2016/02/07

"فانية وتتبدد" في ست عروض يوميّة بدمشق قريباً
"فانية وتتبدد" في ست عروض يوميّة بدمشق قريباً

بوسطة
تطلق المؤسسة العامة للسينما العروض الجماهيرية لفيلم "فانية وتتبدد" (إخراج نجدة اسماعيل أنزور) ابتداءاً من 14 شباط / فبراير الجاري، بمجمع دمر الثقافي، وسينما الكندي (مشروع دمر)، وأوبرا دمشق. في عرضين ي
ومياً (الساعة الثالثة ظهراً، والساعة السادسة مساءً)
الفيلم من تأليف نجدة أنزور بالشراكة مع هالة دياب، سيناريو ديانا كمال الدين. وتدور أحداثه في قرية سورية خلال الفترة الحالية، حيث تسيطر التنظيمات الإسلامية المتشددة على القرية التي ينتمي سكانها إلى طوائف مختلفة وتقوّم بفرض الجزية على العائلات المسيحية، والتضييق على العائلات الأخرى واضطهادها، قبل أن يتمكّن الجيش السوري من تحريرها بمخطط محكم.
وبحسب أنزور يركّز الشريط على إظهار تنظيمي "داعش"، و "جبهة النصرة" من الداخل وتقديم صورة مخالفة لما تحاول تلك التنظيمات تسويقه عنّ نفسها عبر وسائل الإعلام. كما يعكس الصراع بين التنظيمين على توزيع الغنائم ومناطق السيطرة فيما بينهما. 
ويشارك في بطولة "فانية وتتبدد" كلٌّ من: فايز قزق، أمية ملص، بسام لطفي، حسام عيد، زيناتي قدسية ، رنا شميس، علي بوشناق، مجد فضة، وكثر آخرين. بالإضافة إلى عشرين طفل تقريباً شاركوا ببطولة الفيلم بعد أن تلقّوا دروساً بالتمثيل بإشراف المخرج عروة العربي.