2015/07/01

بسام كوسا وأدونيس الخالد من اللقاء
بسام كوسا وأدونيس الخالد من اللقاء

بوسطة – دراما رمضان 2015

علي المحمد

بعد عرض جزأين منه، أوقفت قناة "سوريا دراما" عرض الجزأين الآخرين من حوارها الخاص مع النجم السوري بسام كوسا، الذي كان مقرراً بثّه على أربعة أجزاء، مدة كلّ منها ساعة واحدة، رغم أن المحطّة أطلقت إعلانات الحلقة الثالثة على مدى ثلاثة أيام. وأوقفتها لاحقاً.

العنوان العريض لإيقاف اللقاء كان تضارب موعده مع موعد عرض المسلسل اللبناني "درب الياسمين"، بحسب ما صرحّ مقدّم البرنامج أدونيس الخالد لـ "بوسطة"، لكنّه نوّه بالمقابل إلى أنّ قناة "سوريا دراما" استثنت بالأصل يوم الخميس من مواعيد عرض حلقات المسلسل المفروض عليها من جانب قناة المنار". وهذا يشير لأن المُبرر الذي قدّم لعدم استكمال عرض اللقاء غير مقنع.

قبل إجراء الحوار الحصري؛ كان بسام كوسا قد اشترط أن يكون "السقف مرتفعاً" وألا تتم منتجة حديثه، أو عرض المقابلة مجتزئةً، وهو ما وعدت به "سوريا دراما"، فخرج اللقاء صريحاً إلى حد الجرأة بأكثر من جانب، ومنها "توجيه الانتقادات إلى أكثر من جهة واسم في سوريا وخارجها مع تسمية الأمور بمسمياتها".

في الجزأين الأولين، هاجم كوسا خلال حديثه المؤسسة العامة للسينما، واعتبر أنها "محتكرة من قبل مجموعة أسماء معروفة للجميع". كما انتقد أيضاً الدراما المصرية واللبنانية.

أما في الجزء الثالث فقد صرّح النجم السوري بموقفه من نقابة الفنانين وقرارها فصل الممثلين المحسوبين على المعارضة، وقد ظهر النجم السوري في الإعلانات الترويجية للحلقة يقول: "لا توزع شهادات حسن سلوك وشهادات وطنيّة عالعالم، وانت معروف من". (في إشارة إلى نقيب الفنانين الممثل زهير رمضان)، التصريحات التي كانت سبباً لإيقاف عرض الحوار بحسب ما همست به مصادر خاصة لـ "بوسطة". موضحةً بأنه من المحتمل عرض اللقاء بعد شهر الصوم ولكنه سيكون مجتزئاً وممنتجاً.

بانتظار عرض اللقاء يبقى السؤال هل ستحافظ "سوريا دراما" على وعدها لبسام كوسا؟ أم ستخضع للسلطة والمحسوبيات ؟

سوريا دراما تصاب بالتخمة ..

يذكر أن "سوريا دراما" ألغت جميع برامجها الطويلة الأخرى في شهر رمضان بسبب كثافة المسلسلات التي تعرضها (17 عمل يعرض معظمها بدون إعادة)، وأبقت برنامجاً واحداً هو "ما بتخلص حكاياتك" مع تقليص مدته إلى ساعة واحدة بدلا من اثنتين. مع بضعة برامج قصيرة تعرض بين المسلسلات.