2016/01/23

ميلاد يوسف وبسام الملا
ميلاد يوسف وبسام الملا

 بوسطة - علي المحمد

نشر عبد الرزاق حوراني مدير إنتاج سلسلة "باب الحارة"؛ صورة تجمعه مع المخرج والمنتج بسام الملا معلناً بأن التحضيرات لإنتاج الجزء الثامن قد بدأت في شركة "ميسلون" بحضور كامل نجوم العمل، ليؤكد ذلك فيما بعد الممثل ميلاد يوسف عبر حسابه على إنستغرام، حيث نشر صورة له مع الملا، وعلّق عليها "من قلب دمشق جلسة عمل مع المخرج والمنتج المبدع بسام الملا، يبدو أن الباب لن يغلق".

مايعني نظريّاً، بأن شركتي "قبنض" و"ميسلون" تحضران بشكل متزامن لإنتاج أجزاء جديدة من "باب الحارة" بالتوازي مع استمرار المعركة القضائية، دون الإعلان عن ذلك بشكل رسمي، على الأقل من ناحية بسام الملا.

وبحسب ما علمته "بوسطة" فإن الملا سينجز جزأه الثامن عن نص من كتابة سليمان عبد العزيز، الشريك بكتابة الجزأين الأخيرين ومن المرجّح أن يبدأ التصوير خلال شهر آذار المقبل بالتوازي مع خوض النزاع القضائي الذي تستند فيه شركة "ميسلون" إلى شهادة تسجيل علامة فارقة لـ "باب الحارة" تكفل بأن الحقوق الحصرية في إنتاج العمل مسجلة لبسام الملا، وتنازل مدفوع الأجر، من الكاتب مروان قاووق عن فكرة وشخصيات العمل وأجزائه السابقة واللاحقة المكتوبة والغير مكتوبة لصالح الملا.

أما شركة "قبنض" التي ستستند في دفاعها إلى شهادة ملكية فكرية من وزارة الثقافة، باسم الكاتب مروان قاووق إلى جانب إنكارها لأي علاقة تربطها بالخلاف بين قاووق وبسام الملا.

وأعلنت الأخيرة مراراً عن تحضيرات لإنتاج الجزء الثامن عن نص كتبه قاووق إلا أنّها فشلت في البداية باستقطاب نجوم العمل، فأوعزت إلى الكاتب بتغييب العديد من الشخصيات على رأسها "أبو عصام" (عباس النوري)، و "أبو ظافر" (أيمن زيدان)، و "النمس" (مصطفى الخاني)، والعديد غيرها، كما ذهب قاووق بمعظم أحداث نصّه بعيداً عن حارة الضبع، مفتتحاً حارة جديدة باسم حارة "العواميد".، ليصطدم النص ثانياً بتحفظات الرقابة في التلفزيون السوري ويضطر الكاتب لتعديله مجدداً.

من المقرر أن تنعقد الجلسة القضائية بعد غدٍ الاثنين (25 كانون الثاني/يناير) للنظر في الاعتراض الذي قدّمه بسام الملا على حكم حصل عليه محمد قبنض في دعوى شكلية بين شركته (قبنض) والكاتب مروان قاووق ينصّ على السماح لشركة قبنض بإنتاج نص مسلسل اشترته من مروان قاووق باسم "باب الحارة الجزء الثامن".