2015/09/09

من التكريم
من التكريم

بيان صحفي

فازت النجمة السوريّة سلاف فواخرجي، بجائزة أحسن فيلم / العمل الأوّل ضمن منافسات مسابقة الراحل نور الشريف للفيلم العربي  إحدى المسابقات الرسمية الست للدورة الحادية والثلاثين، من مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، عن "رسائل الكرز" أول  تجارب فواخرجي في الإخراج السينمائي. كما حظي العرض الأوّل للفيلم بحفاوةٍ كبيرة من النقّاد، والصحافة المصريّة، وجمهور المهرجان.

سلاف أهدت جائزتها لسوريا، أملاً بأن تجلب معها الفرح من مصر لبلادها وسط ما تعيشه البلاد من تعبٍ وحزن،  كما تحدثت عن نصيحة قالها لها الفنان نور الشريف أثرت بها كثيرا في عملها واصبحت حاضرة في ذهنها ووجدانها دائما عندما قال لها " لما تبصي للكاميرا قوليلها بحبك , حتحبك "؛ كلماتٌ مشحونة بالانفعال أثرت بالحضور كثيراً،  خاصّة زوجة الراحل الفنّانة بوسي.

وكانت إدارة المهرجان قد كرّمت النجمة سلاف فواخرجي، والفنان دريد لحّام، والمخرج باسل الخطيب، عن مجمل إنجازاتهم في السينما والدراما السوريّة.

يروي "رسائل الكرز" حكاية حب رومانسية بين شاب وفتاة سورية من الجولان السوري المحتل، تدور أحداث الحكاية على خلفية محطّاتٍ مفصلية في تاريخنا المعاصر، بعيد نيل سوريا استقلالها سنة 1946، مروراً بنكسة حزيران 1967، وحرب تشرين التحريرية 1973، وصولاً إلى العام 2013.

ويضم الفيلم على قائمة أبطاله أيضاً: غسان مسعود، محمود نصر، دانا مارديني، جيانا عيد، ناصر مرقبي، جيرار أغباشيان، باسل حيدر ، وأنطوانيت نجيب.