروان قاووق وإخراج سالم سويد) وقال : "هناك تقاطع بالفكرة ولكن لا يمكن اعتباره استمراراً لخان الدراويش، فالشخصيات كلها مختلفة".

الشخصيات الرئيسية في "الخان": فايز قزق (أبو راشد - صاحب الخان)، يحيى بيازي (راشد)، الليث المفتي (شغيل الخان)، جمال العلي (مختار الحارة)، لينا كرم (أم راشد) علي كريم ، أمانة والي، تولاي هارون،  فاتح سلمان إلى جانب أكثر من ثمانين ضيفاً من نجوم وممثلين شباب يشاركون في حلقات العمل.

تنتقل كاميرا العمل خلال أيام إلى موقع التصوير الرئيسي (الخان) في أحد البيوت الكبيرة بباب توما، حيث سيتم تصوير جزء كبير من مشاهد العمل هناك.