2016/06/20

مديرة "سوريا دراما" رائدة وقّاف تردّ على دعوات المقاطعة!
مديرة "سوريا دراما" رائدة وقّاف تردّ على دعوات المقاطعة!

خاصّ بوسطة - شذى الموعي
مع انتهاء النصف الأول من شهر رمضان، تزايد عدد المحتجّين من كتاب ومخرجين؛ على سياسة الحذف التي تتبعها قناة "سورية دراما"، وتوالت دعواتهم لمقاطعة المحطة السورية، ومتابعة أعمالهم على قنوات أخرى.

"بوسطة" توجّهت بالسؤال عن تلك الانتقادات لـ رائدة وقّاف مديرة محطة "سورية دراما" التي أبدت استغرابها من تلك الدعوات معتبرةً بأن: "مقاطعة أي محطة وطنيّة بدلاً من دعمها، هو أمر لا يمكن الردّ عليه سوى ببضعة علامات تعجّب واستفهام!".
وأكّدت وقّاف أن "سوريا دراما" هي "شاشة عرض" و" لا علاقة لإدارتها بما يتم حذفه، وهي غير معنيّة بمراقبة الأعمال الدّراميّة، فتلك مهمة (قسم التقييم الفكري) المختصّ بالرقابة، الذي يمرّ به العمل قبل أن يصل إلينا مرفقاً بتقرير عن درجة (أهميّة) معيّنة يضعها المعنيّون وفقاً لاعتبارات محدّدة، ويصبح المسلسل بذلك جاهزاً للعرض".
وذكرت وقّاف أنّ "من يهاجم القناة يعلم تماماً مجريات العملية الرقابية، ويعرف اللّجنة ودورها، وأعضاءها الذين وإن قاموا بالحذف فعلاً فسيكون لهم وجهة نظر معيّنة"، ونوّهت إلى أنّ "المعترضين" أنفسهم عند عرض مسلسلاتهم على قنوات أخرى، "يقبلون أن يسوّق عملهم دون أيّ تدخّل منهم بأوقات العرض، إنّما في تعاملهم مع (سورية دراما) نجدهم يتدخّلون بأدقّ التّفاصيل من توقيت عرض وغير ذلك، وحرصاً منّا على راحة صناع الدراما نسعى لإرضاء الجميع ضمن الحدّ المعقول، ونعمل على تحقيق الموازنة بين القطاعين العام والخاص، فضلاً عن مهامّ كثيرة أخرى".
و أشارت مديرة "سوريا دراما" إلى ضرورة الفصل بين "حذف المشاهد" الذي تختصّ به الرّقابة، وبين "طريقة العرض"، التي هي من اختصاصات العاملين في القناة، حيث لم تنكر وقاف حدوث خطأ تقني "هو الوحيد" خلال عرض مسلسل "زوال" حين قام أحد الفنيين بقطع مشهد رئيسي من العمل للذهاب إلى فاصل ، وبعد انتهاء الإعلان لم يكمل الفنّي المسؤول عرض المشهد من حيث انتهى بل تجاوزه تماماً.
وردّت وقاف بالقول : "لدى تواصل مخرج العمل معنا، أوضحنا له الأمر وأكدنا بأنه خطأ تقني، وبأننا اتخذنا الإجراءات المناسبة بحق من أخطأ، لكننا فوجئنا لاحقاً بنشره للحادثة على فيسبوك.

وفي ختام حديثها قالت رائدة وقّاف إنّ "قناة (سورية دراما) تحقّق نسبة مشاهدة عالية جدّاً، ويتّضح ذلك من خلال كمّ الإعلانات الكبير الذي يعرض، بعد أن كانت نسبتها شبه معدومة عبر السنوات الأربعة الماضية، الأمر الذي يدلّ على النجاح الذي تحصده القناة".
يذكر أنّ عدة أعمال تعرّضت لحذف مشاهد منها على شاشة القناة كان أولها مسلسل "أحمر"، تلاه "نبتدي منين الحكاية" وأخيراً "الندم".