2015/12/22

ناجي طعمي
ناجي طعمي

بوسطة 

يواصل المخرج ناجي طعمي تصوير مسلسله الجديد "لست جارية" من إنتاج المؤسسة العامّة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، بالشراكة مع مؤسسة "الفارس"، عن نص للكاتب د. فتح الله عمر.

المشاهد الأولى من العمل سجلّتها كاميرا طعمي في دمشق حيث يتم تصوير العمل بالكامل؛ يوم 10 كانون الأوّل/ ديسمبر 2015، ويتوقع أن يمتد التصوير حتى أوائل شهر شباط/ فبراير 2016.

في مسلسل "لست جاريّة" يقدم ناجي طمعي نفسه منتجاً إلى جانب كونه مخرج العمل، حيث يشارك المؤسسة بإنتاج المسلسل، عبر مؤسسة "الفارس" التي يملكلها، ونفّذت الموسم الفائت إنتاج مسلسل "عين الجوزة" اللبناني من إخراجه أيضاً.

ويؤكد طعمي على أنّه مخرج أولاً وأخيراً، أما خوضه تجربة الإنتاج فيأتي إيماناً منه بضرورة دعم صناعة الدراما التي تمثل أحد الأوجه الحضارية لسورية، بمواجهة الأزمات المتلاحقة التي تعانيها هذه الصناعة، وأبرزها خيار فنّانين وفنيين سوريين كثر العمل خارج البلاد، وهو لا يقف ضد هذا الخيّار لكنّه يجد أنّ من واجبه كما الكثيرين: "الدفاع عن درامانا السوريّة، وإبقائها واقفةً على قدميها بالمقام الأوّل، رغم المخاطر، ثم تأتي المكاسب الماديّة في الدرجة الثانية."

يتخذ العمل من "مأساة (ميس)، وعلاقاتها المتعددة المناحي بمن حولها"؛ إطاراً عامّاً لحكاية يلخصّها الكاتب د. فتح الله عمر "بمناقشة قضية انقلاب القيم في مجتمعاتنا العربية المعاصرة، وانحسار مفهوم الشرف بحيث لم يعد يشمل إلا ما يتعلق بالمرأة، بينما الانحرافات الأخلاقية الأخرى كالغش والرشوة، واستغلال النفوذ، فغالباً ما ينظر إليها على أنّها دلائل شطارة، الأمر الذي جعل نساء كثيرات يتمردن، ويتجاوزن الكثير من الأعراف والتقاليد."

"لست جارية" من بطولة: عبد المنعم عمايري، كندا حنّا، عبد الهادي الصبّاغ، إمارات رزق ، زهير رمضان، ضحى الدبس، سوسن ميخائيل ، نا شميس، يزن خليل، رشا بلال، مديحة كنيفاتي ، مجد حنّا، يامن سليمان، يوسف عسّاف، مي مرهج، وفاء بشّور، وممثلين كثر آخرين.