2015/09/23

من المؤتمر الصحفي
من المؤتمر الصحفي

بوسطة

أطلقت المؤسسة العامة للسينما رسمياً مشروع "دبلوم علوم وفنون السينما" من خلال مؤتمر صحفي عقدته في المركز العربي للتدريب الإذاعي والتلفزيوني؛ الذي سيشهد اعتباراً من الشهر المقبل محاضرات الدورة لمدة عام دراسي كامل (ثمانية أشهر).

الدبلوم الجديد سيكون بمثابة : "خطوة هامة نحو تأسيس دراسة أكاديمية للسينما في سوريا، قد تكون معهد عال أو كلية للسينما، ومن المحتمل لاحقاً أن يحصل متبعو الدورة على تدريب أكثر تخصصاً وذلك ما ستحدده نتائج النسخة الأولى". بحسب مدير الشؤون الإدارية في المؤسسة ومدير دورة الدبلوم باسم خباز.

وسيبدأ التسجيل للراغبين اعتباراً من اليوم (22 أيلول/سبتمبر) ويستمر حتى 30 من الشهر الجاري فى مبنى المؤسسة العامة للسينما، على أن يكون فحص القبول في السابع من الشهر المقبل لاختيار 32 طالباً إلى جانب الرابحين الثلاثة الأوائل في مهرجان دعم سينما الشباب، ويبلع الرسم المالي للدبلوم مئة وخمسين ألف ليرة سورية تدفع على ثلاث مراحل. بعد استكمال الأوراق المطلوبة للتسجيل فى الدورة وهي صورة عن الهوية الشخصية و صورة مصدقة عن الشهادة العلمية التي يجب ألا تقل عن الشهادة الثانوية وسيرة ذاتية .

يتضمن الدبلوم 11 مادة تدرس على مدار عام دراسي كامل يلتزم فيه المتدرب بقواعد السلوك الجامعي . وسيتم التدريس في قاعات واستديوهات المؤسسة العامة للسينما والمركز العربي للتدريب الاذاعي والتلفزيوني بإشراف مجموعة من أهم الاسماء السينمائية في سوريا منهم : نجدة اسماعيل أنزور، محمد عبد العزيز، جود سعيد، سمير ذكرى، غسان شميط، وريمون بطرس في الإخراج

في السيناريو حسن سامي يوسف، حسن م. يوسف، ومحمود عبد الواحد، وفي الصوت محمد هاشم، في المونتاج وتقنياته محمد علي المالح وسومر جباوي ،

للنقد السينمائي فاضل الكواكبي، وللديكور حسان أبو عياش وفي إدارة الإنتاج  فايز السيد أحمد.

وبعد اجتياز الاختبار النهائي سيحصل الخريجون على دبلوم في العلوم السينمائية وفنونها موقع من وزارة الثقافة (مؤسسة السينما) والمركز العربي للتدريب الإذاعي والتلفزيوني التابع لجامعة الدول العربية. كما ستقوم المؤسسة العامة للسينما بتبني الأوائل منهم عبر إشراكهم في أفلامها.