2015/06/10

سلوم حداد ، سيف سبيعي ، أسعد فضة ، من العمل
سلوم حداد ، سيف سبيعي ، أسعد فضة ، من العمل

بوسطة- دراما رمضان 2015

محمد الأزن

يعود المخرج تامر اسحاق لدراما البيئة الشاميّة في موسم 2015، بعد غياب ثلاثة أعوام منذ تقديمه مسلسل "الأميمي"؛ عودةٌ متأخرة يسابق خلالها الزمن مع فريق عمله لإنجاز مسلسل "صدر الباز" لعرضه خلال شهر رمضان المقبل، بعد أيّام.

العمل تم إنتاجه برأس مال جديد على الدراما السوريّة، حيث تدخل من خلاله شركتي "البارون" و"الرجا" على خط  الإنتاج الدرامي لأوّل مرّة، تحت إشراف الفنّان طارق مرعشلي ، عن فكره له، كتبتها بتول ورد، ورامي المدني، وعالج النص درامياً مروان قاووق.

"فانتازيا شاميّة"؛ هكذا يفضل المخرج تامر إسحاق توصيف عمله، الذي تجري حكايته بعيداً عن التوثيق تاريخياً لتلك المرحلة، خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر، بحي "صدر الباز" (أحد أحياء منطقة المرجة بدمشق)، إلا أنّها تستند إلى قصّةٍ حقيقية، لسيدةٍ دمشقية لاتزال على قيد الحياة، ربّاها أبوها في السجن.

ويروي العمل حكاية "إبراهيم" (سلوم حداد) القبضاي، وصاحب المقهى في الحارة، الذي يتعرض لمكيدة، تقلب حياته رأساً على عقب،  يدبرّها له "رسلان" (أيمن رضا)، حيث يقتل زوجته ويتهمه بقتلها، وكي لا تبقى طفلته الرضيعة "جوريّة" (روزينا لاذقاني) وحيدةً، يطلب الأب أن يربي ابنته في السجن، بينما يقضي حكماً قرابة خمسة عشر عاماً.

تخرج الابنة من السجن قبل "ابراهيم"، ويعهد  رفيق سجنه "سيف" (طارق مرعشلي) لأهله برعايتها، بانتظار ترتيب عودتها للحارة، ليحلق بها  الأب متنكراً، طلباً للثأر من القاتل الحقيقي "رسلان"، الذي يكون برقبته أيضاً ثأر ابنته "قمر" (هيا مرعشلي) انتقاماً لمقتل أمّها على يد أبيها ، فتلتقي الفتاتان على الرغبة بالثأر من الرجل ذاته.

يعد صنّاع العمل بحكاية "شعبيةٍ ممتعة، تسسم أحداثها بالكثير من التشويق والإثارة"، يؤدي بها النجم سلّوم حدّاد دورَ "بطلٍ شاميّ" كما لم يراه المشاهدون سابقاً، حيث يمرّ بعدّة مراحل عمرياً، فضلاً عن مرحلة عودته للحارة متنكراً،  وتترك هذه المراحل آثارها على شكله بشكلٍ واضح، حيث يعلب ماكياج جمال كريمي، دوراً رئيسياً بإبرازها على نحوٍ يقارب فيه أسلوبيّة الأعمال التاريخية.

لكن عرض "صدر الباز" خلال رمضان، ليس محسوماً، بانتظار ما ستسفر عنه مفاوضات التسويق، فضلاً عن  الوقت القليل المتبقي لحلول شهر الصوم، فيما لازال التصوير مستمراً.

يضم العمل على قائمة أبطاله أيضاً: أسعد فضة، سلمى المصري، سيف الدين سبيعي، فايز قزق، محمد حداقي،  ندين تحسين بيك، أندرية سكاف، وفاء موصللي، ليليا الأطرش ، هيا مرعشلي، زهير رمضان، روعة ياسين، محمد خير الجراح، غادة بشور، علا بدر، عامر علي، ندين قدور، رشا ابراهيم.