2015/07/12

من العمل
من العمل

بوسطة – دراما رمضان 2015

علي المحمد

من بين الأعمال التي تناولت الأزمة السورية هذا العام، اختار صناع "عناية مشددة" الاشتباك معها مباشرة دون إسقاطات، عبر إعادة إنتاج أقسى صور الحرب و أكثرها قبحاً، لتقتحم المشاهد في عقر داره وتضطره للعودة إلى معايشة أحداثها مجدداً، بعيداً عن التحليل والتطرق للأسباب وبصورة يشوبها النزوع إلى الاستعراض في كثير من الأحيان.

كل أطراف الأزمة حاضرة  بالعمل في محاولة لمحاكاة المأساة على اتساع خطوطها وتعقيدها وتشابكها؛ الجيش السوري بجنوده الشرفاء والفاسدين، مقاتلو المعارضة والإسلاميون، تجارالحرب وضحاياها.

على صعيد النص يحسب لكاتبي "عناية مشددة" توخّي الحيادية في الطرح، وتناولهما دون مواربة لجرائم الحرب ومن يقفون وراءها في ظل الانفلات الأمني كـ "التعفيش، الخطف، تجارة الأعضاء، وعمليات الاحتيال"، إلى جانب محاولتهما الجادة في تشريح المجتمع وفرزه بين مجرمين وضحايا بدلاً من تصنيفهم كموالاة ومعارضة .

فيما تبدو بعض أحداث العمل مفتعلة ولا غاية درامية منها سوى الإثارة، التي غالباً ما تفشل بالوصول إلى هدفها، إذ يزاحمها في ذلك حدث آخر. أو تدفع المشاهد للنفور نتيجة المبالغة بالعنف كتقطيع "هموم" (أمانة والي) للشاب المخطوف.

بينما نفّذت  مشاهد أخرى بطريقة كاريكاتورية، كتعذيب عصابة "زكوان" (مهيار خضور) لضحاياهم، وهرب "هجرس" (يامن الحجلي) من خاطفتيه.

وأخرى حملت إلى حد ما جرعة من الابتذال والسطحية لامست الكوميديا رغم قسوتها كمشهد حصار الإسلاميين لفادي صبيح مع جنوده، والطريقة الهزلية لفك الحصار عنهم.

مما يؤخذ على "عناية مشددة" أيضاً تقديم صورة نمطية سيئة عن أحد أنصع جوانب الأزمة وهو العمل الإغاثي، من خلال تعميم ما تقوم به بعض الجمعيات الخيرية على جميع العاملين في هذا الميدان دون إظهار نقائض لهذه النماذج السلبية.

من ناحية الأداء كان أداء عباس النوري لافتاً بشخصية "أبو معتصم" الموظف الفاسد، وكذلك حلا رجب بدور"نهلة"، ومحمد قنوع بدور ضابط الأمن الفاسد الذي بدا أكثر إقناعاً وواقعية من أداء فادي صبيح لدور الضابط الشريف. ورغم الجهد التمثيلي لـكرم شعراني تبدو شخصية "سرور" خارج سياق العمل حتى الآن.

مع كل الانتقادات حقق العمل نسب مشاهدة عالية دللت عليها أصدائه عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وألمحت صفحة العمل على فيسبوك إلى نية إنجاز جزء ثانٍ من خلال استخدام عبارة "الموسم الأول" مع روابط حلقات المسلسل، ولكن هل بقي ما يقوله صناع "عناية مشددة"؟ أم أصابته عدوى الأجزاء التي تصرّ عليها الشركة المنتجة؟.