2016/02/29

الفائزون بـ أوسكار 2016 : من سبوتلايت .. إلى ليوناردو ديكابريو
الفائزون بـ أوسكار 2016 : من سبوتلايت .. إلى ليوناردو ديكابريو

بوسطة

تم الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز الأوسكار في نسختها الـ 88 الأحد (29 شباط / فبراير)، في احتفال كبير عل مسرح "دولبي" (لوس أنجلوس)، قدمه الممثل والفكاهي الأميركي كريس روك الذي افتتح الحفل بانتقاد لاذع لأوساط السينما في هوليوود، مع دعوتهم إلى مزيد من التنوع فيها. وأشار إلى أن "حفل جوائز (الأوسكار) معروفة أيضاً بالمكافآت التي يمنحها البيض".

وبعدها، عرض روك مشاهد يتولى فيها ممثلون سود أدوار الممثلين البيض في الأفلام المنافسة هذه السنة.

ومع إنطلاق توزيع الجوائز، فازت بري لارسون (26 عاماً) بجائزة أوسكار أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "غرفة" (Room)، متغلّبةً على كايت بلانشيت (كارول) وجنيفير لورنس (جوي) وشارلوت رامبلينغ (45 ييرز) وشيرشه رونان (بروكلين).

 وفازت الممثلة اليسيا فيكاندر بجائزة أوسكار أفضل ممثلة في دور ثانوي، عن دورها في فيلم (The Danish Girl)، حيث تغلبت فيكاندر على المرشحات الأخريات جنيفير جايسن لي (The Hateful Eight) وروني مارا (كارول) ورايشتل ماكدامز (سبوتلايت) وكايت ويسنليت (ستيف جوبز).

والحدث الأبرز في جوائز هذا العام كان فوز النجم الأميركي ليوناردو دي كابريو (41 عاماً) بجائزة أوسكار أفضل ممثل عن دوره في "العائد" (The Revenant) بعد 22 عاماً على ترشيحه الأول. وتغلب دي كابريو على براين كارستن (ترومبو) ومات دايمن (ذي مارشن) ومايكل فاسبندر (ستيف جوبز) وايدي ريدمان (The Danish Girl).

وشكر ليو قائمة طويلة من الأشخاص الذين ساهموا في مسيرته من بينهم المخرج مارتن سكورسيزي قبل أن يتحدث عن شغفه بالدفاع عن البيئة. وقال دي كابريو "التغير المناخي حقيقة، وهو يحصل الآن، وهو التهديد الأخطر الذي يحدق بكل الأنواع، ونحن نحتاج إلى العمل معاً ونتوقف عن تجنب ذلك".

وأضاف أنه "علينا أن ندعم قادة العالم الذي لا يتحدثون باسم الملوثين الكبار ولا الشركات الكبيرة، بل الذين يتحدثون باسم البشرية جمعاء، باسم السكان الأصليين في العالم".

 جائزة أفضل ممثل في دور ثانوي ذهبت لـ مارك رايلنس عن فيلم " Bridge of Spies " (إخراج ستيفن سبيلبيرغ) متفوقاً على ممثلين هوليووديين مخضرمين من بينهم سيلفستر ستالون (كريد) وكريستيان بايل (ذي بيغ شورت) وتوم هاردي (ذي ريفننت) ومارك رافالو (سبوتلايت).

وللمرة الثانية على التوالي نال المخرج المكسيكي أليخاندرو غونزاليس إنياريتو جائزة أوسكار أفضل إخراج عن فيلم " The Revenant" ليصبح أول مخرج منذ 60 عاماً يفوز بجائزة أفضل مخرج في عامين متتاليين.

جائزة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية حصل عليها فيلم "ابن شاؤول" المجري الفائز بلقب أفضل فيلم أجنبي في مسابقة جولدن جلوب والمركز الثاني في "مهرجان كان" السينمائي. وتغلب الفيلم على الفيلم الكولومبي "ذي امبرايس اوف ذي سربنت" والفرنسي "ماستانغ" و الأردني "ذيب"، والدنماركي "ايه وور".

أوسكار أفضل فيلم لهذا العام ذهبت لفيلم " Spotlight"، الذي يتناول تحقيق أجرته صحيفة "بوسطن غلوب" وكشف فضيحة تحرش كهنة بالأطفال جنسياً.

وتغلب الفيلم من إخراج توم ماكارثي على " The Revenant" للمكسيكي اليخاندرو أنياريتو و" Mad Max: Fury Road" لجورج ميللر و" The Big Short" لـ ادم ماكاي.

وسبق للفيلم أن فاز بمجموعة من الجوائز هذا الموسم قبل حفل "الأوسكار".

كما فاز "سبوتلايت" بجائزة أفضل سيناريو أصلي. فيما ذهبت جائزة أفضل سيناريو مقتبس لفيلم " The Big Short"،

وفاز فيلم "inside out" بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة، وذهبت أوسكار أفضل تصوير لفيلم "العائد" (The Revenant)، وجائزة أفضل موسيقى لـ (The Hateful Eight)، أوسكار أفضل أغنية (Writings On The Wall – Spectre)، وأوسكار أفضل مؤثرات بصرية لـ (Ex Machina)، أوسكار أفضل فيلم وثائقي لـ (AMY)، وأوسكار أفضل فيلم وثائقي قصير لـ (A Girl in the River)، أوسكار أفضل فيلم قصير لـ (Stutterer)، أوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة قصير (Bear Story)،

فيلم Mad Max: Fury Road فاز بـست جوائز هي أوسكار أفضل مونتاج، أوسكار أفضل مونتاج صوت، أوسكار أفضل مكساج صوت، أوسكار أفضل إنتاج فني، أوسكار أفضل أزياء، أوسكار أفضل مكياج.